أخبار

مايا مرسي تستعرض إنجازات مصر بملف المرأة في اجتماع اللجنة العربية | صور

11-2-2021 | 16:19

الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة

هايدي أيمن

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم، في فعاليات الجلسة الافتتاحية للدورة 40 للجنة المرأة العربية على المستوى الوزاري برئاسة جمهورية جيبوتي والذى نظمته جامعة الدول العربية "قطاع الشئون الاجتماعية – إدارة المرأة والأسرة والطفولة" ، بهدف مناقشة مخرجات الاجتماع العربي التحضيرى للدورة 65 للجنة،ووضع المرأة بالأمم المتحدة وعرض الاستجابة لاحتياجات المرأة العربية فى ظل جائحة فيروس كورونا وغيرها من الموضوعات فى مجال متابعة تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للمرأة في المنطقة العربية 2030.


وحضر الاجتماع السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية بالجامعة ، ووزيرات ووزراء ورؤساء الآليات المعنية بشئون المرأة في المنطقة العربية، ومديرو المنظمات الأممية المعنية ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن مصر كانت أول دولة في العالم تصدر ورقة سياسات حول الاستجابة للاحتياجات الخاصة للمرأة والفتاة في إطار التعامل مع جائحة كورونا، وأطلقت آلية لرصد ومتابعة تنفيذ تلك السياسات، لافتة إلى أنه تم رصد أكثر من 165 تدبيرا وقرارا وإجراء وقائيا داعما للمرأة المصرية حتى الآن.

وأضافت  أن مصر احتلت المركز الأول في التقرير الصادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأممِ المتحدةِ الإنمائي حول الإجراءاتِ التي اتخذتها الدول حول العالم لمساندةِ المرأةِ خلالَ جائحة كوفيد- 19، والذي أوضح في الجزءَ الخاصَ بمنطقةِ الشرقِ الأوسطِ وغرب آسيا أن عدد الإجراءات التي اتخذتها مصرُ لمساندة المرأة وفقا لمعايير رصد هيئة الأمم المتحدة وهو أعلى عدد من التدابير التي تم اتخاذهاُ في المنطقة المشار إليها وذلك منذ بدءِ الأزمةِ .

وعلى المستوى الدولي، لفتت رئيسة المجلس القومي للمرأة، إلى أن مصر قادت مبادرة في الأمم المتحدة لطرح قرار أمام الجمعية العامة مع الشقيقتين الجزائر والسعودية، بالإضافة إلى الصين وزامبيا بشأن "تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير COVID-19 على النساء والفتيات".

وأشارت إلى نجاح مصر في حشد الدعم والتأييد في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتماد مشروع القرار غير المسبوق وذلك بالاجماع وبتوافق الآراء.

وأكدت رئيسة المجلس أن مصر تتشرف باختيارها لاستضافة مقر منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وباستضافة مقر منظمة المرأة العربية.

واستعرضت رئيسة المجلس جهود وانجازات مصر للنهوض بأوضاع المرأة المصرية خلال الـ 6 سنوات الأخيرة والتى شهدت تقدما إيجابيا ملحوظا في مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والاقليمى والدولي.

وأكدت الدكتورة مايا أن إنجازات ونجاحات المرأة المصرية ترجع إلى الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة وإلى ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة