تحقيقات

منها الرجوع للخلف وركوب الأطفال ومصابيح الإضاءة.. 16 مخالفة تضعك تحت سيف قانون المرور

15-2-2021 | 20:08

التحدث في الهاتف أثناء القيادة

داليا عطية

الرجوع للخلف وركوب الأطفال والتحدث في الهاتف أثناء القيادة كلها مخالفات مرورية تعرض حياة قائد المركبة، وكذا من بصحبته إلي الخطر، ويضاف إليهم عابر الطريق، فضلًا عن تشويه المشهد الحضاري للشارع المصري ما جعل هذه السلوكيات وغيرها مخالفات أقرها قانون المرور الجديد في الشريحة الثانية وحدد عقوبات لمن يرتكبها تضمن عدم تكرار المخالفة مرة ثانية ومن ثم حفظ الأمن والسلامة للمواطنين.

ووافق مجلس النواب بشكل نهائي قبل أيام على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 بأغلبية ثلثي الأعضاء وضمت المواد بنودًا عن العقوبات المستحدثة.

وقسم القانون المخالفات المرورية علي 5 شرائح كل شريحة تضم عددا من المخالفات وعقوبات خاصة بها وتمثلت مخالفات الشريحة الثانية في التالي:


مخالفات الشريحة الثانية
1- الرجوع للخلف بصورة تعرض أمان الطريق للخطر.
2- عدم استخدام حزام الأمان لقائد المركبة وجميع ركابها.
3- تجاوز السرعة المقررة بما لا يتعدى 10 ك متر في الساعة.
4- استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة.
5- عدم استخدام خوذة الرأس لقائدي المركبات.
6- السماح بركوب الأطفال دون السابعة في المقاعد الأمامية أو الأطفال دون الثانية بدون كرسي تقييد خاص ومثبت بالمقعد الخلفي أو ظهر المقعد الأمامي.
7- كتابة أو رسم أو إضافة ملصقات أو معلقات على المركبة أو زجاجها أو داخلها بالمخالفة لأحكام القانون أو لائحته التنفيذية.
8- استعمال أجهزة التنبيه دون داعي أو بصورة مزعجة أو في الأماكن المحظور استعمالها بها.
9- تركيب أجهزة تنبيه أو مصابيح مخالفة أو ما يماثلها بخلاف التصميم الأصلي للمركبة.
10- عدم غلق أبواب السيارة أثناء السير على الطرق.
11- الانتظار في الممنوع.
12- عدم الالتزام بالجانب الأيمن في الطريق المعد للسير في اتجاهين.
13- عدم استعمال الإشارات الضوئية للمركبة عند تغيير المسار أو الدوران أو التوقف أو الانتظار.
14- إيقاف المركبة على ممر عبور المشاة أو أماكن انتظار مركبات النقل الجماعي أو الصندوق الأصفر أو أمام مأخذ مياه الإطفاء.
15- التخطي في الأماكن غير المسموح فيها أو الجهة اليمنى في غير الأوضاع المسموح بها.
16- عدم اتخاذ الإجراءات المحددة في نقل القيد والملكية أو تغيير المسئول عن المركبة.


العقوبة
وتسعي الشريحة الثانية في مخالفات قانون المرور الجديد إلي الحد من هذه السلوكيات التي جرمتها وجعلت من يرتكبها مخالفًا للقانون ومُعرضًا للمسائلة فأقرت غرامة مالية من 200 إلى 400 جنيه، ويجوز فيها التصالح خلال 7 أيام بدفع نصف قيمة الحد الأدنى من العقوبة المالية بإدارة المرور أو بالبريد.


تنظيم حركة المركبات
ويصف اللواء مجدي الشاهد، خبير المرور، عقوبات الشريحة الثانية للمخالفات بالطبيعية غير المبالغ فيها، لافتًا إلي أن تجريم المخالفات يهدف إلي حفظ إجراءت الأمن والسلامة المرورية التي تضمن سلامة قائد المركبة "بمختلف أنواعها" ومن يركب بصحبته، كما يساهم تجريم المخالفات المرورية في انسيابية وتسهيل وتنظيم حركة المركبات مما يحقق مشهدا مروريا حضاريا في الشارع المصري قائلا: "كل هذه المخالفات موجودة في قوانين دول العالم وتوجد عقوبات لردع مرتكبيها وحفظ الأمن والسلامة للمواطنين".


فرصة أولى
بحسب حديث اللواء مجدي الشاهد لـ"بوابة الأهرام"، فمن يرتكب مخالفة من المخالفات السابقة "الشريحة الثانية" لديه فرصتان للتصالح، الأولي أن يدفع المخالف 100 جنيه خلال مدة 7 أيام من تاريخ الواقعة، ويتم الدفع في جهة المرور التابعة لمحل ارتكاب المخالفة.


فرصة ثانية
والفرصة الثانية أن يدفع المخالف 200 جنيه خلال مدة 30 يومًا من تاريخ الواقعة ويتم الدفع في نيابة المرور.


النيابة تقرر الغرامة
وبعد مرور الـ 30 يومًا يصبح للنيابة القرار في توقيع الغرامة سواء بتطبيق الحد الأدنى، وهو تغريم المخالف 200 جنيهً، أو بتطبيق الحد الأقصى وهو تغريمه 400 جنيه، حيث تستمد صلاحيتها دون قيود.


تكرار المخالفة في عام واحد
وفي حال العودة بارتكاب ذات المخالفة للمرة الثانية خلال عام من ارتكابها أول مرة تتضاعف الغرامة فتصبح 400 جنيهً كحد أدنى، و 800 جنيهًا كحد أقصى، ويضاف إلي ذلك عقاب إداري بخصم نقطتين من النقاط المرورية المحددة وعددها 50 نقطة لكل شخص.


استنفاذ النقاط المرورية
بحسب حديث اللواء مجدي الشاهد لـ"بوابة الأهرام"، فإن المخالف الذي يستنفذ نقاطه المرورية وعددها 50 نقطة يتم سحب رخصته لمدة 30 يومًا، ولو تكرر الفعل "استنفاذ النقاط المرورية" يتم سحب رخصته لمدة 90 يومًا، ولو تكرر الفعل للمرة الثالثة يتم سحب رخصته لمدة 180 يومًا.


دورة تدريبية
كما يخضع أيضًا المخالف إلي دورة تدريبية حول الوعي المروري، ويكون ملزمًا بحضورها واجتيازها والنجاح فيها، علي أن تكون الدورة في أحد المراكز المعتمدة والمرخصة لدى الدولة، وتصبح هذه الدورة شرطًا أساسيًا لاسترداد المخالف لرخصته المسحوبة أو الموقوفة بسبب استنفاذه لعدد النقاط المرورية.


غرامة مالية
كما يخضع المخالف لدفع الغرامة المالية المقررة في القانون.


نصائح للمخالفين
وينصح الخبير المروري المواطنين من خلال "بوابة الأهرام" بضرورة الالتزام بقواعد وآداب المرور لحفظ أمنهم وسلامتهم، لافتًا إلي أن الهدف من توقيع غرامات علي المخالفين هو ردعهم لعدم تكرار المخالفة، ومن ثم عدم تعريض حياتهم وحياة من بصحبتهم في المركبة أثناء السير إلي الخطر.


رقم "الموبايل"
كما ينصح بضرورة تدوين رقم "الموبايل" الخاص بكل شخص، وذلك في استمارة الاستبيان التي يحصل عليها عند استخراج أو تجديد الرخصة، موضحًا أن وجود رقم هاتف يخدم المواطن أثناء ارتكابه مخالفة حيث تتواصل معه إدارة المرور من خلال هذا الرقم من أجل التصالح.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة