حـوادث

لجان لمناهضة التعذيب.. توصيات المؤتمر السادس لمسئولي حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية

25-2-2021 | 20:45

وزارات الداخلية العربية - أرشيفية

أشرف عمران

اختتم المؤتمر السادس للمسئولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية، أعماله اليوم الخميس، بإصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون بين الأجهزة المسئولة عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية في الدول العربية.


كان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عبر الدائرة التلفزيونية، وذلك بمشاركة المسئولين عن حقوق الإنسان وممثليهم في وزارات الداخلية في الدول العربية، فضلا عن جامعة الدول العربية (قطاع الشئون الاجتماعية – إدارة حقوق الإنسان)، المفوضية السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وقد ناقش المؤتمر عددا من المواضيع المهمة منها، حماية الضحايا والشهود في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان، وتصور لموقع إلكتروني خاص بالأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية، واستعرض تجارب هذه الوزارات في مجال حقوق الإنسان، كما عرضت خلال جلساته الدراسات المعدة بشأن الموضوعات المطروحة للبحث.

وبعد مناقشات مستفيضة، تم التوصل إلى وضع توصيات مهمة منها:

دعوة وزارات الداخلية في الدول الأعضاء إلى العمل على إنشاء مزيد من الهياكل الرقابية على احترام حقوق الإنسان ضمن الأجهزة الأمنية.

إحداث لجان داخلية لمناهضة التعذيب في السجون ومراكز التوقيف والتحقيق، بما يسهم في رفع مستوى الوعي بحقوق المحتجزين.

وطلب المؤتمر من الأمانة العامة إعداد تصور نموذجي للتقرير الذي تقدمه الدول الأعضاء لتجاربها في مجال حقوق الإنسان، على أن يكون ضمن هذا التصور، قسما خاصا بعرض حالات انتهاك حقوق الإنسان من قبل الأجهزة الأمنية، إن وجدت.

وطلب المؤتمر من الأمانة العامة ومكتبها العربي المتخصص بالتوعية الأمنية والإعلام، إعداد دليل استرشادي بالإجراءات النموذجية لحماية الضحايا والشهود في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان، وعرضه على مؤتمر مقبل.

ووافق المؤتمر على التصميم المقترح للموقع الإلكتروني الخاص بالأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية، كما طلب من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، النظر في إحداث دبلوم عال في مجال حقوق الإنسان.

وقد أحيلت توصيات المؤتمر إلى الأمانة العامة، تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة