محافظات

مستشفى أبوتيج النموذجي.. صرح طبي يواجه "كورونا" ببسالة | صور

16-2-2021 | 14:18

افتتاح مستشفى أبوتيج النموذجي

أسيوط - إسلام رضوان

صرح طبي، واجه كورونا ببسالة فائقة، في الوقت الذي كانت فيه جميع مستشفيات المحافظة غير مؤهلة لاستقبال حالات العزل، إلا أن مستشفى أبوتيج النموذجي كان الملجأ والملاذ للمصابين بكوفيد 19 من محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا، وأثبت كفاءة كبيرة في التعامل مع هذه الحالات، وخرجت معظمها متعافية من المرض.


المستشفى الذي تم تطويره وتحديثه، أنشأ عام 1937 في عهد الملكية، على طراز معماري قديم، وكان يتكون من مبنى واحد وقتها منشأ على مساحة صغيرة، إلا أنه في عهد الرئيس السيسي، تغير ملامح المستشفى ليصبح مستشفى نموذجيًا، على مساحة 8200 متر، ويتكون من 5 مبانٍ هي "المبنى الرئيسي ومبنى مدرسة التمريض ومبنى غرفة المشرحة ومبنى غرفة حفظ النفايات ومبنى غرفة طلمبات المياه"، ويتكون المبنى الرئيسي من 5 طوابق.

مستشفى أبوتيج النموذجي


تكلف المستشفى الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس، نحو 277 مليون جنيه لخدمة أهالي المركز والمراكز المجاورة، التي تقدم خدماتها بالمجان للأهالي وفقاً لنموذج التأمين الصحي الشامل والكود الذي وضعته وزارة الصحة والسكان، وذلك في إطار جهود الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين والنهوض بالقطاع الصحي وتوفير حياة كريمة لهم والإسراع بمعدلات التنمية في الصعيد.

ويتكون المستشفى من 13 قسما داخليا هي "الاستقبال العام والجراحة والعظام والمسالك والأنف والأذن والباطنة والأطفال والقلب والصدرية والأسنان والأشعة والتحاليل وبنك الدم"، وذلك لخدمة 650 ألف نسمة.

مستشفى أبوتيج النموذجي


وقال الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة، إن المستشفى يتكون من 113 سريرًا داخليًا و42 "سرير كلى صناعي"، و18 "سرير عناية"، و18 حضانة مبتسرين، و9 أسرة عزل، و11 سرير استقبال، فضلًا عن غرف العمليات الكبرى والصغرى والصيدليات ومخازن الأدوية ومنظومة شبكة الأكسجين، ويقدم خدماته للمواطنين في كافة التخصصات.

في سياق متصل أشار إلى أنه يجرى تطوير ورفع كفاءة 27 وحدة صحية بالقرى والنجوع، فضلًا عن استكمال أعمال إنشاء مستشفى منفلوط الجديد، الذى يبلغ تكلفته 278 مليون جنيه، وتم دعمه بمبلغ 50 مليون جنيه من البنك المركزي لاستكمال أعمال الإنشاء والتشطيب ليصبح مستشفى نموذجي متكامل لخدمة أهالي مركز منفلوط والمراكز المجاورة بالمجان.

وأعلن سرعة سد العجز في التخصصات المختلفة بالمستشفيات والوحدات الصحية والتوزيع العادل للأطباء والتمريض للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتخفيف العبء عنهم ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتنفيذًا لخطة الدولة لتنمية الصعيد ورؤية مصر 2030.

مستشفى أبوتيج النموذجي


وأشاد عصام سعد، محافظ أسيوط، بالإنجازات التي تمت في قطاع الصحة والتوسع في إنشاء المستشفيات والمجمعات الطبية المتميزة والتوسع في منظومة التأمين الصحي الشامل، التي تم تنفيذها بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للنهوض بالقطاع الصحي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى أهمية مستشفى أبوتيج النموذجي ذلك الصرح الطبي العملاق في خدمة أهالي المحافظة والمحافظات المجاورة.

كما أشاد المحافظ بالمبادرات الرئاسية في قطاع الصحة، التي تم تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة لتقدم خدماتها الصحية بالمجان لجميع الفئات منها منظومة التأمين الصحي الشامل ومبادرة 100 مليون صحة ومبادرة إنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة ومبادرة صحة المرأة ومبادرة الكشف عن السمنة والتقزم لطلاب المدارس ومبادرة الإصلاح الصحي لأطفال حديثي الولادة والكشف عن ضعاف السمع بين المواليد.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة