أخبار

وزير السياحة والآثار يدعو النواب لزيارة المتحف الكبير والحضارة

9-2-2021 | 20:32

اجتماع لجنة الإعلام والثقافة والأثار بمجلس النواب

حامد محمد حامد ـ محمد على

عقدت لجنة الإعلام والثقافة والأثار بمجلس النواب اجتماعا مساء اليوم، الثلاثاء، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين رئيس اللجنة.


ووجه الدكتور خالد العنانى وزير الأثار والسياحة الدعوة لأعضاء لزيارة المتحف الكبير ومتحف الحضارة قائلا :"إنه جاهز لأن يفتتح الرئيس متحف الحضارة ومتحف العاصمة أى وقت".

وكشف "العنانى" عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتسجيل الآثار وبالفعل قمنا بتسجيلها جميعا، وتم جرد جميع المخازن، لافتا إلى أن عدم تسجيل الآثار كان يتسبب فى عدم القدرة على استرجاعها حال تهريبها أو سرقتها وقدم الوزير عرضا تفصيلا لما تم انجازه في قطاع الأثار، مؤكدا أن هناك مشروعات جاهزة للافتتاح ولكن الظروف الراهنة لكورونا حالت دون ذلك، موضحاً أنه تم الانتهاء من متحف عواصم مصر بالعاصمة الادارية الجديدة.

وأكد أن هذا المتحف يروي تاريخ العواصم المصرية عبر العصور المختلفة، حيث يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم هي منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، مشيرًا إلى أن المتحف يضم أيضًا عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التي تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

وقدم العناني عرضا عن عدد من المتاحف الأثرية تم تطويرها وافتتاحها مثل متحف شرم الشيخ وسوهاج وكفر الشيخ وغيرها ولفت إلى أنه تم الانتهاء من تسجيل الآثار الإسلامية المنقولة (لأول مرة)، بالاضافة الى الانتهاء من جرد جميع المخازن المتحفية ، وجرد وحصر وتسجيل الآثار بمخازن الآثار.


جانب من الإجتماع


جانب من الإجتماع

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة