منوعات

كمالا هاريس تكشف سر ارتدائها اللون البني والابيض في يوم التنصيب / حوار

11-2-2021 | 18:36
كامالا نائبة رئيس أمريكا
Advertisements
ترجمة: أمل الشريف

تحبُّ اللونين الأبيض والبنى، وتتحلَّي باللؤلؤ الصناعي، ولا تنسى نفسها كامرأة، عاشت غريبة معزولة، لأنها ابنة لأبوين هنديين ولدا في چاميكا، أمُّها كانت عالمة في أبحاث السَّرطان، وهي امرأة لا تقابل الكراهية بالكراهية، ولا الانقسام بالانقسام، تسعى إلى لم الشمل في أمريكا.. كامالا، امرأة تطبخ بنفسها، وتجتمع مع أسرتها فى نهاية الأسبوع مثل أي أم وزوجة عادية... نقلاً عن مجلة "فوغ" الأمريكية.


- هل تذكرين الزي الذى ارتديتِه فى خطاب النصر بعد إعلان فوزك والرئيس چو بايدن بالانتخابات الرئاسية؟
نعم ارتديت بذلة بنية اللون وعقدا من اللؤلؤ الصناعى وفى المساء ارتديت بذلة بيضاء وبلوزة من الحرير الأبيض اللامع لأننى كنت أريد أن أؤكد فكرة أن السياسيات لا يغفلن لحظة عن مظهرهن فى كل المناسبات.

- لماذا ترين فوزك كنائبة للرئيس علامة فارقة فى تاريخ أمريكا؟
لأننى امرأة فى مجتمع لا يزال بعضه يفكر بطريقه ذكورية وسيدة ملونة فى بلد لا يزال توجد فيه بعض العنصرية ضد الملونين ومن أب وأم ليسا من أصل أمريكى لأنهما هنديان ولدا فى چاميكا خارج الولايات المتحدة الأمريكية فهذا الفوز لكل هؤلاء الذين يؤمنون بضرورة قبول الآخر والتنوع العرقي فى بلادنا وأن كل هؤلاء لديهم فرصة للصعود إلى قمة السلطة.

- من أهم شخصية تحبين إهداء هذا الانتصار لها؟
والدتي التى هاجرت من بلدها وعاشت غريبة معزولة لأنها ملونة وربتنا على ذلك لكنها بتفوقها كعالمة فى أبحاث السرطان جعلتنى وأختى نقدر العمل ونعشق النجاح وهذا الفوز أهديه لها لكنها للأسف ماتت منذ 12 عاما والآن أشعر بأن كفاحها معنا له قيمة كبيرة وهى التى قادتنى إلى الفوز.

- ما شعورك بعد حصولك مع الرئيس بايدين على أكثر من 80 مليون صوت مما يعنى أن الكثيرين من الجمهوريين صوتوا للديمقراطيين؟
أشعر بسعادة كبيرة لأنهم لم يصوتوا للأشخاص أو الأحزاب ولكنهم صوتوا من أجل انتصار الديمقراطية وأحترم كل هؤلاء الذين نزلوا فى ظل وباء كورونا الذى حصد أرواح 300 ألف أمريكى ليصوتوا لصالح الديمقراطية ولمستقبل أفضل لأمريكا.

- ما موقفك من رفض الرئيس السابق دونالد ترامب نتائج الانتخابات وتحريض أنصاره على اقتحام الكونجرس أثناء إعلان فوز الديمقراطيين رسميا فى مبنى الكابيتول؟
ببساطة أنا لا أقابل الكراهية بالكراهية ولا أقابل الانقسام بالانقسام وغالبية الأمريكيين لا يوافقون على ما حدث لأنهم تربوا على احترام الدستور.

- ما أهم التحديات التى تواجهك مع الرئيس چو بايدن فى أول 100 يوم فى البيت الأبيض؟
أول تحد لنا هو مواجهة أزمة وباء كورونا وتوفير اللقاح مجانا لكل مواطن أمريكى وتوفير حزمة مساعدات مالية للذين فقدوا وظائفهم أو تأثروا اقتصاديا بسبب الإغلاق ودورنا الأساسى محاولة إعادة الحياة إلى طبيعتها من جديد للمواطن الأمريكى وإعادة فتح البلاد وعودة الأطفال الذين حرموا من الدارسة إلى مدارسهم وتوفير كل سبل الوقاية والإجراءات الاحترازية من الأقنعة والقفازات والملابس الواقية واللقاحات والأدوية للأطقم الطبية فى الخطوط الأمامية لمواجهة الوباء في أثناء العمل.

- من أهم المستفيدين من المساعدات الأمريكية فى مجال العمل؟
ستقوم الإدارة الأمريكية بتوفير مساعدات لأصحاب المشروعات الصغيرة والذين يعانون اقتصاديا من فقد وظائفهم ليجدوا عملا آخر ولتستمر الحياة ويجدوا دخلا مناسبا لهم ولأسرهم.

- هل ترين اقتراب نهاية وباء كورونا فى حياة الشعب الأمريكى؟
يمكننى القول إننى متأثرة بروح والدتى وكانت تقدر العلم وكثيرا ما تأخذنا أنا وأختى إلى المعمل الذى تعمل فيه لنتعرف إلى أهمية البحث العملى لذلك أعتقد أن العلم هو الحل الأول للوباء وللمشكلات المحيطة بنا.

- باعتبارك نائبة الرئيس الأمريكى فى البيت الأبيض كيف تواجهون مشكلات أمريكا الأخرى؟
أعتبر العلم والعمل هما الحل ليس فقط لمواجهة فيروس كورونا ولكن مشكلات المناخ والبيئة والحرائق التى تمتد على ولايات الساحل الغربى الأمريكى فى واشنطن وكاليفورنيا وأريجون وكلورادو والكوراث الطبيعية مثل فيضان ساندى وغيره.

- كيف يمكن للإدارة الجديدة أن تواجه مرحلة ما بعد الرئيس دونالد ترامب من انقسام؟
أعتقد أن مهمة الإدارة الحالية هى لم الشمل لأن ما يجمع الأمريكيين أكثر مما يفرقهم وفى النهاية مهما كان اختلاف الأمريكيين فى الانتماء السياسى أو العرق أوالدين أو اللون فكل أمريكى يريد أن يجد فرصة عمل ودخلا مناسبا ليدفع فواتير آخر الشهر ويوفر لأطفاله تعليما مناسبا وأن يجد علاجا وسط أزمة كبيرة هى وباء كورونا وهذه هى مهمتنا فالإدارة الجديدة ستوفر هذه الأشياء للمواطنين جميعا وهذا هو الذى سيجعل الذين صوتوا لنا أو ضدنا يتكاتفون معا من أجل حقهم فى الحياة لهم ولأسرهم.

كامالا: أفضل أطباقى الأرز مع السبانخ والدجاج وأجتمع مع عائلتي فى نهاية الأسبوع


- ما نصيب أسرتك فى حياتك المليئة بالمسئوليات؟
أحب الاجتماع فى يوم العائلة فى نهاية الأسبوع وأطبخ بنفسى لهم لأننى أعرف أن روح العائلة تقوم على الحب، والحب لا يأتى إلا بلم الشمل واجتماع الأسرة معا فى كل المواقف وبالأخص على الطعام وزوجى وأبنائى يفضلون أن أطبخ لهم الدجاج مع الأرز البنى والسبانخ أو السمك المشوى مع الخضروات المسلوقة

- بوصفك سيدة ملونة هل سيكون للأمريكيين الملونين نصيب أكبر من الاهتمام فى إدراتك؟
يجب أن نعترف بأن الكثير من الشعب من الأمريكى من الملونين سواء من أصول أفريقية أو لاتينية ولم يحصلوا بعد على حقوقهم من الرعاية الاجتماعية والصحية مثل بقية الأمريكيين، لذلك فإن من ضمن أولويات الإدارة الحالية توفير حلول لمشكلات المشردين وتحقيق العدالة للملونين للحصول على حقوقهم الإنسانية من حق العمل والتعليم والعلاج، وهذا هو الحل الوحيد لرأب الصدع وتقليل الفجوة بين فئات الشعب الأمريكى.

- بعدما أدلى النساء لك بأصواتهن فى الانتخابات لتصبحي أول نائبة للرئيس ما مدى اهتمامك بالمرأة فى المستقبل؟
فى أحد المؤتمرات الانتخابية قابلتني سيدة ملونة سائلة هل ستقدرين ما فعله أجدادنا الذين عانوا أشد المعاناة من أجل حقوق المرأة والسود فقلت لها: أنا هنا من أجل هؤلاء ومهمتى الأساسية فى البيت الأبيض أن أعمل حتى لا يكون فوز المرأة بمنصب نائب الرئيس مرة عابرة فى تاريخنا ربما تكون الأولى وليست الأخيرة.

نقلاً عن نصف الدنيا
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة