أخبار

"بوابة الأهرام" تحاور خريجى"ديواني كفء".. وخريج يروى قصة التطوير بمحافظة الوادى الجديد|صور

19-2-2021 | 11:42

خريجى"ديواني كفء"

وسام عبد العليم

تمنح الأكاديمية الوطنية للتدريب، بقيادة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية، لخريجيها خاصة الذين تم تأهيلهم للوصول لمنصب نائب محافظ ومعاون وزير وأعضاء معينين ومنتخبين بمجلسى الشيوخ والنواب، التفكير النقدى والتسلح بالعلم والمعرفة فى جميع خصائص الوظيفة التى سوف يتولاها الخريج، فضلا عن القدرة على اتخاذ القرار المدروس دون تردد والقدرة على التفكير خارج الصندوق فى حلول مبتكرة ومتطورة وكذلك القدرة على الإنجاز السريع للمهام.


وانطلاقا من هذا جاءت فكرة برنامج "ديواني كفء" وهو أحد البرامج المتخصصة التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للتدريب، التي حرصت على إعداد محتوى تدريبي يتناسب مع الخلفيات العملية والعلمية المختلفة للعاملين بالدواوين العامة بالمحافظات، وكانت أولى دفعات البرنامج بمحافظة كفر الشيخ، ويهدف البرنامج إلى تحسين أداء الخدمات المقدمة للمواطنين؛ وذلك في إطار سعي الدولة المصرية لتدريب كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة وتأهيل العاملين بها بشكل عام ورفع كفاءتهم وتدريبهم.

أُقيم البرنامج في محافظتين حتى الآن؛ هما كفر الشيخ والوادي الجديد، أولًا: ديواني كفء بمحافظة كفر الشيخ قامت الأكاديمية بتصميم برنامج تدريب للعاملين بديوان عام محافظة كفر الشيخ، وخلال فترة البرنامج تم عقد ورشتين ثقافيتين لمناقشة كتاب شخصية مصر للمؤرخ الدكتور جمال حمدان، إلى جانب حضور مسرحية بعنوان "عن العشاق" عن كتاب طوق الحمامة للإمام ابن حزم بقصر الأمير طاز بمنطقة مصر القديمة.

وحول الفئة المستهدفة من البرنامج، فهم العاملون بديوان عام محافظة كفر الشيخ، الذى بلغ عدد المتدربين فيه، 20 متدربا، وبلغت مدة البرنامج التدريبي 21 يوما تدريبيا، من الفترة 15 أغسطس إلى 17 سبتمبر2020، بواقع (102) ساعة تدريبية.

أما برنامج "ديواني كفء" بمحافظة الوادي الجديد، فقد قامت الأكاديمية بتصميم برنامج تدريب للعاملين بديوان عام محافظة الوادي الجديد لتدريبهم على مجموعة من المهارات الهامة لأدوارهم القيادية والوظيفية، وكانت الفئة المستهدفة، هم العاملون بديوان عام المحافظة، الذى بلغ عدد المتدربين منهم 25 متدربا، ضموا (17) ذكورا و (8) إناث، فيما تراوحت أعمار المتدربين ما بين (28) عامًا إلى (48) عامًاـ وبلغت مدة البرنامج التدريبي 21 يوما تدريبيا، وكان البرنامج من 13 ديسمبر 2020 وحتى 5 يناير 2021.

وعكفت الأكاديمية على إعداد برنامج يتلائم مع تباين خلفيات المتدربين العلمية والعملية، ويضم الموضوعات الآتية: مصر أين وإلى أين "رؤية مصر2030"، والاتجاهات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية والأمن المعلوماتي، والبيانات الكبرى Big Data، والحوكمة والقيادة الرشيدة للمؤسسات، وإدارة التغيير ومقاومته، وعلاقات العملاء فن واستدامة، وإدارة المشروعات، والتواصل الفعال في بيئة العمل، والعمل الجماعي وإدارة فرق العمل، والتخطيط الاستراتيجي الفعال.

انطلاقا من ذلك، حاورت "بوابة الأهرام" عددا من خريجى برنامج "ديوانى كفء" من محافظتى الوادى الجديد، وكفر الشيخ، وسوف تقوم بنشر سلسلة الحوارات حوارا تلو الآخر.

بداية حدثنا محمد وجيه جبالى، أحد خريجى برنامج"ديوانى كفء"، ومدير مركز التدريب على علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات بديوان عام محافظة الوادي الجديد،عن تجربته المتميزة وسعادته بالالتحاق بالأكاديمية الذى اعتبرها صرحا عظيما، كما تحدث عن التطبيق والتطوير العملى، الذى قام به بالفعل وما يخطط لتنفيذه فى جهة عمله، كنتاج لما استفاد منه خلال فترة التدريب بالأكاديمية.

خطة التطوير

قال محمد وجيه، حول خطة تطوير مركز التدريب على علوم الحاسب الآلي، التى تمت فى المركز، إنها جاءت انطلاقاً من رؤية ورسالة مركز تدريب الحاسب الآلي بمنطقة الخارجة، لتحديد وتطوير مفهوم التخطيط المستقبلي لأعمال وأنشطة المركز المختلفة، فضلا عن وضع تصور عام لما سيقوم به المركز فقد تم وضع هذه الخطة الإستراتيجية والتنفيذية لرسم معالم العمل المستقبلي، معربا عن أمله أن يكون قد أصاب كافة الجوانب المتعلقة بالعملية التدريبية.

وأوضح جبالى، فى حواره الخاص لـ"بوابة الأهرام" أن الهدف من التطوير تأهيل المتخصصين الذين سيصبحون خبراء في مجال علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات بحيث يكونوا ناجحين في العمل كأفراد أو كأعضاء فريق عمل أو كقادة كل فى مجاله، مشيرا إلى اكتساب خريجى المركز ميزة تنافسية في سوق العمل، فضلا عن ممارسة برامج تعليمية ذات درجة متقدمة تساهم في التطوير المهني للفرد، وتصميم وتنفيذ وتقييم النظم التي تسند الى الكمبيوتر لتلبيه الاحتياجات المطلوبة، وكذلك تعزيز الإقبال العلمى والمهنى.

إستراتيجية التطوير

وحول إستراتيجية التطوير، أكد جبالى، أهمية إقامة علاقات وثيقة مع المؤسسات الحكومية والمحافظة عليها بغرض وضع المعايير المرجعية، وإنشاء مركز تدريب بالفرافرة بمدينة باريس، مع ضرورة رفع مستوى الأداء وكفاءة العاملين بالمحافظة، وتنويع المحتوى العلمى بأحدث الدورات المطلوبة والمنح الوزارية، مشيرا إلى ضرورة إنشاء معامل لغة، فضلا عن منحة شهادات جديدة ICDL –ICDL TEACHER- IC3))، وتمهيد تويفل، والدورات الهندسية والحسابات.

وتابع جبالى قائلا: كما نهدف إلى تطوير مركز التدريب على علوم الحاسب وخلق بيئة عمل مناسبة، من خلال توفير عدة مناضد للحاسب الآلى، ومقاعد مناسبة للتدريب والاستقبال، وذلك حرصا على المظهر العام من حيث رفع كفاءة المركز ليكون واجهة مشرفة ببعض التعديلات البسيطة، ملفتا الانتباه إلى أن المركز لم يتم تحديثه منذ عام 1993.

وأضاف جبالى، أن عمل شبكة ربط بين مراكز المحافظة بهدف الوصول لأعلى تقنية في التعامل ووصول المعلومات عن طريق مركز تدريب الخارجة وهو المصدر الرئيسى.

رؤية 2030

قال جبالى، إن رؤيتنا بالمركز تتشكل بوضوح من خلال كون المركز يرغب في استثمار العقول ومنارة في المعرفة وتحقيق تكامل في الأداء وريادة في التنمية، مما يجعلنا نموذجا متميزا ورائدا في جودة التدريب والاستشارات الإدارية، وأداة فاعلة لازدهار المجتمع، وذلك عن طريق التنبؤ بالزيادة في التميز والإبداع والتعليم الموجة من خلال التدريب، وتهيئة بيئة إثارة فكرية وتنافسية بجانب الشراكة والمساهمة في إعداد قادة المستقبل في شتى المجالات وتلبية الاحتياجات التدريبية من خلال البرامج والمؤتمرات المهنية وورش العمل.


خريجى"ديواني كفء"


خريجى"ديواني كفء"


محمد وجيه جبالى أحد خريجى برنامج"ديوانى كفء"


محمد وجيه جبالى أحد خريجى برنامج"ديوانى كفء"

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة