عرب وعالم

إسبانيا.. انطلاق انتخابات إقليم كتالونيا وسط أجواء سياسية وصحية ملبدة

14-2-2021 | 10:59

انتخابات إقليم كتالونيا

رويترز

يصوت إقليم كتالونيا الإسبانى فى الانتخابات التشريعية المقررة اليوم 14 فبراير، فى ظل إجراءات صحية شديدة بسبب انتشار فيروس كورونا، مع حالة من عدم اليقين حول الفائز، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن النسبة متساوية بين مؤيدى ومعارضى الانفصال، مع أكثر من 5.6 مليون كتالوني مدعوون للتصويت ، ويراهن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على الانتخابات في إقليم كتالونيا شمال شرق البلاد "لطرد الانفصاليين من الحكم"، في ظل تأثير جائحة كورونا على إسبانيا.


ويحق لحاملي فيروس كورونا أو الذين يخضعون للحجر الصحي التوجه إلى مراكز الاقتراع بين الـ6-7 مساء قبيل إغلاقها، في قرار مثير للجدل.

وحاول القائمون على مراكز الاقتراع الانسحاب بشكل جماعي من تأدية المهمة، حيث قدم قرابة 31 ألف شخص من أصل 82 ألفا طلبات انسحابهم، فيما لم تحدد السلطات عدد الطلبات التي قُبلت.

من جهتها، تؤكد الحكومة أنها "اتخذت كافة التدابير اللازمة على المستوى الصحي، إذ سيتمكن نحو 5.5 مليون ناخب من أصل 7.8 مليون نسمة، من الإدلاء بأصواتهم، فيما يرتقب صدور النتائج عند منتصف الليل تقريبا.

وتتوقع استطلاعات الرأي نسبة امتناع كبيرة عن التصويت قد تتجاوز 40%، وعلى الرغم من أن الحزبين الانفصاليين منقسمان كثيرا، لكنه يبدو أن بإمكانهما المحافظة على الأكثرية المطلقة في البرلمان، ما سيمكنهما من تشكيل حكومة إقليمية جديدة، حيث يشغلان في البرلمان المنتهية ولايته 70 مقعدا من أصل 135.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة