أخبار

طوارئ "الميكانيكا والكهرباء" تنقذ البحيرة من الغرق بعد انقطاع الكهرباء عن "شريشرا"

18-2-2021 | 14:57

محمد محمد عبد العاطي رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء

أحمد سمير

صرح المهندس محمد محمد عبدالعاطي، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، بأنه فور انقطاع الكهرباء عن محطة رفع "شريشرا" في محافظة البحيرة، تم الاستعانة بمولد طوارئ قدرة 1.5 ميجاوات، وتشغيل 3 وحدات لاستمرار عمل المحطة، وإبلاغ شركة الكهرباء وإصلاح خط التغذية الواصل للمحطة .


وأشار رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، إلى نقل محول من مركز طوارئ الوادي إلى محطة رفع "قهبونة" في جنوب شرق الدلتا، وإعادة تشغيل المحطة.

وأكد عبدالعاطي، استمرار العمل وفق حالة الطوارئ على مستوى الجمهورية، داخل محطات الرفع التابعة للمصلحة.

وكانت مصلحة الميكانيكا والكهرباء، قد قررت نقل مولدين بقدرة 1.5 ميجاوات من الأقصر إلى محطة "الخيري" ومحطة "شريشرا"؛ للاستفادة منهما عند الطوارئ، وكذلك نقل مولد بقدرة 0.5 ميجاوات إلى محطة جنوب بورسعيد، ومحول آخر إلى إدكو لاستعمالهم في حالة الضرورة عند الطوارئ، ومنعا لتوقف عمل المحطات، خلال موجة سوء الطقس التي تعرضت لها عدد من محافظات الجمهورية على مدار اليومين الماضيين.

واضاف رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أنه على مدار اليومين الماضيين اتخذت أجهزة المصلحة التدابير اللازمة لإعلان حالة الطوارئ، وذلك على مدار 24 ساعة؛ لمواجهة موجة الطقس السيئ على مستوى الجمهورية، لافتا إلى تشغيل 7 وحدات طوارئ بجانب محطتى القلعة 1 و2؛ للسيطرة على المناسيب وخفضها .

ووضعت وزارة الموارد المائية والري، خطة لمواجهة سوء الأحوال الجوية، التي صاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على الدلتا، حيث جهزت مصلحة الميكانيكا والكهرباء جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات، سواءً التي تعمل بالديزل أو الكهرباء، مع تنفيذ مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعيا، وأيضا تجهيز جميع وحدات الطوارئ المتنقلة بمركز الطوارئ، في وضع استعداد تام تحسبا لأي تحرك طارئ.

وتواصلت المصلحة مع شركات توزيع الكهرباء؛ للتشديد على جاهزية خطوط التغذية الكهربائية؛ واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار الكهربائي عن أى محطة؛ والتواصل السريع حال وجود أعطال لسرعة إصلاحها.

وأكد عبد العاطي، أن المحطات التى دخلت الخدمة مؤخرا ساهمت بشكل كبير فى خفض المناسيب، مثل محطتى "الخيري" و"الشودي" بمحافظة البحيرة، ومحطة فارسكور الجديدة في دمياط، ومحطة "الفارما" في الإسماعيلية .

وأشار إلى أنه فى إطار خطة المصلحة لرفع كفاءة المحطات؛ للوفاء باحتياجات الرى والصرف، تم تركيب 4 صناديق تروس لمحطة "المكس 1" بتكلفة 24 مليون جنيه، صندوقي تروس لمحطة "العطف 2" بتكلفة 22 مليون جنيه، وجارِ توريد وتركيب 6 محركات لمحطة الطابية الجديدة، بتكلفة 30 مليون جنيه، وتوريد 10 محركات غاطسة لآبار الواحات البحرية بتكلفة 3 ملايين جنيه، وجار دراسة تشغيل 6 آبار بالطاقة الشمسية.

وأوضح المهندس محمد محمد عبدالعاطي، إجراء إحلال وتجديد للمحطات؛ لمواكبة التغيرات المناخية؛ومواجهة الأمطار والسيول، فضلا عن الوفاء باحتياجات الرى والصرف؛ لاستيعاب الزمامات الجديدة .

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة