أخبار

ترقبوه باللون الأحمر.. "بدر رجب" يزين سماء الجمعة

26-2-2021 | 09:02

القمر الأحمر

دينا المراغي

يُرصد بسماء الوطن العربي مساء اليوم الجمعة، القمر البدر، لهذا الشهر، وسيكون مشاهدًا طوال الليل.


وتوضح الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس وسيحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو؛ حيث يسلك المسار المرتفع في السماء، وسيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي؛ وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا.

يتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيغرب بألافق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس السبت.

بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، ولكن علميا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس، وسوف يحدث ذلك نهار السبت عند الساعة 9 صباحا، ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليًا لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعا.

خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وفي بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة