أخبار

اجتماعات دورية للحكومة لمتابعة المشروع.. "تطوير الدائري" رحلة من التهالك إلى طريق يليق بالمصريين | فيديو

26-2-2021 | 15:36

تطوير الدائرى - أرشيفية

كريم حسن

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أهمية الإسراع فى الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخاصة بمشروع تطوير الطريق الدائرى، لما لهذا الطريق من أهمية بالغة فى تخفيف وتيسير حركة تنقل المواطنين بين مختلف مناطق القاهرة الكبرى، مشيراً إلى أنه نظراً لهذه الأهمية فإنه يتم عقد العديد من الاجتماعات الدورية لمتابعة هذا المشروع، بما يسهم فى دفع العمل به، والسعى لتذليل أى عقبات من الممكن أن تواجه عمليات التنفيذ.


تلك هي تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي خلال اجتماعه لمتابعة تطورات مشروع تطوير الطريق الدائري، والتي تدل على أهمية المشروع في طريق يربط القاهرة الكبرى ويخف الضغط المروري لتيسير حركة تنقل المواطنين بين مختلف مناطق القاهرة الكبرى.

ووفقا للهيئة العامة للطرق والكبارى، فإن مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة الطريق الدائرى حول القاهرة يأتي بطول 106 كيلو متر ليصبح من 7 إلى 8 حارات، وبدأت عملية التطوير من نفق سعد الدين الشاذلى حتى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى، حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلى، و إنشاء طريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه.

كما تتم أعمال توسعة جميع الكبارى والأنفاق بتلك المسافة وكذلك أعمال صيانة ورفع كفاءة طبقات رصف من تقاطع إسكندرية الزراعى إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم، وأيضاً توسعة وتطوير المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم.

وتشمل أعمال تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات، وكذلك أعمال توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات كل اتجاه بدلا من 4 حارات وحيث يتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبرى الحالى، وكذلك تطوير تقاطع الطريق مع الأوتوستراد حيث تتم أعمال توسعة كوبرى الأوتوستراد والمطالع والمنازل التى تربط الكوبرى بطريق الأوتوستراد.

تم وضع خطة المشروع في 2019، لتطوير وتحديث الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى، من حيث إجراء الصيانة العاجلة للمداخل والمخارج، كما يتضمن المشروع صيانة ورفع كفاءة وصلة طريق الواحات بطول 8 كيلومترات، ويمتد التطوير إلى صيانة وتأمين شبكة الإنارة بطول الطريق، والعمل على تنفيذ الصيانة العاجلة لكباري وأنفاق الطريق الدائري، إضافة إلى تنفيذ أعمال نظافة للطريق وصيانة طبقات الرصف من الأوتوستراد إلى المريوطية بطول 12 كيلو مترا، وصيانة طبقات الرصف من السلام إلى المرج بطول 8 كيلومترات.

لم يخل مشروع تطوير الطريق الدائري من التحديات والصعوبات فى سرعة إنجاز أعمال تطوير الطريق الدائري والتي تتمثل في وجود تعارضات في خطوط المرافق القريبة من الطريق، حيث توجد تعارضات في مرافق الكهرباء وخطوط المياه والصرف الصحي والاتصالات وخطوط الغاز الطبيعي وإزالة اشغالات.

تم رصد تكلفة استثمارية لمشروع تطوير الطريق الدائري والذي يبلغ طوله 106 كيلومترات، قيمتها 8 مليارات جنيه.

ونظراً لهذه الأهمية فوجه رئيس الوزراء بعقد العديد من الاجتماعات الدورية لمتابعة هذا المشروع، بما يسهم فى دفع العمل به، والسعى لتذليل أى عقبات من الممكن أن تواجه عمليات التنفيذ، موجهاً فى هذا الصدد بتوفير 500 مليون جنيه للتعويضات لسرعة تنفيذ المشروع.

ووصل الموقف التنفيذى لأعمال مشروع تطوير الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى، ونسب التنفيذ الخاصة به، كما كشف الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أنه تم تقسيم مشروع التطوير إلى 5 قطاعات بطول 97.5 كم.

فيما يتعلق بقطاع المريوطية / الأتوستراد، فإن أعمال التطوير تتضمن توسعة الطريق ليصبح 7 حارات بعرض 29.6م/ اتجاه بدلا من 4 حارات بعرض 18.2 م/ اتجاه، وكذا توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل ليصبح 8 حارات/ اتجاه بدلا من 4 حارات بعرض 29.1م /اتجاه، بالإضافة إلى توسعة عدد 6 كبارى علوية و13 نفقاً ليصبح 7 حارات / اتجاه.

ووصلت نسبة أعمال التطوير الخاص بقطاع الأتوستراد / محور سعد الشاذلى، إلى 100%، والأعمال الخاصة بقطاع محور سعد الشاذلى / الإسكندرية الزراعى، والتى تتضمن توسعة الطريق ليصبح 7 حارات بعرض 29 م لكل اتجاه، بدلا من 4 حارات بعرض 18.2 م، وبطول 20 كم، وكذا توسعة عدد 23 كوبرى علوى بعرض 10.5 م، وعدد 13 نفقاً بعرض 10.5م.

وجاء الموقف التنفيذى لأعمال قطاع الإسكندرية الزراعى حتى المريوطية، والتى تضمنت صيانة طبقات الرصف من محور المريوطية الى تقاطع شبرا / بنها الزراعى بطول 23 كم؛ وكذا الأعمال الخاصة بقطاع الإسكندرية الصحراوى حتى الواحات، والتى تتضمن إنشاء طريق داعم 3 حارات / اتجاه بعرض 16.9م وبطول 8 كم، بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريق القائم من 3 حارات / اتجاه إلى 5 حارات / اتجاه، وتوسعة نفق صحراء الأهرام.

مشروع تطوير الطريق الدائري، قصة تحول لطريق ومحور عانى كثيرا من الإهمال والتهالك إلى طريق ومحور يمثل طوق النجاة من الاختناقات المرورية والتيسير على المواطنين.


تطوير الدائرى

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة