أخبار

كرم جبر: لا صلاحيات لوزارة الإعلام على الهيئات الإعلامية.. والتنسيق غائب

15-2-2021 | 16:58

الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

محمد على

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه لا صلاحيات لوزارة الدولة للإعلام على المجلس أو الهيئة الوطنية للإعلام أو الهيئة الوطنية للصحافة طبقا للقوانين المنظمة لعملها، موضحاً أن المسألة أصبحت تحتاج للتنسيق بين وزير الإعلام والهيئات الثلاثة.


وقال جبر، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والنائبين نادر مصطفى وكيل اللجنة وتامر عبدالقادر أمين سر اللجنة، وذلك لمناقشة اختصاصات ودور المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن وزارة الإعلام جهة حكومية تمارس صلاحياتها بقرار من مجلس الوزراء، ولا يوجد شيء يربط بين المجلس والوزارة.

وتابع «كان من المفترض أن يتولي وزير الإعلام التنسيق مع الجهات الثلاثة، ولكن هذا لم يحدث».

ولفت إلى أنه يوجد تنسيق ما بين الهيئات الثلاثة مع التأكيد على استقلاليتها، وتم عمل بروتوكول تعاون في مجال التدريب ولكن بدون نص قانوني.

وعن صلاحيات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قال إن أهم اختصاص للمجلس هو إصدار التراخيص والمجلس قام منذ تأسيسه على إصدار التراخيص للصحف القومية والحزبية والخاصة وللقنوات والراديو وتم عمل الشهادات مزودة بعلامة مائية لعدم تزويرها.

وكشف عن أنه كانت هناك مهلة لتقنين أوضاع الكيانات الإعلامية والمهلة انتهت وسيتم بدءًا من الأسبوع المقبل اتخاذ إجراءات قانونية ضد المواقع المخالفة قد تصل إلى الغلق.

ولفت إلى أن من صلاحيات المجلس أيضًا دعم البرامج والسياسات التي تعمل علي رفع الوعي لدى المواطنين والعمل على خلق إعلام هادف والتعاون مع المؤسسات الإعلامية للدخول إلى الثورة التكنولوجية الرابعة، وكل الاختصاصات تقع في إطار تنظيمي.

وأضاف أن من صلاحيات المجلس أيضًا الأمر المتعلق بضوابط النشر، حيث يوجد لائحة جزاءات للنشر وعلى سبيل المثال فيما يتعلق بالحوادث الإرهابية بالتقيد بالبيانات الرسمية، وهذه الضوابط تم توزيعها على معظم وسائل الإعلام ونشر في الجريدة الرسمية وتم عقد ندوات مع رؤساء تحرير المواقع والإصدارات للتوعية بضوابط النشر.

وكشف كرم جبر عن رغبته في التعاون ما بين لجنة الثقافة الإعلام بمجلس النواب والمجلس الأعلي للإعلام خاصة في المبادرات الإعلامية وكيفية الاحتفال بالمناسبات والأعياد القومية من خلال ربط الشباب بأمجاد وطنية، فضلا عن القضايا المفروضة على الشأن المصري وخاصة حقوق الإنسان وكيفية التعامل مع هذا الملف بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمبادرة بنشر كل ما يتعلق بحقوق الإنسان ولا ينتظر أن نكون رد فعل.

وتابع أن من المبادرات أيضًا العمل على الترويج للمشروعات القومية الكبرى وأهميتها، ومبادرة الاهتمام بقضية الوعي لدى المواطنين لمواجهة المتربصين، كما يشارك المجلس في مبادرة سيطرة الحضانات المتطرفة على دور الحصانة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة