ثقافة وفنون

الشاعر محمود الحلواني ضيف مبادرة «كل يوم شاعر».. الليلة | فيديو

8-2-2021 | 22:08

محمود الحلوانى فى مبادرة "كل يوم شاعر"

مصطفى طاهر

وجه الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور محمد أبو الفضل بدران، مقرر لجنة الشعر بالمجلس، الدعوة لمتابعة فعاليات برنامج "كل يوم شاعر" الذي تنظمه لجنة الشعر بالمجلس، ونلتقى خلالها مع (الشاعر محمود الحلواني - مصر) ويقرأ لحضراتكم مجموعة قصائد بعنوان: اسم الله يامان، اعزمها على شاي، موسيقى من عندك أشوف بيها، وذلك مساء اليوم الإثنين 8 فبراير.

جاء ذلك في إطار المبادرة التي أطلقتها الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تحت عنوان "الثقافة بين إيديك".

الشاعر محمود الحلواني هو الفائز بجائزة أحمد فؤاد نجم فرع النقد، والتي تمولها مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، عن كتابه "خيال الضرورة ومرجعياته. قراءات في شعر العامية"، وجاء في حيثيات فوزه "يتوقف الحلواني عند ما يسميه شعر الظاهرة الإعلامية، حيث يسود فن التمثيل والإلقاء ويبتلع جوهر الشعر".

يستعرض الكاتب بعد ذلك تجارب معظم شعراء العامية الكبار: بيرم التونسي، وفؤاد حداد، وصلاح جاهين، وأحمد فؤاد نجم وغيرهم، ويقدم لنا بحساسية الشاعر قبل الناقد تجارب أولئك الشعراء، وجوانب تفرد كل تجربة فكريا وفنيا وعلاقتها بما سبقها، مما يجعل من الكتاب بانوراما عريضة لتاريخ وإبداع شعر العامية تكشف أمامنا الأسرار الفنية لذلك الإبداع، وأصوله، وأساليبه اللغوية والفنية عند كل شاعر، وانتماء الشاعر الاجتماعي والفكري بما في ذلك تحولاته في مراحل مختلفة. في تقدير لجنة التحكيم.

يذكر أن الأفكار التي تتضمنها كافة قراءات المشاركين بالمبادرة لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس الأعلى للثقافة.


فيديو

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة