اقتصاد

معظم صادرات مصر من المستلزمات والأجهزة الطبية تتوجه لهذه الدول

15-2-2021 | 21:43

المستلزمات والأجهزة الطبية

عبد الفتاح حجاب

نظم المجلس التصديري للصناعات الطبية ورشة عمل بعنوان "التصدير إلى إفريقيا"، وذلك يوم الإثنين، الموافق 15 فبراير 2021، بمشاركة 34 شركة مصرية في قطاع المسلزمات والأجهزة الطبية. 

يأتي ذلك في إطار مبادرة "معا للتصدير" التي أطلقها المجلس التصديري للصناعات الطبية منذ فترة بهدف زيادة صادرات قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية إلى الأسواق المستهدفة وفتح أسواق جديدة.

وأشار بيان المجلس اليوم، الإثنين، إلي أن التصدير يعد أحد السبل الهامة لمنتجات الشركات المصنعة في قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية في إطار توجه الدولة المصرية وإستراتيجية وزارة التجارة والصناعة لزيادة الصادرات إلى إفريقيا.

وتأتي هذه الورشة تنفيذاً لدور المجلس التصديري للصناعات الطبية في البحث عن أسواق مستهدفة جديدة والنفاذ لها وتوجيه الصادرات المصرية إليها، وتنفيذاً لإستراتيجية وزارة التجارة والصناعة للتوجه نحو القارة الإفريقية.

وتم خلال ورشة العمل استعراض قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية في إفريقيا، بالإضافة إلى تنزانيا و15 دولة إفريقية أخرى في تجمع السادك.

وسيتم استعراض آخر مستجدات الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر والدول الإفريقية، ومن أهمها اتفاقية الكوميسا واتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأكد البيان، أن معظم صادرات مصر من المستلزمات والأجهزة الطبية تتوجه إلى الدول العربية والأوروبية والاَسيوية، في حين تقوم مصر بتصدير المستلزمات والأجهزة الطبية إلى إفريقيا بحوالي 9 ملايين دولار تتمثل معظمها في 6 دول إفريقية فقط. وفي المقابل تقوم إفريقيا بإستيراد 11 مليار دولار مستلزمات وأجهزة طبية.

ولفت البيان، إلي أن المنتجات المصرية في قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية لها فرصة كبيرة للنفاذ إلى الأسواق الإفريقية وزيادة الصادرات المصرية، وذلك لما تتمتع به تلك المنتجات من جودة عالية وحصول العديد من شركات هذا القطاع على شهادات مثل CE Mark وFDA وهي الشهادات التي تطلبها الدول الإفريقية.

وتم خلال ورشة العمل استعراض الشهادات الفنية التي تحتاجها الشركات المصرية للتصدير إلى إفريقيا، ومنها Medical Device Regulations (MDR) من خلال مشاركة الدكتور وائل نعمة، الخبير في شهادات الجودة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة