تحقيقات

«ركز يا صديقى».. تطبيق للمساعدة على العمل من المنزل

25-2-2021 | 14:40

منصة «ركز يا صديقى»

منال لطفى

لم يمنح رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، كثيرا من البريطانيين «الهدية الكبري» التى كانوا يأملون فيها، وهى: متى يمكنهم مغادرة منازلهم والعودة لمزاولة أعمالهم فى مكاتبهم.


فالخطوات التى أعلنها جونسون هذا الأسبوع، للعودة التدريجية للحياة الطبيعية بعد تسارع وتيرة برنامج التطعيم الوطنى وتباطؤ نسب الإصابة بكورونا، وتراجع معدلات الوفاة، شملت ضمنا عدم العودة للمكاتب، إلا فى وقت لاحق من يونيو المقبل. وبالتالى كان السؤال الشاغل للكثيرين هو: كيف يمكن الحفاظ على التركيز خلال العمل فى المنزل؟

فى المكتب أنت محاط بزملاء ورؤساء، ولديك جدول زمني، ومهام لابد من إنجازها، وساعات عمل محددة. وهذا كله يساعد على التركيز. لكن فى المنزل ليس لديك كل هذا.

لديك تليفون للثرثرة، وتليفزيون للترفيه، وتسوق على الانترنت، وجو معتدل، ونزهة تحت أشعة الشمس قرب المنزل. كما أنه ليس لديك رئيس أو زميل لتشجيعك على التركيز وإنجاز المهام التى يجب أن تنجزها. لكن التكنولوجيا لم تفشل فى إيجاد حل، كما فعلت على مدى أزمة كورونا.

فقد طورت شركة برمجيات صغيرة مقرها نيويورك، تطبيقا للمساعدة على التركيز، يقوم على ربطك مع آخرين حول العالم، يعملون فى منازلهم ويريدون التركيز مثلك. وأطلق على التطبيق «ركز يا صديقي» أو (Focusmate).

ويمنح التطبيق الفرصة لمجموعة من الغرباء من جميع أنحاء العالم، بدء التواصل بالفيديو، بحيث يفتح كل شخص الفيديو الخاص به، ويبدأ فى العمل، بينما الآخرون يعملون فى صمت، لكن الكل يستطيع أن يرى الطرف الآخر عبر دائرة الفيديو. وهؤلاء «الرفاق الرقميون» يساعدون بعضهم البعض على التركيز وعدم إضاعة الوقت. فليست هناك دردشة طويلة، ولدى كل شخص دقيقة واحدة فقط لإلقاء التحية على الشخص الآخر، قبل أن يجلس فى صمت ويقوم بعمله لمدة 50 دقيقة، وهى مدة الجلسة.

وكثير من المشتركين يقتصرون فى بدء الجلسة على سؤال أو سؤالين، حول ما الذى يريد الطرف الآخر إنجازه خلال الجلسة. لكن إذا أوقعك حظك العاثر فى شخص ثرثار، تستطيع أن تنهى المكالمة معه فورا.

تطبيق «ركز يا صديقي» ليس مجانيا، فيجب أن تدفع رسم اشتراك صغيرا، للتأكد من أن المشاركين جادون ويرغبون فعلا فى التركيز وليس إضاعة الوقت. ورغم رسوم الاشتراك، أثبت التطبيق نجاحا، فقد ارتفع عدد المشاركين فيه خمسة أضعاف خلال الأشهر الستة الأخيرة، بسبب استمرار الإغلاق العام. وينتشر مستخدمو التطبيق فى 25 دولة، وتتراوح أعمارهم بين أواخر العشرينيات وأوائل الأربعينيات. لكن إذا كنت غير حريص على دفع رسوم اشتراك، فهناك تطبيق بريطانى مماثل مجاني، هو «زملاء عمل عن بعد» (RemoteWorkmates). أما إذا كنت لا تريد لغرباء رؤية منزلك عبر دائرة فيديو مفتوحة، فهناك طرق أخرى للمساعدة على التركيز، من بينها الاستماع لموسيقى الترددات (Alpha waves)، ورياضة التأمل (Meditation and Mindfulness).

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة