ثقافة وفنون

إسلام زكي يكشف عن "الأثر" الذي تتركه الوجوه على روح الفنان في زمن الكورونا

18-2-2021 | 19:59

أعمال التشكيلى إسلام زكى

سماح عبد السلام

في معرضه الجديد "أثر"، الذى يفتتح في السابعة من مساء الأربعاء المقبل ٢٤ فبراير بمركز الجزيرة للفنون، يقدم الفنان التشكيلي الدكتور إسلام زكى لوحاته الفنية التي يكشف من خلالها عن المشاعر والأثر الذي تتركه الوجوة على روح الفنان في زمن الكورونا، من خلال سلسلة من الأعمال التى أنتجها حديثاً.


وفى قراءة فنية لتجربة الدكتور إسلام زكي، قالت الناقدة هويدا صالح: " إن الفن بحسب وصف بيكاسو يمسح عن الروح غبار الحياة اليومية"، فهل يمكن للفن في زمن كورونا أن يفعل ذلك؟ هل يمكن مواجهة الخوف والقلق الوجودي من الموت الرابض وراء مصافحة تصافحها لصديق أو نفس يدخل صدرك في مكان مزدحم أو ملامسة باب مكتبك أو حتى باب المصعد؟.

وواصلت تساؤلاتها: هل يمكن مواجهة هذا الخوف الإنساني بالفن؟ هل يمكن أن يتمكن التشكيلي من تصوير تلك المخاوف الإنسانية التي تلاحق الإنسان منذ أن يخرج من بيته وحتى يعود إليه، ليست المخاوف على النفس فقط، وإن وجب الخوف عليها، بل الخوف على الأهل، الأولاد والزوجة وربما الأم والأب إن كان هناك تواصل يومي بهما. إنه خوف من مجهول صغير لا يرى بالعين، ولا يعرف متى يهاجم ومتى تظهر آثاره! هكذا.

وتتابع: إنه خوف من مجهول غامض، ومحاولة لخلق بصيص الأمل، خلق بقعة ضوء ولو صغيرة وسط عتمة المجهول المهدد للحياة، إنه البحث عميقا عن دواخل النفس الإنسانية لكشف أسرارها الأكثر عمقًا تجاه هذا المجهول المهدد للحياة، كذلك الكشف عن معاني المحبة والاطمئنان والخوف على الأحبة. إنه كشف لما تعانيه البشرية من قتامة الحياة وغموض المصير.

وأردفت: هكذا يحاول الفنان التشكيلي المصري إسلام زكي أن يعبر عن هذه المشاعر الإنسانية ويحولها إلى لوحات تشكيلية معبرة وكاشفة وقد وعى الفنان آثار هذه الجائحة غير المسبوقة على الذات والآخر، الآخر القريب(أهل وأحبة وأصدقاء) الذين يخشى عليهم من نقل العدوى، والآخر البعيد الذي يمكن أن يكون سببا للعدوى دون أن يقصد.

إنه "أثر" فني على وجوه اختارها بعناية؛ في محاولة لكشف عمق الذوات وقلقها الوجودي تجاه العالم. رؤية فنية مميزة أنجزها في فترات "العزل" حيث توقف الحياة الفنية والثقافية في العالم أجمع، ولكي ينقل إحساسه، وهو معزول عن العالم، وينقل إحساس الآخرين الذين اختارهم ليكونوا أبطالا للوحاته.


جانب من أعمال التشكيلى إسلام زكى


جانب من أعمال التشكيلى إسلام زكى


جانب من أعمال التشكيلى إسلام زكى

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة