أخبار

القوى العاملة في أسبوع.. تسليم 19024 وثيقة تأمين للعمالة غير المنتظمة.. و95.7 مليون جنيه للتدريب|انفوجراف

24-2-2021 | 15:00

تسليم العمال وثائق تأمين تكافلي بالوادي الجديد

محمد خيرالله

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأخبار المهمة - من 17 إلى 23 فبراير الحالي- حيث سلم وزير القوي العاملة محمد سعفان 19024 وثيقة للتأمين التكافلى ضد الحوادث الشخصية وتغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم والتي أصدرتها الوزارة للعمالة غير المنتظمة بمحافظتي كفر الشيخ والشرقية .


كما ترأس الوزير، اجتماع مجلس إدارة صندوق تمويل التدريب والتأهيل، بديوان عام الوزارة، وناقش المجلس الموضوعات المعروضة علي جدول أعماله، ومنها الأوضاع المالية للصندوق، والمشكلات التى تعترض تحصيل مستحقاته لدى المنشآت الخاضعة، وكذا موقف الأنشطة التى يزاولها الصندوق، والمتمثلة فى تمويل مراكز التدريب المهني، وبرامج التدريب المقدمة فيها، فضلا عن الأنشطة التدريبية الأخري، وتحدد التمويل المقدم من الصندوق لتلك الأنشطة التدريبية والمراكز بنحو 95.7 مليون جنيه، للإنفاق على العملية التدريبية .

وشارك الوزير، في الاجتماع الدوري لمجلس جامعة الزقازيق برئاسة الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة، وأعرب سعفان عن سعادته دائما بهذا الاجتماع، خاصة أن الجامعة تعد هي المنارة التي تنير فكر وثقافة شبابنا وتقودهم نحو مستقبل أفضل لوطننا الحبيب.

وأثنى الوزير على الدور المجتمعي للجامعة في كافة النواحي خاصة قيامها بالعديد من القوافل الطبية التي تساعد المواطنين من أبناء المحافظة .

وواصل الوزير نشاطه الأسبوعي بديوان عام الوزارة، حيث التقى فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، وذلك للتباحث حول عقد الدورة الـ 94 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية افتراضيا يوم 6 مارس المقبل، وبحث آلية وموعد انعقاد الدورة الـ 47 لمؤتمر العمل العربي، باعتبار أن مصر ترأس المؤتمر فى هذه الدورة، والبدء في عمل كل الاستعدادات علي كل الأطر، في ظل تحديات مواجهة جائحة كورونا والرؤى المستقبلية لما بعدها.

وطرح "سعفان" و"المطيري الرؤى ووجهات النظر حول آلية انعقاد المؤتمر وموعده، فضلا عن بحث ملفات العمل على الصعيد العربي وما تقوم به الدول العربية من إجراءات لحماية العمال وضمان استمرار العمل والإنتاج.

واتفق الجانبان فى ختام اللقاء على عرض الأمر على مجلس إدارة المنظمة لاتخاذ القرار فى هذا الشأن .

وامتد الحصاد ليشمل، قيام الوزير بزيارة لمحافظة كفر الشيخ، حيث سلم والمحافظ اللواء جمال نور الدين 9327 وثيقة للتأمين التكافلى ضد الحوادث الشخصية تغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئي، منها نحو 6864 وثيقة لصغار الصيادين، و 2453 وثيقة للعمالة غير المنتظمة بالمحافظة، تحملت قيمتها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بمديرية القوي العاملة بكفر الشيخ.

وفي نفس الإطار سلم الوزير، خلال زيارته لمحافظة الشرقية، والمحافظ الدكتور ممدوح غراب 9697 وثيقة للتأمين التكافلى ضد الحوادث الشخصية تغطى الوفاة، والعجز الكلى المستديم والجزئي، للعمالة غير المنتظمة بالمحافظة، تحملت قيمتها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بمديرية القوى العاملة بالشرقية، وذلك بحضور مدحت الغمراوي، مدير المديرية، وأحمد عبد الهادي، وكيل المديرية. .

وقال سعفان، إنه بناءً على توجيهات القيادة السياسية للحكومة وكافة الجهات التنفيذية بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، تعمل حاليا علي وضع آلية هيكلية جديدة تعمل على توفير الرعاية الكاملة للعمالة غير المنتظمة من خلال حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة بالاشتراك مع كل جهات الدولة ، ويساعدنا فى هذا كل الجهات المعنية لضمان توفير الرعاية المتكاملة لهم ، معبرا عن أمله في الانتهاء من المنظومة المتكاملة لرعاية العمالة غير المنتظمة خلال العام الحالي بالتعاون مع جميع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

ووافق وزير القوى العاملة، ورئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة، علي صرف 297 مليونا و375 ألفا و 378 جنيها قيمة الدفعتين الرابعة والخامسة علي (دفعة واحدة)، من إعانات الطورائ لـ 127 ألفا و601 من العاملين بـ 2289 منشأة سياحية، وذلك بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذى قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمثبت فى التأمينات بحد أدنى 600 جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة من (كوفيد-19).

وأوضح سعفان أن إجمالي الدفعة الأولي التي تم صرفها من الصندوق لقطاع السياحة بلغت 200 مليون و761 ألف جنيه لنحو 192 ألفا و558 من العاملين بـ 2764 منشأة سياحية ، فضلا عن صرف 178 ألفا و 915 جنيهًا من الصندوق بالوزارة لـ 262 عاملا بشركة صيانة الطائرات "إيه إم سي" للنقل الجوي ، نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها وفقًا للكشوف الواردة والمعتمدة من التأمينات.

وتابع وزير القوي العاملة، سير عملية التدريب بمراكز التدريب الثابتة بالمحافظات، والبرامج التدريبية المعدة بها، وتأهيل الشباب على المهن التى يتدربون عليها، والتى يحتاجها سوق العمل الداخلي والخارجي، حيث يجري حاليا تنفيذ 10 دورات تدريبية بمراكز التدريب المهني بسوهاج، تضم 130 متدربا ومتدربة .

من جانبه أوضح الدكتور هشام أحمد أبوزيد، مدير المديرية، أنه يجري تنفيذ 3 دورات تدريبية بمركز التدريب المهني بالكوثر علي السباكة الصحية، والخياطة والتفصيل، والمساحة، ومثلها بمركز التدريب المهني بسوهاج علي الطاقة الشمسية، والحدادة واللحام، والحاسب الآلي والتسويق الشبكي مخصصة لذوي الهمم من المكفوفين ضمن البروتوكول الموقع لتدريب 100 من ذوي الهمم.

وأضاف مدير المديرية أن هناك دورة تدريبية في الخياطة والتفصيل بمركز التدريب المهني بطهطا، وأخرى في الخياطة والتفصيل في مصنع للملابس الجاهزة بالمنطقة الصناعية بغرب جرجا ضمن البروتوكول الموقع لتدريب 180 متدربا، بخلاف دورتين تدريبيتين في وحدة التدريب المتنقلة بقرية عرابة أبوالدهب ضمن مبادرة الرئيس السيسي "حياة كريمة"، في إطار مبادرة وزارة القوي العاملة "مهنتك مستقبلك" علي مهن الخياطة، والسباكة، والكهرباء.

وتلقى الوزير تقريرا عبر مدير مديرية القوي العاملة بالمنوفية أشار فيه إلى أن المديرية تقوم حاليا بالعمل علي توفير العمالة اللازمة لتنفيذ المشروعات في مركزي أشمون والشهداء في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير 81 قرية ريفية بمحافظة المنوفية ضمن 1500 قرية ريفية في إطار مبادرة حياة كريمة علي مستوى الجمهورية بالتنسيق مع الجهات المعنية .

وامتد حصاد الأسبوع ليشمل تعيين 7 آلاف و 205 شباب، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظات الإسماعيلية والإسكندرية والسويس والمنيا وأسوان وبورسعيد، بلغت 4 ملايين و 500 ألف جنيه، والتفتيش على 2519 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلا عن استخراج 3 آلاف و 958 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 3 آلاف و 958 عامل.

وأعلن سعفان، استئناف فعاليات المرحلة الثانية من البرنامج الثاني من مبادرة "مصر بكم أجمل" بمديرية القوى العاملة بدمياط، لتدريب وتشغيل 150 شابا وفتاة من ذوي الهمم والعزيمة من مختلف الإعاقات ودرجاتها، باختلاف المؤهلات الدراسية، وذلك بهدف تعزيز الاستفادة من كافة الطاقات من هذه الفئة، تمهيدا لاستلامهم العمل، مع مراعاة كافة إجراءات السلامة والصحة والتدابير الوقائية لجائحة كورونا.

وتابع الوزير: إن برنامج التدريب سوف يتمثل في تدريب الشباب والفتيات من ذوي الهمم العزيمة على جرعة مكثفة من تشريعات العمل والقوانين ذات الصلة بحقوق وواجبات العامل في ظل قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣، فضلا عن قانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ وأحكام السلامة والصحة المهنية والانتقال بالمتدربين إلى تدريبهم على التنمية البشرية وإدارة الوقت.

وشهد الحصاد قيام مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالسفارة المصرية بأبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، بزيارة لإحدى الشركات التي يعمل بها عمالة مصرية، تنفيذا لتوجيهات وزير القوى العاملة محمد سعفان، بعقد لقاءات مع الجالية المصرية بمواقع العمل للتواصل وحل مشاكلهم أولا بأول، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم فى العمل.

كما تلقى الوزير تقريرًا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت فى إطار متابعته مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية فى دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أى استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم فى أى وقت خاصة فى تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا" لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التى تتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص، وأوضح التقرير الذي تلقاه الوزير دولة الكويت أنها قررت إغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية حتي 20 مارس 2021.

وفي السياق نفسه نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في التفاوض لعدة أشهر مع شركة نما للملاحة البحرية لصرف مستحقات العمالة المصرية التى تم الاستغناء عنها وأثمرت المفاوضات عن صرف مستحقات عاملين بإجمالي 149 ألفا و 878 ريالا سعوديا، بما يوازي 624 ألفا و991 جنيها مصريا تقريبا، مع وعد بصرف باقى مستحقات العمالة الباقية، فضلا عن نجاحه في التواصل مع شركة سقاة للتسويق بالطائف ومساعدة المواطن المصري"رائد.ع.ح" الذي كان يعمل لديها في تنفيذ الحكم القضائي الصادر لصالحه بمبلغ 18 ألفا و169 ريالا سعوديا، أي بما يوازي 76 ألفا و169 جنيها مصريا تقريبا .

وكلف الوزير، مكتب التمثيل العمالي، بمتابعة قيمة مكافأة نهاية الخدمة للمواطن المصري "أحمد .ش.ج" الذي كان يعمل لدي مؤسسة فرزة الفيصلية التجارية بأبها، وحصل علي حكم قضائى نهائى بمبلغ 6750 ألف ريال سعودي قيمة المكافأة، وقيمة تذكرة سفر بـ 700 ريال لصالحه، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أولا بأول.

كما كلف سعفان، مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، بمتابعة مستحقات ورثة المواطن المصري "أحمد .س.ر.أ" والذي كان يعمل لدى إحدى المؤسسات بالرياض وقد وافته المنية وهو على رأس العمل، ومتابعة مستحقات ورثة المواطن المصري الدكتور "السيد.م.أ.ص" والذي كان يعمل لدى أحد المستشفيات الخاصة بالرياض.

وتلقى الوزير تقريرا عبر الملحق العمالي أحمد رجائي، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أشار فيه إلى أنه بالمتابعة مع إدارة المؤسسة التي كان يعمل بها المواطن "أحمد .س.ر.أ" للوقوف علي بيانات ملف العمل ومستحقاته تبين أن ورثة المذكور يستحقون مبلغ 55090 ريالا سعوديا ، أي ما يوازي 229 ألف جنيه مصري تقريبا، بالإضافة إلى المتابعة مع إدارة المستشفى الخاصة التي كان يعمل لديها الدكتور "السيد.أ.ص" ووافته المنية وهو على رأس العمل، ووافقت علي الفور بإصدار شيك بمستحقاته البالغة 40 ألف ريال سعودي، أي ما يوازي 166 ألف جنيه مصري تقريبا، وتم تحويل المبالغ إلى حسابات ورثة المصريين المتوفين التابع لسفارة مصر بالرياض تمهيدا لتحويلها إلى ذويهم بمصر.

وتلقى الوزير، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان- الأردن في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا" لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

وأوضح التقرير أن الأردن قرر فتح باب الاستقدام للقطاع الزراعي 6 أشهر من 21 فبراير الماضي، كما استطاع المكتب، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 27 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 250 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.

وقال الوزير: إن المستحقات بلغت 542 ألفا و 625 دولارا،أى ما يعادل 8 ملايين و502 ألف و 940 جنيها مصريا تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل.


انفوجراف


انفوجراف


انفوجراف


انفوجراف


انفوجراف


انفوجراف


انفوجراف

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة