منوعات

في موسم الامتحانات.. 7 نصائح غذائية تساعدك على الاستيعاب والتركيز

25-2-2021 | 19:06

الليمون

نادية عبد الحليم

يُعد الطعام من العوامل المساعدة على تحقيق التفوق فى الامتحانات، هكذا يرى خبراء التغذية للعلاقة الوثيقة بين نوع الطعام والقدرة على التركيز والاستيعاب والتذكر، ومع انطلاق الامتحانات الأسبوع المقبل يصبح من الضرورى استعادة مجموعة من النصائح حول التغذية السليمة فى هذه الفترة المهة، لاسيما فى ظل انتشار فيروس كورونا، و الحاجة إلى رفع مناعة الطالب إلى جانب ما يتعلق بتأثير الطعام على العمليات العقلية. ومن هنا تقدم د. هدى إبراهيم إخصائية التغذية النصائح التالية :

1ــ لا امتحانات من دون إفطار!: النصيحة الأهم لأى طالب هى : «لاتفكر فى التوجه إلى اللجنة، ودخول الامتحان من دون تناول وجبة الإفطار»، فمن أين لك بالطاقة اللازمة لهذا الأمر؟ ولتعرف أن خوض الامتحان بمعدة فارغة يعنى أداء سييء للغاية، ومن المهم أن تتضمن وجبة الإفطار البروتين مثل اللبن والجبن لأنها تقلل من الكسل وتمنحك الإحساس بالشبع، وكذلك البيض على وجه الخصوص يحسن من عمل الدماغ، أيضا ينصح بالخبز أو البسكويت لأن الكربوهيدرات تساعد على التركيز ، كما أن النشويات يبقى تأثيرها وقت طويل على مدار اليوم.

2ــ أغذية لا تستغنى عنها للتركيز :

وهناك أنواع من الطعام تساعدعلى التركيز، وهى التى تتضمن الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل الأطعمة التى تحتوى على فيتامين "ج" مثل: الموالح كالبرتقال، والليمون، أيضا من المفيد للغاية الأطعمة التى تحتوى على عناصر الحديد مثل: العسل الأسود، والكبدة والخضراوات الورقية الداكنة اللون مثل: الملوخية والسبانخ، وأيضاً البروتينات كما أشرنا مثل: البيض، واللحوم، والأسماك بجميع أنواعها.

3ــ لا تبالغ فى تناول مشروبات الكافيين :

ومن أكثر الأخطاء الشائعة هى الإفراط فى تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الكافيين لخطورتها على الصحة، وضررها على القلب، إضافة إنها تؤدى إلى سهر الطلاب أو الأرق، والإحساس بالكسل فى الصباح، ويفضل تناول مشروبات أخرى معها، للإقلال من الكافيين، مثل العصائر الطازجة، أو السحلب .

4ــ احذر شرائح البطاطس والمقرمشات : أيضا خطأ كبير يقع فيه الكثيرون، وهو الإقبال على شراء أكياس شرائح البطاطس «الشيبسي» و المقرمشات المختلفة بين الوجبات، لأنها مليئة بالمواد الحافظة والألوان التى تضر بالصحة، وتقلل المناعة، وتزيد من نسبة الأملاح فى الدم، وتحد من التركيز، وبدلا من ذلك يمكن تناول طبق من البليلة أو كوب من حمص الشام، أو البطاطا، أوالكيك أوالبطاطس التى تم إعدادها فى البيت، لاحتواء هذه الأطعمة على قيمة غذائية مرتفعة، تساهم فى رفع مناعة الطالب، وتزيد من قدرته على التحصيل الدراسي.

5ــ الفواكه والخضروات : من المهم للغاية تناولها بشكل عام لكن تبرز أهمية بعضها مثل السبانخ لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الحديد كما ذكرنا، إضافة إلى الفاصوليا الخضراء، لاحتوائها على فيتامين ب والثيامين اللازمين للتقليل من أعراض الاكتئاب واضطرابات الحالة المزاجية، وفى المقابل الحفاظ على الاستيعاب والتذكر وعمل المخ..أيضا كل الفواكه مفيدة، لكن تزداد أهمية البرتقال والموز والتوت للمذاكرة، وحتى فى حالة عدم إقبال الطالب على تناول الفاكهة، يمكن تناول الفواكه المجففة.

6ــ الإكثار من شرب المياه : من أجل التركيز ولمنع الإصابة بالصداع أو الدوخة الناجمين عن قلة المياه فى الجسد. وللتمتع بصحة عامة جيدة.

7ــ العشاء خاصة ليلة الامتحان: مفيد للغاية، مع الحرص على عدم تناوله فى وقت متأخر، وألايكون دسما، وذلك للمساعدة على النوم بعمق لكن دون استيقاظ بكسل، لذلك احرص على تناول وجبة متزنة فى القيمة الغذائية؛ بمعنى أن تتضمن قدرا من البروتين والنشويات والدهون والفيتامينات والمعادن.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة