أخبار

وزارة الإسكان تعمل على قدم وساق لتنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة "سكن كل المصريين"

12-2-2021 | 13:44

الوحدات السكنية - أرشيفية

عصمت الشامي

منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتنفيذ ٢٥٠ ألف وحدة سكنية ضمن المرحلة الأولى لمبادرة "سكن كل المصريين"، وتعمل وزارة الإسكان بشكل دائم في تنفيذ المبادرة سواء كان من حيث بدأ فحص وفرز مُستندات المواطنين الحاجزين ضمن المبادرة أو من حيث تنفيذ الوحدات السكنية في المدن الجديدة.


وبدأ صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في إجراءات فحص وفرز مُستندات المواطنين الحاجزين ضمن إعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين (1)" لمُنخفضي ومتوسطي الدخل، والتى سبق فتح باب الحجز بها من يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020 : يوم الخميس 31 ديسمبر 2020.

وكشفت الوزارة أن الفحص والفرز المبدئي للمُستندات والبيانات المُسجلة بواسطة المواطنين الحاجزين عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق، لتحديد المُنطبق عليهم الشروط، وغير المُنطبق عليهم الشروط، وفقاً للضوابط المُعلن عنها سابقاً، والتأكد من استيفاء جميع المُستندات المطلوبة بكراسة الشروط، وكان حجم الطلب والإقبال على الحجز بإعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين (1)" قد فاق التوقعات، حيث زاد عدد المواطنين المُسددين لمُقدمات جدية الحجز عن 312 ألف مواطن، وكان هناك تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بقبول كل من تنطبق عليهم الشروط.

هذا وسيتم إرسال رسائل نصية لجميع المواطنين الحاجزين الذين سيتم فرز طلباتهم - ممن قاموا بسداد مقدم جدية الحجز للوحدات السكنية وقاموا بتسجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني للصندوق - تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانب المواطنين سواء المُنطبق عليهم الشروط أو غير المُنطبق عليهم الشروط.

وعلى جانب آخر يتابع الدكتور عاصم الجزار، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،الموقف التنفيذي للمشروع على أرض الواقع فقد صرح ، بأنه جارٍ تنفيذ 3180 وحدة سكنية بمشروع سكن كل المصريين بحي النور بمدينة السادات لتخصيصها للمستفيدين من المشروع، وبالتزامن مع تنفيذ الوحدات، جارٍ تنفيذ عددٍ من الخدمات الرئيسية بالحي والمتمثلة في مدرسة تعليم أساسي 42 فصلاً تستوعب 1680 طالباً باستثمارات حوالي 25 مليون جنيه، وجارٍ تنفيذ وحدة صحية على مساحة 1600م، باستثمارات حوالي 33 مليون جنيه، وسوق تجارية على مساحة 1600 م يضم ( وحدات مهنية - محال تجارية)، باستثمارات حوالي 69 مليون جنيه، وملعب ثلاثي بمساحة 2000م2 + مبنى إداري باستثمارات حوالي 27 مليون جنيه، ومبنى حضانة على مساحة 2000 م2 باستثمارات بلغت نحو 26.6 مليون جنيه.

وفى السياق نفسه تابع مسئولو جهاز مدينة حدائق العاصمة الموقف التنفيذى لعمارات مبادرة رئيس الجمهورية "سكن كل المصريين"ذلك لإزالة أي عقبات.

وتفقد مسئولو الجهاز المرحلة الأولى لمواقع المشروع وتشمل تنفيذ 29496 وحدة سكنية (1124عمارة) بقيمة استثمارية 7.5 مليار جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ 72%، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع يوليو المقبل.

وتابعوا أيضا أعمال تنفيذ المرافق بالمشروع، حيث تم البدء في تنفيذ أعمال مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالمرحلة الأولي بقيمة حوالي ١٦٠ مليون جنيه.

هذا وحرصت الوزارة على المتابعة الدورية لما يتم ويجري تنفيذه من أعمال لتنفيذ المشروعات بالمواصفات المطلوبة، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والتوقيتات المحددة والمقدمة من الشركات المنفذة للانتهاء من تنفيذ الوحدات وتسليمها لمستحقيها، لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسى.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة