آراء

من أقوال القدماء

18-2-2021 | 16:16

في زمن اختلاط الحابل بالنابل وعلو شأن الأدعياء وأشباه العلماء يكون اللجوء لأقوال الحكماء الحقيقيين سبيلًا لإعادة تنظيم أفكارنا واستعادة البوصلة التي تشير إلى الطريق القويم.. يقول الفيلسوف الأندلسي ابن رشد: أكبر عدو للإسلام جاهل يكفِّر الناس... ولو سكت من لا يعرف لقل الخلاف.


ومن أقواله أيضًا: ما من رجل تكبر أو تجبر إلّا لذلة وجدها فى نفسه. ويقول ابن سينا وهو طبيب وفيلسوف مسلم: الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء. ويقول: اجعل طعامك كل يوم مرة، واحذر طعامًا قبل هضم طعام.

أما الفيلسوف الإغريقي أفلاطون فيقول: الشخص الصالح لا يحتاج القوانين لتخبره كيف يتصرف بمسئولية، أما الشخص الفاسد فسيجد دائمًا طريقة ما للالتفاف على القوانين. ويقول أيضًا: نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر.

وقال: لو أمطرت السماء حرية، لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات. ويقول الإغريقى سقراط أبوالفلاسفة الذي اهتم بدراسة النفس البشرية وتحليلها: الحياة من دون ابتلاء لا تستحق العيش... ومن صح فكره أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق.

ومن أقواله الشهيرة أيضًا: قلة الدين، وقلة الأدب، وقلة الندامة عند الخطأ، وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها.. وقوله: احذر عمل الشر أكثر مما تحذر العذاب بسببه. وهو من قال: ينبغي للعاقل أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض. أما أعظم ما قاله فهو: كل ما أعرفه أني لا أعرف شيئًا.

نقلاً عن

للكباري فوائد أخرى

انتشار الكباري الجديدة في كل ربوع مصر له فوائد ظاهرة للعيان أهمها تيسير الانتقالات والقضاء على بؤر الزحام ويتم استخدام أسفلها في بعض المناطق كمواقف للسيارات

صورة السيدة السورية

منذ أيام انتشرت صورة على صفحات التواصل الاجتماعي لعجوز فقيرة تنبش في صناديق القمامة ادعى ناشروها أنها التقطت في مصر، ثم تبين لاحقًا أنها لسيدة سورية تعيش في تركيا.

حتى السلطان لم يسلم منهم

على الطريق .. حتى السلطان لم يسلم منهم

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة