محافظات

براءة اختراع جديدة بالجامعة اليابانية.. ابتكار محول طاقة لقطع المعادن صعبة التشغيل بـ"الألتراسونك"

25-2-2021 | 13:04

الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية - اليابانية

الإسكندرية - محمد عبد الغني:

أعلن الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، عن تسجيل براءة اختراع جديدة بالجامعة بعد نجاح فريق بحثي في ابتكار محول للطاقة لتوليد اهتزاز بترددات فوق صوتية للمساعدة في عمليات قطع المعادن صعبة التشغيل.


وأوضح "الجوهري"، في بيان له اليوم الخميس، أن الجامعة تضع أولوية لدعم الأبحاث التطبيقية التي تخدم المجتمع وتتوصل إلى حلول لمشاكل الصناعة بهدف دعم تنفيذ إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن أهمية هذا الابتكار تكمن في التغلب على بعض الصعوبات التي تواجهها الصناعة، حيث يوفر الابتكار أسلوب تصنيع للمعادن الصلبة الصلدة التي يصعب تشغيلها وقطعها.

بدوره أوضح الدكتور مهاب حسام، الباحث الرئيسي بالمشروع، أن فريقه البحثي بالجامعة نجح فى تطوير نظام كهروميكانيكي لتطبيق وقياس والتحكم في الترددات والسعة الفعلية لتذبذب محول الطاقة واستخدام النظام في عمليات قطع المعادن.

وأضاف "حسام"، أن الابتكار الجديد يتعلق باستخدام محول الطاقة Langevin لتوليد موجات اهتزاز فوق صوتية بتردد يتجاوز 30 ألف مشوار في الثانية، أساسها التأثير الكهروضغطي، والتي يمكن الاستفادة منها في مجموعة متنوعة من تطبيقات التصنيع الأساسية ومنها عمليات التشغيل، والتشكيل، واللحام.

وأشار "حسام"، إلى أن فريق البحث يقوم بالتحقيق في جوانب التصميم المختلفة لمحول الطاقة لتحسين أداء نظام توليد الاهتزاز.

وأضاف أن الابتكار الجديد له أهمية اقتصادية حيث يتيح الابتكار إمكانية تصنيع المنتجات من مواد ذات خصائص مرتفعة، والتي تكون صعبة التصنيع نتيجة خصائصها المرتفعة ومقاومتها العالية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة