تحقيقات

تقاليع الشيكولاتة.. أحدث صيحات التعبير عن الحب

18-2-2021 | 17:46

عيد الحب

تقترحها: رشا مجدى

الشيكولاتة إحدى عناصر التعبير عن الحب، وقد لا تخلو حقيبة سيدة أو فتاة منها، هي إحدى وسائل التعبير بين كل حبيبين، قدمها لويس السادس عشر لمارى أنطوانيت، حيث أحضر شيف متخصصا لتصنيعها لها وحدها وكانت أغلى هدية منه لها، فارتبطت الشوكولاتة ارتباطا وثيقا بالعشاق، ومن ثم تبارى صناعها فى ابتكار أشكالها وطرق تصنيعها، وتقديمها، حتى أصبح هناك ما يسمى «فاشون شوكليت» مثل فاشون الأزياء إضافة إلى موديلات فساتين مصنوعة من الشوكولاتة، تقدم كهدية من الحبيب إلى حبيبته، وتعددت صيحات وتقاليع الشوكولاتة، فمنها شلال الشوكولاتة بكريمة الفراولة، إضافة إلى نافورة الشوكولاتة التى تغمس فيها قلوب المارشميلو إلى جانب حبات الفراولة، وابتكرت قلوب الشوكولاتة التى نقوم بتحطيمها بالمطرقة، لنكتشف الهدايا وقطع الحلوى وبعض النقود إلى جانب تقديم نكهات التوابل الحلوة داخل قطعة الشوكولاتة، لتشعل حرارة الحب بين العشاق فى عيد الحب.


تقول شيرين كمال خبيرة حلويات وشوكولاتة: اقترنت هدايا الشوكولاتة بالحب، فعندما تزوج لويس السادس عشر في عام 1770 م من ماري أنطوانيت أحضر لها صانع شوكولاتة شخصيا إلى فرنسا وأصبح معروفا بـ«صانع الشوكولاتة الخاص بالملكة» ليقدم لها أشكالا مختلفة وكانت هدية رائعة من الملك إلى الملكة، فقطعة من الشوكولاتة تسعد الشخص وتمده بالطاقة الإيجابية والبهجة طوال اليوم.
تطورت أشكالها ونكهاتها فأصبحت هناك شوكولاتة بالقهوة والنعناع والبرتقال لتهدئة الأعصاب، إضافة إلى حشوات بالبسكويت الأوريو واللوتس وحلوى التوت والمارشميلو لتضفى نكهة خاصة، ومع بداية عام 2021 تفنن الكثيرون فى إعداد الشوكولاتة على شكل قلوب كبيرة مصنوعة من الشوكولاتة الصلبة وبداخلها صوص الشوكولاتة أو الكراميل أو قطع شوكولاتة صغيرة أو قطع كرسبى وابتكرت لتقديم الهارت شوكليت وبداخلها بعض النقود لإضفاء حالة خاصة من السعادة للحبيب فى عيد الحب، فأقوم بتصنيع قالب كبير من الشوكولاتة وأضع داخله عددا من العملات الورقية أو العملات المعدنية ويقدم معها شاكوش خشبى مطرقة صغيرة ويقوم الشخص المرسلة إليه الهدية بكسر القالب بواسطة الشاكوش ليكتشف المفاجأة.

ويقول علي أحمد عارف صاحب أحد مصانع الشوكولاتة القديمة بالإسكندرية: صناعة الشوكولاتة من الصناعات القديمة والعريقة التي تلبي رغبة عدد كبير من الأفراد وتحتاج إلى فن و«نفَس» لضمان الجودة والنقاء والقيمة الغذائية وتحتاج إلى عدة ماكينات، ففى البدايات كانت الماكينات الهولندية الأفضل في صناعة الشوكولاتة ثم السويسرية والألمانية، وأحرص دائما على تقديم أحدث الموضات والحشوات، فمن أحدث موضات حشوها بالفواكه المجففة المسكرة والعنب المجفف وكريمة الراسبرى والمانجو والفستق.

- المهندسة إيمان العمراوى صاحبة أحد محال الشوكولاتة تقول: إن الشوكولاتة لها تأثير كبير على إسعاد جميع من يتناولونها، لذلك قررت امتلاك محل متخصص للشوكولاتة، لإضفاء حالة من السعادة على الجميع أطفالا وكبارا،فتعمدت تقديم كل ما هو جديد سواء فى الشكل أو المذاق لإسعاد الجميع ، فهناك أحدث التقاليع المبهرة لعيد الحب، هو «شلال الشوكولاتة» سواء الداكنة أو البيضاء أو بكريمة الفراولة بالإضافة إلى نافورة الشوكولاتة بقلوب المارشميلو.

أما عن أحدث موضات تغليف هدايا الشوكولاتة لعيد الحب التى أقدمها فمنها أكواب بمختلف الأشكال والألوان بها شوكولاتة أو شوكولا داخل مجسمات أو ماج به عدد من أشكال الشوكولاتة الصغيرة أو باقة ورد كبيرة وبها شوكولاتة أيضا، إضافة إلى الدبدوب الأحمر وفى يده قطع منها وبوكس على شكل قلوب باللون الأحمر وبداخها كريمة فراولة.

وتوضح الشيف المتخصصة شيرمين محمد مؤنس فتقول: الشوكولاتة مصدر أساسى للبهجة والسعادة وتحسين الحالة المزاجية بعد الشعور بالإحباط والاكتئاب كما أنها أفضل هدية فى عيد الحب فهى دليل وثيق على الحب بين الطرفين.

وفي يوم 14 من فبراير، يوم الحب العالمي، نجد ابتكارات جديدة ساحرة من الشوكولاتة بنكهات مميزة وحشوات متعددة من الكريمة منها كريمة البرتقال والنعناع والفراولة والتوت الأشهر فى عيد الحب.

والجديد هذا العام ظهور قطع الشوكولاتة الصغيرة التي تمتاز بصغر حجمها واختلاف أشكالها والمعروفة باسم «تروفل الشوكولاتة»، والتي تمتاز باستدارة شكلها وتوجد عليها طبقة من بودرة الكاكاو. وأيضا «بونبون شوكولا» وهناك موضة الحشو بالكريم بروليه والذى يمتاز بمذاق رائع وهناك نافورة الشكولاتة الشهيرة.

ومن أشهر طرق تغليف الشوكولاتة فى عيد الحب باقات الورد التى بداخلها قطع شكولاتة تنظم بجانب بعضها البعض كأنها باقة ورود وبداخلها كلمة «أحبك».
كما أوضح الشيف تامر فرحات أحد الشيفات فى مجال الحلويات بدبى قائلا: عيد الحب يقدم سعادة خاصة للمحبوبين ويتفنن كل منهما فى إظهار مشاعره وحبه بمختلف الطرق والأساليب والهدايا أيضا، وأجمل هدية فى عيد الحب باقات من أحدث أنواع الشوكولاتة غير المغلفة وتقدم من أنقى أنواع الشوكولاتة الطبيعية الغنية بقيمة غذائية كبيرة وبألوان ومذاقات مختلفة لتسعد الحبيب فى عيده.

ومن أحدث الموضات أيضا فى عيد الحب ظهور تقاليع تتعلق بالأزياء، فهناك فساتين مصنوعة من خامة الشوكولاتة يقدمها الحبيب لحبيبته فى عيد الحب.

ويؤكد خبير الحلويات ياسر سليم أن جديد عام 2021 هو إضافة بعض النكهات الخاصة من التوابل الحلوة مثل الكارى الهندى والشطة الحلوة، إضافة إلى الفلفل الحلو وجوزة الطيب والقرفة والحبهان إضافة إلى شوكولاتة بطعم الكاتشب مع الفول السودانى.

تقاليع وابتكارات

- إحضار بوكس نضع به بعض الزهور مع إضافة الشوكولاتة ويفضل إحضار دبدوب ونضع داخله مجموعة من الشوكولاتة ويغلف بالورق الملون.

-2 إحضار ماج كبير ونضع فيه شوكولاتة صغيرة الحجم.

-3 يمكننا تقديم الشوكولاتة فى كريستالات مع وضع بعض الهدايا.

-4 تقديم الشوكولاتة داخل بوكيه من الورد.

-5 ويمكننا تقديمها أيضا فى صوان من الفضة المزخرفة.

-6 إحضار صندوق ملون نضع فيه ورق الدانتيل وبعض الكوكيز مع إضافة الشوكولاتة.

-7 يمكننا تقديم الهدية فى سلة مصنوعة من خشب البامبو وبداخله الورد المجفف وقطع الشوكولاتة مع قليل من القش.
وأخيرا هناك طرق مميزة لتغليف الشوكولاتة بوضعها فى ورق مصنوع من الذهب والفضة وتعد هدية ثرية للحبيب فى عيد الحب.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة