اقتصاد

مجدي الوليلي: الحكومة ذللت كثيرًا من الصعاب الفترة الماضية أمام المصدرين

14-2-2021 | 15:41

مجدي الوليلي

عبدالفتاح حجاب

أكد النائب مجدي الوليلي، رئيس لجنة التصدير في غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، سكرتير الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية، أن الفترة المقبلة تستلزم جهدا أكبر من منظمات الأعمال والقطاع الخاص المصري للارتقاء بمعدلات التصدير في كل القطاعات تماشيا مع رؤية مصر 2030.


يذكر أن رؤية مصر 2030، هي أجندة وطنية أُطلقت في فبراير 2016، تعكس الخطة الإستراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، وتوطينها بأجهزة الدولة المصرية المختلفة.

وتستند رؤية مصر 2030 على مبادئ "التنمية المستدامة الشاملة" و"التنمية الإقليمية المتوازنة"، وتعكس رؤية مصر 2030 الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي.

وقال الوليلي في تصريحات لـ" بوابة الأهرام"، إن الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية، عملت على عدة ملفات من أجل تذليل الصعاب أمام المصدرين، والنفاذ بالصادرات المصرية لكل أسواق العالم تحقيقا لرؤية الدولة في زيادة الصادرات المصرية الوصول بها إلى 100 مليار دولار سنويا وفقا لرؤية 2030.

وتابع: ولكن مازال هناك بعض التحديات التي تواجه المصدرين المصريين، مطالبا الحكومة المصرية بالعمل علي تذليلها، لأن التصدير يمثل أحد أهم أولويات الدولة المصرية كمصدر للاقتصاد القومي، وزيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية

يذكر أن إجمالي قيمة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية خلال الـ 11 شهر الأولي من عام 2020 حوالي 22 مليارا و800 مليون دولار مقارنة بنحو 23 مليارا و364 مليون خلال نفس الفترة من عام 2019 وفقا لتصريحات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وأضاف الوليلي، أن القطاع الخاص المصري يقع عليه مسئولية التفكير خارج الصندوق والبحث عن آليات جديدة لزيادة الصادرات، مقترحا الاستثمار في زراعة النباتات الزيتية والتوسع في زراعتها، وإقامة صناعات ملحقة بها تشمل استخلاص الزيوت، لافتا إلى أن توجهات الدولة الآن بناء على تكليف من القيادة السياسية زراعة النباتات الزيتية ( الصويا – الذرة- عباد الشمس).

كما أن التوسع في زراعة النباتات الزيتية حيث يعد مشروعا قوميا لدعم الصناعة والزراعة ما ينعكس على صناعة الأعلاف الحيوانية والداجنة من خلال توفير كثب ناتج عن الصويا مما يؤثر على أسعار اللحوم وتوافرها.


يشار إلى أن حجم استيراد مصر من الزيوت تبلغ نحو 98% من حجم الاستهلاك، وهو ما دفع الدولة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة للتوسع في زراعة النباتات الزيتية لتقليل حجم الاستيراد.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة