أخبار

موسى فقيه رئيسا لمفوضية الاتحاد الإفريقي للمرة الثانية بأغلبية كاسحة

6-2-2021 | 19:35

موسي فقيه

سمر نصر

أعلنت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي والمشرف العام علي انتخابات منظمة الاتحاد الإفريقي، فوز موسي فقيه محمد بمنصب رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي في ولاية ثانية لمدة أربع سنوات، وذلك خلال الجولة الأولي لإقتراع رؤساء الدول في القمة الإفريقية ٣٤ اليوم لانتخاب رئيس المفوصية افتراضيا عن بعد أونلاين لأول مرة في تاريخ المنظمة.


وأشارت نجم إلي حصوله على تصويت 51 دولة من أصل ٥٥ دولة، حيث امتنعت ثلاث دول عن التصويت ، ولم تدخل دولة أخري علي نظام التصويت الانتخابي الإلكتروني عن بعد من الأساس.

وأعلنت المستشار القانوني للاتحاد فوز الرواندية مونيكي نسانزباغانوا بمنصب نائب الرئيس .

وقال محمد خليل بخاري المحامي بمكتب المستشار القانوني للاتحاد، إن المرشح وأوالي علي كلاني من الصومال علي منصب نائب الرئيس قد تم حذفه تلقائيا من الانتخابات، بسبب أن القواعد الجديدة التي تنظم انتخابات الاتحاد، تشير إلى أنه في حالة فوز مرشح من الذكور بمنصب رئيس المفوضية، فلابد أن يكون المتنافسون علي منصب نائب الرئيس من الإناث فقط والعكس صحيح، وأشار إلى أن المرشحة الرواندية مونيكي نسانزباغانوا فازت في الجولة الثالثة لإعادة الاقتراع، حيث حصلت علي ٤٢ صوتا، والمرشحة الأوغندية علي ١٠ أصوات، ومرشحة جيبوتي علي  صوتين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة