أخبار

أصبحت حقيقة.. سنوات من البناء للقضاء على العشوائيات لتوفير «حياة كريمة» للمصريين

12-2-2021 | 20:01

روضة السيدة

عصمت الشامي

لم يكن يليق مصر صاحبة حضارة 7 آلاف عام.. أن تكون بها عشوائيات يسكنها أحفاد الفرعنة، التي استشرت في ثلاثينيان القرن الماضي، ليعشش فيها الجهل والمرض.. فأصبحت من اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليعيد تصحيح المسار وليعيش المصريون «حياة كريمة» تصون كرمتهم وتحافظ على حريتهم.

وفي 2014.. دقت ساعة البناء وجاء تكليفات الرئيس السيسي، بإزالة العشوائيات وإقامة مجتمعات جديدة لائقة بأهلينا وتطوير تلك المناطق وإقامة مرافق ومدارس ومستشفيات ومراكز شباب وملاعب.

وتحول الحلم إلى حقيقة، فبعد مجاورة الموت والموتي وجدوا هؤلاء من يحنو عليهم وينقلهم إلى الحياة الكريمة الآمنة التي تليق بالمواطن المصري.

وعلى مدار السنوات الماضية نجحت الدولة في تجديد وتطوير العديد من المناطق العشوائية التى كانت تصنف على أنها مناطق خطرة وغير مؤهلة للعيش؛ حيث خصصت الدولة ميزانية بالمليارات للقضاء على 357 منطقة غير آمنة على مستوى الجمهورية؛ من خلال توفير 243 ألف وحدة سكنية، بين إنشاءات أو إزالة خطورة، بتكلفة تقديرية تناهز 40 مليار جنيه، بالإضافة إلى قيمة الأراضي التقديرية التي تقدر بنحو 23 مليار جنيه وبدون عائد.

وانتهت الدولة بالفعل من تطوير 296 منطقة، غير آمنة، فيما يتواصل العمل للانتهاء من 6 مناطق خلال النصف الأول من العام الجاري، ومن المشروعات التي نفذتها الدولة في إطار تطوير العشوائيات (مشروع الأسمرات 1 و2 و3 - ومشروع أهالينا - ومشروع المحروسة 1 و2 - ومشروع معا، ومشروع روضة السيدة)؛ حيث أثمرت جهود الحكومة في القضاء على المناطق العشوائية المنتشرة في أرجاء العاصمة.

«روضة السيدة»

يعد مشروع تطوير منطقة تل العقارب وتحويلها إلى روضة السيدة، من أبرز المشروعات في ملف تطوير المناطق العشوائية؛ حيث يضم 816 وحدة سكنية و198 وحدة تجارية بتكلفة إجمالية 330 مليونًا، وقد تم تصميم الوحدات بشكل تراثي فريد يتوافق مع طبيعة المنطقة وتسليمها مفروشة بالكامل للأهالي، ويجرى حاليا العمل في مشروع روضة السيدة 2، في الوقت الذي لم تغفل الدولة إنشاء إدارة لمتابعة المكان والحفاظ عليه - كما هو الحال في مشروع الأسمرات الذي يعد بؤرة ضوء فى هذا الملف، كذلك تطوير منطقة الخيالة على مساحة 37.5 فدان؛ حيث بناء 42 عمارة توفر 2268 وحدة مقرر الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

روضة السيدة 2

وتعمل الحكومة على تنفيذ مشروع روضة السيدة 2، الذي سيكون ملاصقاً لروضة السيدة 1 من الناحية الثانية بشارع السد البراني على مساحة 10 أفدنة بتكلفة تقديرية 500 مليون جنيه، وبعدها سيتم البدء في منطقة الطيبى، وقد تم حصر الحالات بالمنطقتين، وهناك 200 وحدة إضافية فى مشروع روضة السيدة 1 سيتم تسكين الحالات بها قبل البدء في عملية التطوير.

مشروع المحروسة

وجاء مشروع المحروسة 1 و2، الذي يضم 195 عمارة توفر 4913 وحدة سكنية و129 وحدة إدارية وتجارية لتوفير المسكن الملائم لأهالي مناطق السد العالي 2 وعشش النهضة، وبطن البقر، وسيد فرج، وحكر السكاكينى القديم والجديد، وعرب الحصن، وسوق الجمعة والحطابة، وقد تم تسكين بعضهم بالفعل.

بشاير الخير

مرحلة جديدة فى ملف تطوير العشوائيات كانت قد بدأت بمشروع «بشاير الخير»، وهو أحد أبرز المشروعات التي أسست مرحلة جديدة فى مفهوم الدولة لتطوير المناطق العشوائية، بعد أن حمل مفهومًا جديدًا تمثل فى إنشاء مجتمعات سكنية متكاملة مؤثثة بالكامل، ومع افتتاح الرئيس السيسي، للمرحلة الأولى فى عام 2016، كانت المعدات تنتشر في المنطقة لإنجاز المرحلة الثانية التي قبل أن تكتمل بدأ العمل في المرحلة الثالثة والتي دشنها الرئيس في شهر مايو الماضي.

وبدأ العمل بالمشروع فى عام 2014، حيث أزيلت جميع المنازل القديمة بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية، وبدأ العمل في إنشاء 34 عمارة على مساحة 12.3 فدان بإجمالي 1632 وحدة سكنية تستوعب 9 آلاف مواطن من أهالي المنطقة داخل شقق بمساحة 90 م شاملة المرافق والتشطيبات والفرش والتجهيز.

بشاير الخير 2 و3

«بشاير الخير 2» حوالي 995 وحدة وبشاير الخير 5 حوالي 15200وحدة سكنية والتكلفة حوالي 5 مليارات جنيه، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من مليار ونصف منها 532 مليون جنيه للمرحلة الأولى التي استغرق تنفيذها عامين، وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء 48 عمارة بإجمالي 2000 وحدة سكنية بتكلفة 400 مليون جنيه.

أما المرحلة الثالثة «بشاير الخير 3» فتضم ألف وحدة سكنية، و3 مناطق خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح 800 متر، و4 مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح 800 متر ومركز شباب، وبنكا، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية.

وتعتبر المرحلة الثالثة من «بشاير الخير» الأهم والأكبر ليس فقط في عدد الوحدات السكنية التي تم تشييدها، ولكن لأنها ستنقل حياة أسر عاشت في عشش من صفيح عشرات السنين إلى ‫وحدات سكنية جديدة تتسع لنحو 53 ألف فرد، وسيتم تشكيل لجنة لاختيار وتحديد الأسر المستحقة، التي تعاني من الإقامة فى مناطق عشوائية تمثل خطورة داهمة على حياتهم مثل منطقة «مأوى الصيادين»، وتتضمن اللجنة كافة الجهات المعنية.‬‬

ويتضمن «بشاير الخير»، قسمين الأول منطقة الأهالي، وتم تنفيذها على مساحة 105 أفدنة، وتضم 200 عمارة سكنية بواقع 10 آلاف و624 وحدة سكنية، ومن المستهدف أن يستفيد أكثر من 50 ألف مواطن من ذلك المشروع، وقد تم إنجاز المشروع فى عامين ونصف العام، وشارك فيه أكثر من 75 شركة مصرية.‬‬

كما يضم القسم الثانى من المشروع منطقة استثمارية على مساحة 30 فدانًا، وتضم مجمع سينمات ومجمع بنوك، وعددًا من قاعات متعددة الأغراض وعددًا من الكافيهات ومحلات تجارية على طابقين وروف بإجمالى مساحات 39 ألف م٢، ومبنى مطاعم على طابقين، وروف بإجمالى 5.654 م٢، ومحطة وقود على مساحة 3767 م٢، بالإضافة إلى مبنيين مطاعم وكافيهات على 3 أدوار وروف بمسطح 14386 م٢ للمبنى بإجمالى مسطح المبنيين 28 ألفًا و772 مترًا.‬‬

مشروع «معًا»

يعد مشروع "معًا" من ضمن المشروعات القائمة في منطقة مدينة السلام على مساحة 70 فدانًا، ويضم 4500 وحدة سكنية بتكلفة 1.1 مليار جنيه، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى بالكامل ويجرى حاليا وضع اللمسات الأخيرة للمرحلة الثانية، وتضم 3312 وحدة سكنية والمشروع عبارة عن كمبواند متكامل يضم مركزًا ترفيهيًا ومسرحًا ودور عرض ودار مسنين وحضانة ومدرسة ومسجدًا ومنطقة حرفية.

مثلث ماسبيرو

يعد من أهم مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بالقاهرة لإعادة رونقها الحضاري، وسيغير من خريطة المنطقة بعد الانتهاء من أعمال التطوير، ومحل اهتمام ومتابعة من القيادة السياسية.

تبلغ المساحة المخصصة لمشروع الأبراج بمثلث 6.2 فدان، ويتكون المشروع من دور بدروم (جراج سفلى) بمسطح 19220 م2، سعة 353 سيارة، ودور أرضي (تجاري) بمسطح 16970 م2، ودور أول (جراج علوى) بمسطح 15800 م2، سعة 280 سيارة، وبرجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة «مثلث ماسبيرو»، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، ويتكون كل منهما من 18 دورًا سكنيًا بإجمالي 468 وحدة سكنية، وبلغت نسبة التنفيذ 67 %، وبرج ثالث بارتفاع 23 دورًا سكنيًا بإجمالي 134 وحدة سكنية، وبلغت نسبة تنفيذه 72 %، وبرج رابع (برج إداري) يتكون من بدروم + دور أرضي تجاري، و15 دورًا متكررًا بإجمالي مسطح 10200 م2، وبلغت نسبة تنفيذه 50%.

مشروع أهالينا

افتتح الرئيس السيسي مشروع أهالينا 1 بمدينة السلام عام 2018 لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الأولى والثانية، وانتهت عمليات المشروع في زمن قياسى وجرى تسليم 25 عمارة سكنية كل عمارة مكونة من 12 دورًا بإجمالي 1064 وحدة سكنية، فيما تتواصل عمليات تنفيذ مشروع أهالينا 2، وعلى مساحة 15 فدانًا لتوفير 1400 وحدة بتكلفة تقديرية 700 مليون وحدة ومقرر الانتهاء قريبًا.

زهور 15 مايو

ويعد مشروع زهور 15 مايو من أسرع مشروعات تطوير المناطق العشوائية في المنطقة التي تضررت من السيول في مارس الماضي؛ حيث تم إنشاء مجتمع متكامل يتكون من عمارات وأحواش كبيرة لفرز وجمع القمامة بجانب حظائر لتربية المواشي.

تطوير عشوائيات المحافظات

وفي إطار جهود الوزارة في ملف العشوائيات تم إعلان محافظات بورسعيد والبحر الأحمر والسويس محافظات خالية من العشوائيات وقريبًا الإسماعيلية.

ومع نهاية عام 2020، تم الانتهاء من 90%من المناطق العشوائية بالمحافظات، والتي لم تكن خارج الاهتمام، كما كان يحدث سابقًا، ولكن خطة الوزارة وضعت لكامل محافظات الجمهورية، ففي مدينة الغردقة بالبحر الأحمر جرى تطوير منطقة "زرزارة" بتكلفة 193 مليون جنيه؛ حيث تم إنشاء 27 عمارة تضم 540 وحدة سكنية، وهناك أيضًا 4 مشروعات أخرى تم تنفيذها بالبحر الأحمر وهي: «روضة الغردقة بتكلفة نحو 217 مليون جنيه، وروضة القصير بتكلفة حوالي 28 مليون جنيه وروضة سفاجا بتكلفة بنحو 75 مليون جنيه وروضة رأس غارب بنحو 192 مليون جنيه».


مشروع المحروسة


مشروع بشاير الخير


مثلث ماسبيرو


زهور 15 مايو

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة