ثقافة وفنون

«تاريخنا التشريعي» لخالد قنديل.. نظرة مركزة على تاريخ الوفد

24-2-2021 | 19:33

كتاب "تاريخنا التشريعي" للدكتور خالد قنديل

أميرة دكروري

يفتح كتاب "تاريخنا التشريعي"، للدكتور خالد قنديل، للقارئ بابًا على تاريخ حزب الوفد منذ نشأته في العام 1918 على يد سعد زغلول، ليوضح تاريخ واحد من أهم الأحزاب السياسية في تاريخ مصر.


يمثل حزب الوفد عمود قوي في الحياة السياسية والديمقراطية، لما يقرب من 100 عامًا منذ نشأته، وكان لحزب الوفد على امتداد تاريخه الطويل دور بارز في إنشاء وتعميم النقابات العمالية في مصر، التي ضمت أصحاب المهن والحرف والطوائف الأخرى بالقطر المصري، كما كان له الدور الأبرز في حسم قضية تحديد ساعات العمل، وتقدير الأجور وترتيب المعاشات والمكأفآت، والإعانات في حالة البطالة والعجز والإصابة، ومنح الإجازات والعلاوات.

يعد هذا الكتاب محاولة من المؤلف لرصد ملامح تجربة طويلة ممتدة لحزب الوفد، وهو لا يعدو أكثر من محاولة تحتاج إلى جهود بحثية أخرى، لإثراء المكتبة المصرية والعربية، وحتى يعرف الشباب تاريخ حزب حافظ على مصالح الشعب الشعب المصري في أوقات كبيرة من الشعب المصري.

يتتبع الكتاب أحداث حزب الوفد من 1919 إلى 1952، ووجدنا مواقف وطنية، أبرزها موقف النحاس عندما كُلف بتشكيل الوزارة ورفض الذهاب للسفارة البريطانية، وأرسل خطابا يخبرهم فيه بأنه كُلف من قبل صاحب الحق الدستوري، وهذا أحد مواقف الوفد الكثيرة، والكتاب به محور الوثائقية للباحثين والكاتبين، وبه حسن تقسيم من خلال التراتب الزمني.

ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول، الفصل الأول بعنوان الوزارة الوفدية الأولى، الفصل الثاني وزارة الوفد الثانية، الفصل الثالث عودة مصطفى النحاس، الفصل الرابع عصبة الأمم، الفصل الخامسة قوانين حماية الشعب، الفصل السادس الوفد والتغيرات العالمية، قبل سنوات الجلاء.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة