أخبار

ننشر تفاصيل جولة وزير النقل لمتابعة عدد من المشروعات الخدمية والتنموية بالصعيد| صور

20-2-2021 | 14:30

جولة وزير النقل

نبيل بدر

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل جولة تفقدية اليوم لمتابعة عدد من المشروعات الخدمية والتنموية التي يتم تنفيذها بالوجه القبلي، في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية وتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.


بدأت الجولة بتفقد مستوى الخدمة المقدمة بمحطة رمسيس للسكك الحديدية بالقاهرة حيث تفقد الساحة الخارجية وشبابيك التذاكر ووجه الوزير بتشغيل مداخل النفق المؤدي إلى أرصفة قبلي 8و9و10 و11 من الساحة الخارجية تسهيلا على المواطنين، كما أطمأن على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا وعلى انتظام جداول التشغيل بجميع الخطوط وتوافر التذاكر بكافة شبابيك وأكشاك التذاكر.

كما أكد وزير النقل، سرعة تركيب بوابات إلكترونية بمداخل عدد من المحطات(القاهرة والجيزة وسيدي جابر ومصر بالإسكندرية كمرحلة أولى) لحوكمة دخول المحطات بالتذاكر، مؤكدا وضع أسعار المنتجات التي تباع بالأكشاك الموجودة بالأرصفة في مقدمة الأكشاك تسهيلاً على المواطنين.

وشدد وزير النقل، على عدم خروج أي قطار من الورش إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له وانتشار كل القيادات بمواقع التشغيل وإجراء وتشكيل لجان مفاجئة لمتابعة مستوى الخدمة بجميع خطوط السكك الحديدية و إعلام الركاب عبر الإذاعة الداخلية للمحطات التي تتمتع بهذه الخدمة بمواعيد القطارات وتعليمات السلامة الخاصة بركوب القطارات و ضرورة الحرص على ارتداء الركاب للكمامات داخل ومحطات السكك الحديدية.

كما شدد على قيادات السكة الحديد باستمرار أعمال التجديد الشامل لأسطول عربات الركاب و الدفع بالعربات الجديدة التي تصل تباعا ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب لاستمرار تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، مؤكدا أنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية فانه بنهاية العام الحالي ستكون جميع قطارات الركاب بجميع درجاتها التي يتم تشغيلها على خطوط الشبكة بالجرارات والعربات كلها جديدة أو مطورة ولن يسمح بتشغيل أي قطارات قديمة بخطوط الشبكة نهاية العام الحالي.

ثم استقل الوزير قطار رقم 980 من القاهرة حتى ديروط حيث أدار حوارا مع عدد من الركاب حول مستوى الخدمة حيث أشاد الركاب بالتقدم الكبير في مستوى الخدمة وبالتطور الكبير في منظومة السكة الحديد والذي أصبح المواطن يشهده على أرض الواقع، حيث أكد لهم الوزير أنه يجري العمل على قدم وساق على مدار الساعة للتطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية بكافة عناصرها.

وفي ديروط كان في استقبال وزير النقل محافظ أسيوط اللواء عصام سعد حيث تم تفقد المحطة ووجه وزير النقل بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير الشامل للمحطة والتي تشمل تطوير وتطويل الأرصفة لتسمح باستقبال أطول قطار سكة حديد بالإضافة إلى تطوير مبنى وكباري المشاة بها.

بعدها شهد الفريق مهندس كامل الوزير افتتاح ودخول برج إشارات ديروط فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف/ أسيوط بطول 250 كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة 4 SILL حيث أزاح لوحة الافتتاح عدد من أعضاء مجلس النواب بالقوصية وديروط ومنفلوط.

استمع الوزير وبحضور محافظ اسيوط وعدد من أعضاء مجلس النواب الى شرح تفصيلي حول أهمية المشروع الذي يتكون من (15 برجا رئيسيا و 24 برجا ثانويا و 86 مزلقانًا ) و أن نسبة تنفيذ المشروع بلغت 73 % حيث تقوم الشركة بأعمال الإنشاءات والتركيبات لعدد 8 أبراج علي التوازي بمراحل متفاوتة و برج ديروط بأسيوط هو سابع برج رئيسى تم دخوله فى الخدمة بعد أبراج (أبو قرقاص – مغاغة – الروضة – بنى مزار - ملوى - مطاى) بمحافظة المنيا، لافتا الى أن برج ديروط بأسيوط يتحكم في 66 سيمافور ضوئي وعدد 8 مزلقان يعمل أتوماتيكيا وعدد 16 موتور تحويلة وعدد 119 تراكا كهربائيا، مع تشغيل التقاطر والمسير العكسى ما بين برجى ملوى و ديروط بطول 22 كم لتصبح المسافة الحالية بالتشغيل 95 كم.

وأكد الوزير، أهمية العمل على مدار الساعة للانتهاء من مشروع تحديث نظم الإشارات على هذا الخط خاصة مع أهمية المشروع في استبدال النظام الحالي (الميكانيكى) بآخر إلكتروني حديث مما يؤدي الي زيادة عوامل الأمان والتحكم والسيطرة فى سلامة وأمن مسير القطارات والمساهمة فى تقليل فترة التقاطر بين القطارات و زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة وذلك بزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد، بالإضافة إلى تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان، مضيفا أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات تتضمن متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

كما أوضح الوزير، أنه بناء على توجيهات القيادة السياسية جاري ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول 1800 كم بتكلفة 46.8 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة