أخبار

وزير الري يستعرض تجربة "القومي لبحوث المياه" لمعالجة الصرف الصحي.. و"بوابة الأهرام" في زيارة للمحطة| صور

17-2-2021 | 12:06

وزير الرى خلال الاجتماع

أحمد سمير

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع الدكتور خالد عبد الحي، رئيس المركز القومى لبحوث المياه، والدكتورة سلوى أبو العلا، مدير معهد بحوث صيانة القنوات المائية؛ لاستعراض التجربة البحثية المنفذة بالمعهد، لتصميم وحدة مدمجة لمعالجة مياه الصرف الصحي.


وتعالج الوحدة المدمجة مياه الصرف الصحي؛ للاستفادة من مياه الصرف الناتجة عن المعاهد والوحدات البحثية التابعة للمركز، تمهيدا لتنفيذ التجربة في إحدى القرى .

وأوضح وزير الري، أن الوحدة الواحدة تستطيع خدمة 5000 نسمة، حيث تبلغ طاقتها 1000 متر مكعب من مياه الصرف الصحى يوميا.

وأوضح أهمية هذه الوحدات، حيث تعد إحدى التقنيات قليلة التكلفة لمعالجة مياه الصرف الصحى، باستخدام المعالجة البيولوجية، وهو ما يؤدي إلى خفض مراحل المعالجة من 6 مراحل إلى 3 مراحل.

وتتميز الوحدة بصغر المساحة، مقارنة بمحطات الصرف الصحي المركزية، بالإضافة إلى سهولة التشغيل، وعدم الحاجة إلى عمالة مدربة لتشغيلها، الأمر الذى يسمح بتطبيق تلك النماذج داخل الأحياء السكنية الجديدة، في المناطق الريفية، داخل القرى والعزب المحرومة من خدمة الصرف الصحي، والمشمولة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وتعتمد فكرة المعالجة على طريقة التهوية المباشرة الممتدة، مع إمكانية استخدام مواد أولية قليلة التكلفة في معالجة مياه الصرف الصحي، وتتميز هذه الطريقة بانخفاض تكاليف أعمال الصيانة أثناء التشغيل، مقارنة باستخدام مواد أخرى في المعالجة، والتي تحتاج لأعمال صيانة بصفة دورية.

وأوضح الدكتور عبد العاطي، أنه يمكن الاستفادة من المياه الناتجة من عملية المعالجة في ري المساحات الخضراء والزراعات غير المأكولة.

وأكد أن هذه الوحدات ستسهم فى تحسين نوعية المياه بالمجارى المائية، حيث ستؤدي لمنع إلقاء مياه الصرف الصحي بالمصارف والترع، كما تتميز بالتخلص الآمن من الحمأة (المخلفات الصلبة) والاستفادة منها في إنتاج الطاقة الحيوية، من خلال إنشاء وحدة لإنتاج الغاز الحيوي "بيوجاز" والسماد العضوي، وهذا العائد الاقتصادي يمكن أن يغطي تكاليف تشغيل وصيانة الوحدة مع هامش ربح بسيط.

وزارت "بوابة الأهرام" وحدة المعالجة المدمجة بالمركز القومي لبحوث المياه، وسجلت تجربة عمل المحطة في تقرير بعنوان ("بوابة الأهرام" داخل محطة تعالج مياه الصرف الصحي وتستخدمها في الزراعة).

وأوضحت الدكتورة سلوى أبو العلا، مدير معهد بحوث صيانة القنوات المائية لـ"بوابة الأهرام" -خلال الزيارة- أن نموذج المحطة، يمكن تنفيذه في القرى، التي لم تصل إليها خدمات الصرف الصحي، والاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عنها في الزراعة.

وأشارت إلى أن تكلفة المتر المكعب من المياه بهذه الطريقة، عند العمل بكامل طاقة المحطة في القرى، سيبلغ نحو 2.7 جنيه، منوهة إلى أنه من الممكن إدخال نظام استزراع سمكي في دورة المياه، والاستفادة من المياه الناتجة عن المزارع السمكية، في الزراعة، نظرا لما تحويه من المخصبات الحيوية، والاستفادة من الحمأة الناتجة عن هذه المحطة، في توليد الغاز الحيوي "بيوجاز"، والذي يمكن استخدامه في منازل المزارعين، كأحد مصادر الطاقة.


وزير الرى خلال الاجتماع

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة