اقتصاد

تعرف على مواعيد تطبيق التسجيل المسبق بجميع المواني

18-2-2021 | 12:06

المواني

محمد محروس

قال خالد ناصف، مستشار التكنولوجيا بشركة (MTS) المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية، إن البوابة الإلكترونية «نافذة» أصبحت نقطة دخول تسمح بتقديم البيانات والمستندات مرة واحدة، ودون تكرار ويتم تداولها بين أطراف المنظومة ومعالجتها فى أسرع وقت وبأقل تكلفة فى إطار من الشفافية والأمان.

وأضاف أن «نافذة» توفر قاعدة بيانات واحدة تسمح بتقديم تقارير لحظية عن البضائع للجهات المعنية، قبل استيرادها ودخولها لأرض الوطن، مضيفًا أنه تم تطبيق منظومة نافذة والإفراج المسبق في كل من مطار القاهرة وبورسعيد والإسكندرية ودمياط.

وأوضح أنه سيتم تشغيل مراكز الخدمات اللوجستية بميناءي الدخيلة وبورتوفيق نهاية مارس المقبل، وميناءي الإسماعيلية وسفاجا قبل نهاية يونيو 2021؛ وبذلك تغطى منظومة «النافذة الواحدة» أكثر من 95% من إجمالى البضائع الواردة إلى مصر، وتكون المواني بوابات عبور للبضائع، وليست أماكن لتخزينها أو تكدسها.

وأشار إلى أن متوسط زمن الإفراج الجمركى بإنهاء الإجراءات بمراكز الخدمات اللوجستية بالقاهرة وغرب وشرق بورسعيد والعين السخنة والإسكندرية انخفض من 6.3 يوم فى يناير 2020 إلى 4.2 يوم فى ديسمبر 2020، ونحن نقوم بالعديد من الجهود من أجل تقليل زمن الإفراج لأقل من يوم، على النحو الذى يُخفض أسعار السلع والخدمات فى الأسواق المحلية.

وأوضح أن منظومة نافذة من ضمن أهدافها إعادة هندسة وحوكمة الإجراءات وقامت باختصار 30 خطوة كان يقوم بها المستورد أو المستخلص للحصول على الموافقات اللازمة قبل شحن واستلام البضائع إلى 3 خطوات مميكنة وهى استلام ملف الشهادة الجمركية وصورة من ملف الشهادة ومراجعتها، والخطوة الثانية متمثلة في إجراء الكشف والمعاينة الجمركية ، والخطوة الثالثة هى دفع رسوم الجمارك.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة