محافظات

طقس المحافظات.. الثلوج في مطروح والإسكندرية والبحيرة.. وأمطار على الدلتا.. والأتربة تغزو الصعيد

17-2-2021 | 01:26

الطقس السيئ يضرب عددا من المحافظات

مراسلو بوابة الأهرام في المحافظات

شهد عدد من محافظات الجمهورية، الثلاثاء، موجة من الطقس السيئ، لاسيما المحافظات الشمالية والساحلية منها، صاحبها انخفاض حاد في درجات الحرارة، مع سرعة الرياح، وأمطار تراوحت شدتها بين المتوسطة والغزيرة، أدت إلى إغلاق عدد من المواني البحرية، وتعليق الأنشطة البحرية.

كما شهدت محافظات مرسى مطروح والبحيرة والإسكندرية، تساقطا للثلوج، على فترات متقطعة، وعززت سرعة الرياح من حدة الشعور بانخفاض درجات الحرارة.


الطقس السيئ يضرب عددا من المحافظات

الإسكندرية

اجتاحت موجة من الطقس السيئ سواحل المدينة، منذ صباح الثلاثاء، صاحبها هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح باردة وانخفاض كبير في درجات الحرارة.

وأعلنت الأجهزة التنفيذية، رفع درجة الاستعداد إلى القصوى، مع إعلان الطوارئ في جميع الأجهزة التنفيذية، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين بتوخي الحذر، لاسيما أثناء القيادة، والابتعاد عن أعمدة الإنارة، وذلك للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

وأعلن محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي في الإسكندرية، عن نشر نحو 180 سيارة شفط في الشوارع والميادين، لرفع تراكمات المياه أولا بأول.

ومن جانبه، أجرى محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، جوالات اليوم، في عدد من أحياء المحافظة، لمتابعة أعمال تصريف مياه الأمطار الغزيرة، التي تعرضت لها المحافظة، وللتأكد من سيولة الحركة المرورية.

وأوضح المحافظ، أن الإسكندرية تتعرض منذ الصباح الباكر لسقوط أمطار غزيرة، على أنحاء متفرقة، فاقت الطاقة الاستيعابية لمطابق الصرف الصحي، وشنايش الأمطار.

وعلى أثر ذلك، قررت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، مساء الثلاثاء، غلق بوغاز ميناءي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية، بسبب موجة الطقس السيئ، التي تجتاح المدينة.

وقال أحمد بريقع، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، إنه تقرر إغلاق الميناء نظراً لسوء الأحوال الجوية، وتقلبات الحالة الجومائية، والتي تمثلت في ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح، وذلك حرصا على الأفراد والممتلكات، لحين تحسن الأحوال الجوية.

ولم تنته مساوئ الطقس عند هذا الحد، حيث تسببت موجة الطقس السيئ في حدوث انهيار أجزاء من 3 عقارات، في مناطق (محرم بك - الحضرة البحرية - الإبراهيمية) بنطاق حي وسط الإسكندرية، دون إصابات.

وزاد الأمر سوء مع نهاية اليوم، حيث تعرضت مناطق غرب الإسكندرية، إلى تساقط للثلوج مع الأمطار الغزيرة، وصاحبهما انخفاض حاد في درجات الحرارة، مع زيادة سرعة الرياح، شهدتها مناطق العجمي وبرج العرب والعامرية، حيث غطت الثلوج الشوارع والطرق، فيما بدت الشوارع شبه خالية من المارة.


الطقس السيئ يضرب عددا من المحافظات

البحيرة

لم يختلف الوضع كثيرا، حيث تعرضت المحافظة منذ صباح الثلاثاء، إلى موجة من الأمطار الغزيرة، ضربت جميع المراكز، وتحركت أجهزة المحافظة لسحب تراكمات المياه من الشوارع.

ودفع سوء الطقس، هشام آمنة، محافظ البحيرة، إلى ترأس غرفة العمليات المركزية بالمحافظة، لمتابعة إزالة آثار المياه، جراء موجة الأمطار الغزيرة.

وكانت المحافظة على موعد مع تساقط الثلوج، حيث شهدت مراكز بدر وكوم حمادة ووادي النطرون -المراكز الجنوبية- تساقطا لثلوج على فترات متفاوتة، صاحبها انخفاض حاد في درجات الحرارة.


الطقس السيئ يضرب عددا من المحافظات

كفر الشيخ

شهدت مدن وقرى المحافظة هطول أمطار متوسطة الشدة، تعرضت لها مراكز بلطيم والبرلس ودسوق وسيدي سالم والرياض.

وانتشرت سيارات مجالس المدن، لرفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع، وأعلنت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة رفع حالة الطوارئ.

إلى هذا، قرر اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تعطيل حركة الملاحة اليوم الثلاثاء، في ميناء الصيد بالبرلس، وسط توقعات بارتفاع الأمواج لتتراوح بين 4 إلى 6 أمتار.

وناشد محافظ كفر الشيخ الصيادين، بعدم الخروج في رحلات صيد، حفاظًا علي حياتهم، بسبب ارتفاع الأمواج وشدة الرياح، التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى، وتوقفت عمليات الصيد في مياه البحر المتوسط، وبحيرة البرلس، وأدت إلى سقوط بعض الأشجار في الأراضي الزراعية وعلى الطرق الفرعية.


الطقس السيئ يضرب عددا من المحافظات

مطروح

تابع اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح مع غرفة العمليات الرئيسية، تداعيات هطول الأمطار الغزيرة، التي ضربت المحافظة منذ منتصف ليل الاثنين.

وأكد رضا جاب الله، رئيس مدينة مرسى مطروح، مواصلة فرق الطوارئ بمجلس المدينة إزالة تجمعات مياه الأمطار، من على الطريق الدولي، وأحياء الزهور والشروق، علم الروم والريفية وشارع 15.

وكان لمدن المحافظة الغربية، نصيب من الثلوج التي ضربت عدد من المحافظات، حيث شهدت مدينة سيدي براني هطول أمطار ثلجية، وذلك لأول مرة منذ عقود طويلة، حيث كست الثلوج جميع وديان وشوارع المدينة، التي تبعد عن مرسي مطروح عاصمة المحافظة نحو ١٦٠ كيلو مترًا من ناحية الغرب.


الطقس السيئ يضرب عددا من المحافظات

المنوفية

شهدت المحافظة موجة من الطقس شديد البرودة، حالها كحال سابقيها من المحافظات الساحلية، صاحبها رياح وسقوط خفيف للأمطار، مما أدى إلى خلو الشوارع من المارة.

الغربية

كان الوضع أفضل قليلا، حيث شهدت المحافظة سقوط أمطار متوسطة الشدة، صاحبها مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ورياح وتقلبات في الطقس.

ووجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، رؤساء المدن والأحياء والمراكز برفع الطوارئ، وسرعة شفط مياه الأمطار حال تجمعها في الشوارع أولا بأول، بالاشتراك مع فروع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، لتيسيير حركة السيارات والمواطنين.


الطقس السيئ يضرب عددا من المحافظات

دمياط

تعرضت المحافظة لسقوط أمطار غزيرة، على معظم الأنحاء، مصحوبة بصقيع وبرودة شديدة، أثرت على الحركة المرورية في شوارع دمياط، خاصة الشوارع والميادين الرئيسية.

أثر سقوط الأمطار على أسطول الصيد في عزبة البرج، حسب تصريحات الريس حسام خليل، رئيس جمعية الصيادين في عزبة البرج، بينما استمرت حركة الشحن والتفريغ داخل ميناء دمياط، بشكل طبيعى ولم تؤثر الأمطار على حركة دخول ومغادرة السفن، حسب بيان ميناء دمياط.

الدقهلية

شهدت مدن ومراكز وقرى المحافظة، موجة من البرد القارس وسقوطًا غير منقطع للأمطار على مدى اليوم.

وكانت المحافظة قد أعلنت رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى، في جميع المديريات وقطاعات المرافق والخدمات، والوحدات المحلية، بسبب موجة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ودعم منظومة النظافة؛ لمواجهة تجمعات مياه الأمطار بـ 12 سيارة شفط وكسح مياه.

البحر الأحمر

أعلنت هيئة مواني البحر الأحمر، مساء الثلاثاء، إغلاق ميناء الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وميناء شرم الشيخ وكذلك ميناء نويبع، في محافظة جنوب سيناء، نظرا لسوء الأحوال الجوية وشدة الرياح.

وأوضحت الهيئة، في بيانها، أن سرعة الرياح تراوح بين 25 و30 عقدة، واتجاهها شمالية غربية، فيما تراوح ارتفاع الأمواج بين مترين و 3 أمتار، وحالة البحر مضطربة جدا.

وأكدت الهيئة، إيقاف جميع الأنشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة، حفاظا على سلامة الملاحة البحرية.

السويس

أعلنت أيضا هيئة مواني البحر الأحمر إغلاق ميناءي السويس والزيتيات، بمحافظة السويس، نظرا لسوء الأحوال الجوية، وذلك بعد أن بلغت شدة الرياح 30 عقدة شمالية غربية، وبلغ ارتفاع الأمواج ما بين 4 و6 أمتار وحالة البحر مضطربة جدا.

الوادي الجديد

أدت سرعة الرياح المحملة بالأتربة، إلى فصل التيار الكهربائي عن بعض الأماكن بمركز ومدينة الخارجة، حيث تعرضت المحافظة إلى رياح شديدة محملة بالأتربة فى بعض المدن وتوابعها، وهو ما جعل محافظ الوادى الجديد محمد الزملوط ، يوجه برفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بين المرافق العامة؛ تحسبا لأي مواقف سلبية قد تحدث نتيجة المتغيرات الجوية.

الأقصر

ناشد محسن الشامي، مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث في محافظة الأقصر المواطنين، بتوخي الحذر وتجنب السرعة أثناء القيادة على الطرق، نظرا لنشاط وسرعة الرياح المحملة بالأتربة.

وشدد على أهمية الاسترشاد بالخطوط الأرضية، وزيادة مسافات التباعد بين السيارات، واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة؛ في حالة انعدام الرؤية، مع إبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة عن أي طارئ، وذلك على رقم (0952374903).

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة