منوعات

نصائح لتحويل غرفة نومك إلى "ملاذ آمن للنوم"

17-2-2021 | 14:35

النوم

أحمد فاوي

نشر موقع (هالث لاين) الأمريكي تقريرا تحدّث فيه عن بعض النصائح التي من شأنها أن تجعل غرفتك مناسبة أكثر للتمتع بقسط جيّد من النوم، مما يحسّن بدوره الرفاهية العامة. وأفاد الموقع أنه من أجل تحسين روتين نومك عليك إبقاء درجة الحرارة منخفضة في الغرفة، لأن ذلك يمكن أن يقلل التعرق الليلي ويحسن النوم، كما يجب إغلاق أجهزتك واستخدام الستائر المعتمة واستخدام الأضواء الخافتة جدًا في الليل، وإذا كان لديك حيوان أليف عليك إبعاده عن السرير، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون للفوضى الموجودة في غرفتك تأثير على راحتك، لذا حاول ترتيب سريرك كل يوم


تجنب ضوء الشمس والمصابيح المعلقة

ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من أهمية أشعة الشمس لصحة الإنسان ولكنك يجب أن تتخلى عن ضوء الشمس في حالة حرصك الحصول على نوم هادئ فأشعة الشمس تؤثر على هرمون الميلاتونين الذي يساعد على الدخول في نوم طبيعي وصحي وبالتبعية لا تستخدم إضاءة داخل غرف النوم ذات إضاءة عالية، حيث إن لها نفس تأثير أشعة الشمس على نفس الهرمون وفي حالة إضاءة الغرفة احرص على إضاءة المصابيح على المنضدة وتخلي عن إضاءة المصابيح المعلقة في السقف أو الموجودة علي جدران الغرفة.

الستائر المعتمة

حاول بقدر الإمكان استخدام الستائر الثقيلة ذات الألوان الداكنة والتي تقوم بحجب الضوء القادم من النوافذ.

الضوضاء .... جار مزعج وطائر على النافذة

إذا كنت تتأثر أثناء نومك بالضوضاء، وكان لك جار مزعج ليل نهار أو أن علي نافذة شباكك عش لطائر.

و لتجنب كل ذلك أثناء نومك ولتتمتع بفترة نوم مستقرة وهادئة وفي حالة عدم تمكنك من منع مصدر هذه الضوضاء يمكنك استخدام سدادات الأذن حتي تستيقظ

ملابس النوم .....تخلصي من الإكسسوارات

لا تفكر كثيرا في ملابس النوم كما تفكر في الملابس التي ترتديها عند النزول إلى العمل أو حفلة أو حتى لشراء بعض مستلزمات المنزل فإن ملابس النوم يجب أن تمنحك الدفء في الشتاء ولا تسبب لك الشعور بحرارة الجو في الصيف كذلك لا تربط أحزمة حول خصرك أثناء النوم وتخلصي من الحلي والإكسسوارات المعتادة أثناء النوم.
 

مجموعة نصائح

لابد وأن ترتب غرفة نومك بشكل منتظم، فقد أثبتت عدة دراسات أن غرف النوم غير المرتبة تجعلك تقضي ليلك في حالة من الأرق حتي الصباح وإن كنت متعبا.

كذلك حاول أن لا تكون ألوان الغرفة ألوانا صاحبة تثير أعصابك فأنت تحتاج إلى الألوان الهادئة التي تساعدك على النوم.
 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة