أخبار

رئيس اتحاد الدواجن يكشف لـ«بوابة الأهرام» أسباب حظر استيراد الدواجن وأجزائها من الخارج

27-2-2021 | 08:29

الدواجن

أحمد حامد

كشف المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، تفاصيل الاجتماع الأخير الذي نتج عنه قرار وقف استيراد الدواجن ومصنعاتها خلال الفترة المقبلة، لحماية الإنتاج المحلي.

وأضاف العناني، لـ«بوابة الأهرام»، أن هناك لجنة مُشكلة من رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء وزارتي الزراعة والتموين، وجميع الجهات المسئولة والرقابية في مصر، تجتمع شهريًا لتقرير كمية الواردات التي تغطي الفجوة في السوق المحلية.

وأوضح أن هذه اللجنة اجتمعت، ودرست الوضع الحالي في البلاد ومدى حاجة السوق المحلية، مؤكدًا أن السوق المحلية فيه اكتفاء ذاتي من الدواجن وزيادة عن الاكتفاء الذاتي ولا يوجد حاجة إلى الاستيراد.

وأشار إلى أن اللجنة قررت بالاجماع وقف الاستيراد لحين الاجتماع مرة أخرى بعد شهرين أو أكثر، مؤكدا أنه سيعمل بشكل أساسي من خلال خطة موضوعه على تطوير أداء صغار المربين للارتقاء بمزارعهم وطرق إدارتها ومساعدتهم على الحصول على مستلزمات الإنتاج بسعر مناسب ومتصاعد لتحقيق ربح مناسب يحقق طفرة في وقت قصير في الصناعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن.

وتابع أن النهوض بصناعة الدواجن يعتمد علي التأكيد علي دور الصناعة في حماية الفائات الفقيرة والحد من هجرة الريفيين إلي المدن وتوفير فرص العمل لتشغيل العمالة الريفية، موضحًا أن معظم الدول التي تعمل علي دعم صناعة الدواجن يأتي في إطار دورها في توفير فرص العمل للفئات الأقل دخلا لتحقيق التنمية المستدامة 2030 والتى تعمل الدولة المصرية على تنفيذيها.

ووجه الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الشكر والتقدير للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوجيهاته المباشرة لكافة الجهات بالتعاون المباشر للنهوض بصناعة الدواجن فى مصر.

ووفقا لتقارير قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة تنتج مصر حاليا نحو 1.4 مليار طائر تسمين سنويا (نحو 3.8 مليون دجاجة يوميا)، بما يزيد على الاكتفاء الذاتي بنحو 400 ألف دجاجة يوميا، في ظل ارتفاع معدلات الأمن الحيوي، وتطوير عنابر التربية، وبالتالي خفض مؤشر الأوبئة، وتراجع نسبة النافق إلى المعدلات الطبيعية (أقل من 5%).

وأضافت التقارير أن معدل استهلاك الفرد في مصر من الدواجن يقف عند 10 كيلو جرامات للفرد، مقابل 20 كيلو جرامًا للفرد في إفريقيا، و40 كجم للفرد في أوروبا، ويصل إلى 60 كجم للفرد في الولايات المتحدة، ويفيد تثقيف المستهلك ورفع وعيه بأهمية لحوم الدواجن صحيا واقتصاديا في رفع هذا المعدل، وبالتالي نمو صناعة الدواجن المحلية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة