حـوادث

تعرف على جهود الداخلية في مكافحة جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي

15-2-2021 | 14:30
تعرف على جهود الداخلية في مكافحة جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبيالاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي - ارشيفية
أشرف عمران

شنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بالتنسيق مع قطاعات الوزارة المعنية، حملات لمكافحة جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والتحويلات المالية غير المشروعة، حفاظاً على الاقتصاد القومي للبلاد.


عقب تقنين الإجراءات أسفرت الحملات عن ضبط الآتي:

ضبط صاحب معرض للأدوات الكهربائية، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة مركز شرطة أطفيح بمحافظة الجيزة، لقيامه بمعاودة نشاطه المؤثم في مجال تحويل الأموال، وذلك بالاشتراك مع آخرين خارج البلاد يعملون في مجال الشحن البرى للبضائع، والذين يقومون بتجميع مدخرات المصريين العاملين بالخارج بالنقد الأجنبي، وإرسالها له من خلال سائقي سيارات الشحن البرى، وعلى الجانب الآخر يقوم المتهم باستبدال تلك العملات إلى العملة المحلية وإرسالها إلى ذويهم مقابل عمولة بالمخالفة للقانون.

وبمناقشته أقر بصحة ما ورد من معلومات، وأن حجم تعاملاته خلال العامين الماضيين بلغ نحو 800 ألف ريال سعودي.

كما تم ضبط أحد الأشخاص يحمل جنسية أجنبية، مقيم بدائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الإسكندرية، لقيامه بالاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، وتحويل الأموال بنظام المقاصة خارج نطاق المصارف البنكية بالمخالفة بالقانون، وإنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت واستخدامه كمنصة للتحويلات المالية غير المشروعة بين الأشخاص الذين يحملون ذات الجنسية المقيمين بالبلاد وبين ذويهم بذات الدولة التي يحمل جنسيتها.

وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه وقيامه بعمليات التحويلات بالاشتراك مع إحدى شركات الصرافة بذات الدولة عن طريق المقاصة مقابل عمولة، وأن حجم تعاملاته خلال عام طبقاً للفحص المستندي 2 مليون جنيه مصري.

كما تم ضبط عامل، مقيم بدائرة مركز شرطة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، لقيامه بالاتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين بنطاق المحافظة بسعر أقل من سعر الصرف، ثم يقوم باستبدالها بما يعادلها بالعملة الوطنية من البنوك المختلفة، فضلاً عن توفير العملة الأجنبية لراغبي الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية بالمخالفة للقانون.

وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عامين طبقاً للفحص المستندي 300 ألف ريال سعودي.

ضبط أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، لقيامه بالاتجار في النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين بنطاق المحافظة بسعر أقل من سعر الصرف، ثم يقوم باستبدالها بما يعادلها بالعملة المحلية من البنوك المختلفة فضلاً عن توفير العملة الأجنبية لراغبي الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية بالمخالفة للقانون.

وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عامين طبقاً للفحص المستندي 700 ألف ريال سعودي.

كما تم ضبط أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، لقيامه بالاتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين بنطاق المحافظة بسعر أقل من سعر الصرف، ثم يقوم باستبدالها بما يعادلها بالعملة المحلية من البنوك المختلفة فضلاً عن توفير العملة الأجنبية لراغبي الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية بالمخالفة للقانون.

وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عام طبقاً للفحص المستندي 850 ألف ريال سعودي.

ضبط 3 أشخاص أحدهم يحمل جنسية أجنبية ، ولآخر معلومات جنائية، لقيامهم بالاتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، وتحويل الأموال من وإلى البلاد بما يعرف بنظام المقاصة، واستخدامهم سيارة مملوكة لأحدهم في ذلك النشاط المؤثم بالمخالفة للقانون.

وأمكن ضبطهم حال تعاملهم بالنقد الأجنبي بدائرة قسم شرطة عابدين بالقاهرة، وضبط السيارة المشار إليها، وضُبط بحوزتهم عملات "أجنبية – محلية"، وبمواجهتهم أقروا بالواقعة، وأن المبالغ المالية المضبوطة حصيلة نشاطهم المؤثم.

ضبط أحد الأشخاص، يحمل جنسية أجنبية - مقيم بدائرة قسم شرطة النزهة بمحافظة القاهرة، لقيامه بالاتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وتحويل الأموال بالمخالفة للقانون، متخذاً من محل إقامته مسرحاً لمزاولة نشاطه المؤثم ويحتفظ بداخله على المبالغ المالية حصيلة ذلك النشاط.

وأمكن ضبطه حال قيامه بالتعامل بالنقد الأجنبي بداخل محل إقامته وبحوزته عملات "أجنبية - محلية" - هاتف محمول بفحصه، تبين احتوائه على العديد من الرسائل النصية والمحادثات الصوتية على برنامج الواتس آب الدالة على نشاطه المؤثم في الاتجار بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق المصرفية.

وبمواجهته أقر بالواقعة وأن المبالغ المالية المضبوطة حصيلة نشاطه المؤثم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة