محافظات

محافظ الجيزة لنواب المحافظة: ضخ 12.5 مليار جنيه في مشاريع المياه والصرف.. و1.5 مليار لرصف الطرق

12-2-2021 | 12:15

اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة

بوابة الأهرام

عقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة لقاءً موسعاً مع أعضاء مجلس النواب عن دوائر "الهرم والسادس من أكتوبر والطالبية والعمرانية وأبو النمرس والبدرشين والعياط والصف وأطفيح"، وعدد من نواب القائمة ممثلى محافظة الجيزة، وذلك في لقائهم الأول بالقيادات التنفيذية، بحضور نائبى المحافظ والسكرتير العام والسكرتير المساعد، من أجل تعزيز آليات التواصل خلال المرحلة المقبلة للنهوض بمستوى الخدمات في مختلف المجالات بما يعود بالنفع علي المواطنين.


وثمن محافظ الجيزة، خلال اللقاء، جهود الدولة للارتقاء بمستوى معيشة مواطنى القرى والنجوع من خلال تبنى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمبادرة " حياه كريمة " التى أطلقها لتنفيذ البرنامج القومي لتنمية وتطوير القرى المصرية بعدد 42 قرية بمركزى الصف وأطفيح والتي ستشهد نقلة حضارية لكلا المركزين وستؤدى إلى خلق المزيد من الفرص الاستثمارية بالمنطقة وبالتالى ستشهد تلك القرى إحداث تطوير شامل فى كافة مناحي التنمية من خلال تطوير البنية التحتية من مياه وصرف صحى وكهرباء والصحة والتعليم وغيرها مما يكفل النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية ومشروعات التنمية الاقتصادية والخدمات الاجتماعية التي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية .

كما استعرض محافظ الجيزة خلال اللقاء عدداً من الملفات الهامة بجميع القطاعات وحجم الجهود المبذولة علي مدار العامين السابقين والتحديات التي واجهتها المحافظة للدفع بعجلة التنمية والإسراع في إنجاز ملفات مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة والإشغالات والتصدى لمخالفات البناء وتطوير شبكة الطرق والقضاء علي العشوائيات وإعادة الانضباط للشارع .

وأشار المحافظ بأنه تم ضخ حوالي 12.5 مليار جنيه لمشاريع مياه الشرب والصرف الصحي حيث تم الانتهاء من بعض المشروعات المتعثرة منها " المرحلة الأولي من محطة مياه جزيرة الدهب - ومحطة مياه الحوامدية وتوسعات محطات مياه العياط والصف وأطفيح " حيث ساهمت بشكل ملحوظ في حل مشكلة الانقطاعات وجار الانتهاء من باقى المحطات بالمدن والمراكز .

بالإضافة إلي تدعيم مراكز " العياط والصف وأطفيح والواحات البحرية بخدمات الصرف الصحي وذلك في إطار دعم وتوفير سبل الحياة المعيشية للمواطنين بدعم مباشر من القيادة السياسية .

كما أضاف المحافظ بأن سيشهد فصل الصيف القادم ضخ حوالي 150 ألف متر مكعب أضافي لحل مشكلة ضعف المياه والانقطاعات التي تعاني منها بعض المناطق بالمحافظة وقريباً توسعات أخرى فى كافة المراكز والمدن فى هذا الملف الهام .

وفيما يخص ملف التعليم أكد محافظ الجيزة ان المحافظة تعاني من وجود ندرة في قطع الأراضي الفضاء وعلي الرغم من ذلك تم الانتهاء من إدخال حوالي 3 آلاف فصل دراسي الخدمة تنوعت ما بين إنشاءات حديثة وتوسعات بالمدارس مما ساهم في تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول للنهوض بالمنظومة التعليمية خاصة بالمناطق الشعبية .

كما أشار المحافظ أنه فيما يخص ملف القطاع الصحي تسعي المحافظة جاهدة بكل ما لديها من إمكانيات للنهوض بمستوي الخدمات والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين في ظل ما تشهده البلاد خلال الفترة الحالية لمواجهة جائحة كورونا ، مضيفا بأن المحافظة تسعى جاهدة لإدراج محافظة الجيزة ضمن المرحلة الثانية بمنظومة التأمين الصحي الشامل التي يتبناها السيد رئيس الجمهورية .

وفي ملف الطرق قال المحافظ بأن محافظة الجيزة تقاتل لإزالة التعديات على حرم الطريق والتعدى على أملاك الدولة لضبط الشارع وأنه تم ضخ حوالي (مليار ونصف ) لرصف وتطوير عدداً من المحاور المرورية الرئيسية والشوارع الفرعية ؛كما أنه تم التنسيق مع العديد من أجهزة الدولة لتطوير محاور الحركة الرئيسية والميادين بالمحافظة لحل الاختناقات المرورية ، فضلاً عن المشاريع القومية الجاري تنفيذها منها محور ترعة الزمر من محور محمد أنور السادات " ترسا " .

بالإضافة إلي ضخ حوالي 450 مليون جنيه لتطوير عدد من المناطق الغير مخططة بأحياء "بولاق الدكرور وشمال وجنوب الجيزة والهرم والعمرانية" وإنشاء عدد من المساكن الحضارية لتسكين المواطنين قاطني المناطق الغير الآمنة بها لضمان لهم حياة معيشية كريمة وذلك بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات بجانب تطوير عدد من الأسواق العشوائية على سبيل المثال سوق زنين وسوق البوهى وجار الإعداد لإنشاء سوق العياط الحضارى وكذلك سوق البدرشين الحضارى وتطوير سوق السمك بالمنيب .

كما أكد المحافظ أنه تم تطوير عدد من المواقف لتصبح مواقف نموذجية وحضارية منها " موقف الجيزة وموقف المريوطية وموقف الوراق وذلك من خلال خطة المحافظة للارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين ووسائل النقل لتتماشي مع أعمال التطوير الشاملة الجارية بكافة القطاعات بالتعاون مع أجهزة الدولة .

وفي ملف النظافة أشار محافظ الجيزة بأنه تم دعم منظومة النظافة بحوالي "30" شركة نظافة لتدعيم منظومة النظافة لتسهم في جمع ورفع مخلفات القمامة بالاشتراك مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالوحدات المختلفة وجارى التعاقد مع شركات أخرى لتدعيم المنظومة .

كما تم إنشاء محطات مناولة وسيطة لاستيعاب حجم المخلفات وتجمعيها بها لحين نقلها لمحطات المناولة الرئيسية ، بالإضافة إلي أنه سيتم أنشاء عدد من المدافن الصحية ، كما أنه تم تدعيم منظومة النظافة بعدد من المعدات التي تسهم في رفع المخلفات ومعدات شفط المياه من الشوارع والميادين لمواجهة نوبات الطقس وسقوط الأمطار.

كما قال المحافظ أن تم التصدي لفوضى البناء المخالف وما أمكن حصره من حجم المخالفات حوالي 187الف مخالفة وتم إزالة منها حوالي 35 ألف مخالفة , حيث تلقت المحافظة حوالي 210 ألف طلب تصالح وتحصيل حوالي مليار ونصف قيمة جدية التصالح.

شهد اللقاء استعراض وبحث عدد من القضايا والمشكلات الجماهيرية ذات الصلة الوثيقة بالمواطنين، ووضع آليات خاصة للتعامل مع تلك القضايا والسعي لإيجاد حلول جذرية لجميع المشكلات.

وفي نهاية اللقاء أثنى أعضاء مجلس النواب علي الجهود المبذولة مشيدين بحجم المشاريع التي نفذتها المحافظة لخدمة المواطنين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة