منوعات

كيف تحمى بياناتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى ؟

25-2-2021 | 18:45

مواقع التواصل الاجتماعى - أرشيفية

نادية عبد الحليم

تزداد أهمية التكنولوجيا فى عصرنا الحالى، لاسيما بعد انتشار فيرس (كوفيد ـــ 19)؛ إذ أصبحت التكنولوجيا هى الملاذ الأهم للحد من الخسائر الاقتصادية عن طريق استمرار بعض الأعمال عبر شبكة الإنترنت، إضافة إلى التعليم عن بعد لطلاب المدارس والجامعات، وتحقيق التواصل الاجتماعى بين أفراد الأسرة والجيران والأصدقاء عبر التطبيقات المختلفة التى تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وفى ضوء هذه الأهمية المتزايدة أصبح من الضرورى حمايتها بما يمنع سرقتها أو اقتحام خصوصيتها.

وحول ذلك يقول دكتور مُرهف كمال خبير تكنولوجبا المعلومات لــ«واحة الأهرام المسائى»: لقد أصبح اتباع الإجراءات الوقائية التكنولوجيَّة للحفاظ على أمن المعلومات الشخصية مهماً للجميع فى ظل التطورات الأخيرة، ولم يعد هذا الاهتمام يقتصرعلى ذوى التخصص التكنولوجى فقط، ومن أهم جوانب أمن المعلومات بالنسبة للمستخدم العادى هو أمن معلوماته الشخصية الموجودة على الأجهزة الشخصية، وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعى كالصور والفيديو والتسجيلات الصوتية والرسائل الخاصة. ومن هنا فمن من الضرورى أن يتعرف الشخص على أهم النصائح لتكوين كلمات مرور آمنة Secure Passwords. و أمن المعلومات الشخصية فى فيسبوك Facebook.

ويوضح د. مرهف كمال قائلا :" وبالنسبة لكلمات المرور فإنه يجب اتباع الأمور التالية :

•أن تتكون كلمة المرور من عدة كلمات غير مترابطة، ولا تقتصر على كلمة واحدة لأن تخمينها أو توقعها سيكون أصعب لمن يحاول اختراق حسابك الشخصي.

• ألا تقل عناصر كلمة المرور عن عشرة عناصر، وأن لا تحتوى على جزء من اسم المستخدم، وأن يتم تكوينها من أحرف إنجليزية (كبيرة وصغيرة)، وأرقام، ورموز مثل ( @ ، $ ، # ، & ، > ، %).

• تجنب استخدام كلمة مرور تحتوى على رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد أو أسماء الأقارب والأصدقاء.

• استبدال بعض الحروف ببعض الرموز لجعل كلمة المرور أقوى، على سبيل المثال كلمة (strong) يمكن استخدامها كجزء ( فقط جزء وليست كلمة مرور كاملة ومستقلة) من كلمة مرور على النحو الآتى ($tr0ng)، أو ($tr000ng) ويمكن إطلاق الخيال فى ابتكار كلمات فريدة صعبة التوقع، وشبه مستحيلة التخمين.

• استخدام كلمات مرور مختلفة مع كل موقع إنترنت أو تطبيق تكنولوجى، لمنع انهيار جميع الحسابات الشخصية فى حالة تم اختراق إحدى الحسابات.

• عدم كتابة كلمات المرور على أوراق متروكة قرب الأجهزة، وكذلك عدم كتابتها على وسائط التخزين المحمولة التى يمكن أن تتعرض للتلف أو الوقوع فى أيدى الآخرين.

• بالنسبة لـ«فيسبوك»:

فإنه يجب اتباع الآتي:

• استخدام كلمة مرور قوية، وتسجيل الخروج من الحساب عند انتهاء الجلسة، وعدم قبول طلبات صداقة من الأشخاص غير المعروفين فى الحياة الواقعية.

• الاطلاع على إعدادات الأمان والخصوصية التى توفرها شركة فيسبوك، واختيار بدائل مناسبة منها.

• تفعيل إمكانية تسجيل الدخول باستخدام خطوتين للمصادقة الثنائيةTwo-factor authentication ، أولهما كلمة المرور، وثانيهما رمز يتم إرساله إلى الهاتف المحمول عبر رسالة نصية ليتم إدخاله فى المكان المخصص مع كل عملية تسجيل دخول، ويمكن تفعيل هذا الخيار على سبيل المثال فى فيسبوك كما فى الصورة التالية :

• عند فتح فيسبوك من متصفح إنترنت مثل «جوجل كروم» أو «فايرفوكس» فيجب الانتباه للشكل العام للموقع وجودة الصور ونوع الخط وحجمه، والتحقق من العنوان الصحيح، ووجود علامة القفل إلى جانب البروتوكول HTTPS ؛ لأن بعض المهاجمين يقومون بتقليد الموقع الأصلى بهدف خداع المستخدم الذى قد يكتب لهم اسم المستخدم وكلمة المرور ظناً منه أنه فى موقع فيس بوك (الحقيقي) فيتم اختراق حسابه وسرقته.

• ربط حساب فيس بوك برقم هاتف جوال تحت سيطرة مالك الحساب، وبريد إلكترونى خاص، والتحقق بشكل دورى من استمرار السيطرة على كليهما، وخاصة للأفراد الذين يغيرون أرقام هواتفهم بسبب السفر لدولة أخرى، وكذلك تغيير كلمة المرور بشكل دورى كل ستة أشهر، والتحقق من سجلات الدخول إلى فيس بوك ومراسلة الشركة عند الاشتباه بعملية تسجيل دخول غير شرعية.

وهكذا يكون استخدامكم للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى آمناً مليئاً بالمشاعر الطيبة والإحساس بالأمان .

نقلاً عن

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة