محافظات

قرى برج العرب: "حياة كريمة هتغير حياتنا".. ومحافظ اﻹسكندرية: 130 ألف مستفيد |صور

14-2-2021 | 14:29

مبادرة حياة كريمة بقري برج العرب

الإسكندرية - محمد عبد الغني

سنوات طويلة عاشها نحو 130 ألف شخص من قاطني 57 قرية ونجع، بمدينة برج العرب القديمة غرب الإسكندرية ما بين التهميش والحياة دون خدمات قبل أن يتبدل واقعهم تماما مع انطلاق مبادرة "حياة كريمة"، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين، وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية، خاصةً المياه والكهرباء والصرف الصحي وتبطين الترع، وتطوير الوحدات الصحية والمنشآت التعليمية.

يقول محمد عبد الله أحد الأهالي بقرية أبو صير، إن تطوير قريتهم وإدخال الخدمات لها كان فيما سبق حلم بعيد المنال حيث كانوا يعانون من مشكلات في شبكات الكهرباء الضعيفة وكذلك عدم وجود شبكات للصرف الصحي، علاوة على نقص حاد في الخدمات الصحية والتعليمية.

وأضاف: "الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان دائما على العهد معنا وصدق وعده في النهضة والاهتمام بالمواطنين البسطاء، فهو أب حقيقي لنا يشعر بمشكلاتنا وما نعانيه ويجد دائما الحلول الحقيقية لها".

"الحمد لله لقينا حد حاسس بينا ومهتم بمشاكلنا".. هكذا بدأ محروس صابر، أحد أهالي قرية أبو صير، حديثه لـ"بوابة اﻷهرام" بعيون يملؤها الأمل والفرحة رغم عمره الذي تخطى السبعين غير مصدق أن حلمه وأسرته في حياة آدمية قد شارف على أن يتحقق.

وأشار "صابر"، إلى أن قرى برج العرب هي في الأصل قرى مستصلحة من أراضي صحراوية، قائلا:"انتقلنا للعيش هنا في قرية أبو صير منذ سنوات طويلة، ولكن للأسف لا يوجد بها الحد الأدنى من الخدمات التي طالما طالبنا بها مثل طرق ممهدة وصرف صحي ومستشفى كبيرة تخدم الآلاف من الأهالي من قاطني تلك القرى"، معربا عن أمله الكبير في أن يتغير كل ذلك مع مبادرة الرئيس.

ولفتت سنية رجب، سيدة خمسينية من قاطني القرية، إلى أنهم عانوا خلال السنوات الماضية من نقص الخدمات وخاصة فيما يتعلق بشبكات التيار الكهربائي، قائلة: "الشبكات قديمة وبايظة ومتهالكة ونتمنى أن يتم تطويرها خلال المبادرة التي أطلقها الرئيس".

ووفقًا للواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تستهدف مبادرة "حياة كريمة" تطوير 57 قرية ونجعا تشمل مدينة برج العرب القديمة، و٣ وحدات محلية هي "بهيج وأبو صير والغربانيات"، فضلا عن ٤٨ قرية تابعة لها، و٥ نجوع"، حيث يستفيد من أعمال التطوير التي ستجري في قري ونجوع برج العرب القديمة نحو ١٣٠ ألف مواطن.

وتقدر التكلفة الإجمالية لأعمال التطوير بـ 3 مليارات جنيه، وتشمل أعمال التطوير في قرى برج العرب 15 قطاعا خدميا للنهوض بمستوى معيشة المواطنين.

يتضمن مشروع التطوير إنشاء محطتي معالجة ورفع للصرف الصحي، لخدمة المنطقة المزمع تطويرها بالكامل، علاوة على مد خطوط مياه شرب جديدة، لتغطية القرى بالكامل، واستبدال وتجديد الخطوط القديمة بأقطار تتراوح بين 3 و4 بوصة إلى 6 و8 بوصة بسبب الزيادة السكانية، وسيتم توصيل خدمات الاتصالات والانترنت الأرضي لجميع القرى والنجوع ببرج العرب القديمة، وتدعيم وتجديد شبكات الكهرباء، وتركيب ما يقرب من 1000 عامود إنارة لخدمة الطرق الرئيسية والفرعية بكافة القرى المزمع تطويرها.

وسيجرى إحلال وتجديد جميع الوحدات الصحية بقرى ومدينة برج العرب القديم، لتقديم الخدمة الطبية بمستوى لائق لكافة المواطنين، وإنشاء عدة مدارس، خاصة للمرحلة الثانوية لعدم توفر مدارس لهذه المرحلة بالمركز والقرى المحيطة.كما سيجرى رصف جميع الطرق الرئيسية وربطها ببعضها، فضلا عن إنشاء مركز خدمات مطور لخدمة قطاع التموين، وإحلال وتجديد جميع مراكز الشباب، وتنفيذ 3 ملاعب خماسية لتكون متنفسا طبيعيا للشباب بالمنطقة، لتوظيف طاقتهم بشكل إيجابي.

ويتضمن مشروع التطوير إنشاء مجمع يشتمل على وحدة للإرشاد النفسي، ومدينة للأنشطة الاجتماعية، وإيواء الأيتام ودور لكبار السن، وتطوير 3 مباني للوحدات المحلية المتهالكة بواقع مبني في كل قرية لخدمة قطاع احتياجات الوحدات المحلية، ووفقا لمخطط المشروع، سيجرى تغطية العديد من المصارف ضمن المشروع القومي لتغطية الترع، فضلاً عن إحلال وتجديد وحدة الطب البيطري وإمدادها بالمعدات اللازمة.


مبادرة حياة كريمة بقري برج العرب


مبادرة حياة كريمة بقري برج العرب


مبادرة حياة كريمة بقري برج العرب

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة