أخبار

ننشر جدول أعمال القمة الإفريقية الـ34

6-2-2021 | 14:51

الاتحاد الأفريقي

سمر نصر

أعلن محمد خليل بخاري المحامي بمكتب المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، أن جدول أعمال القمة الإفريقية الـ34 سيتم في جلسات مغلقة.

وأوضح أن الجدول يشمل الاستماع إلى تقرير مرحلي عن الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، يقدمه بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا وقائد الإصلاح المؤسسي، وإنتخاب وتعيين رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي انتخاب وتعيين نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، والاستماع تقرير عن التقدم المحرز في استجابة الاتحاد الإفريقي لجائحة فيروس كورونا في إفريقيا، يقدمه سيريل ماتاميلا رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا ورئيس الاتحاد الإفريقي.

كما تتناول الجلسات بحث التقرير عن اجتماع التنسيق نصف السنوي الثاني المنعقد في 22 أكتوبر 2020 بطريقة افتراضيةً، وإعتماد مقررات وإعلانات الدورة العادية الرابعة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، وتحديد موعد ومكان انعقاد الدورة العادية الخامسة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الإفريقي موعد ومكان انعقاد اجتماع التنسيق نصف السنوي الثالث.

كانت القمة الإفريقية انطلقت اليوم السبت في دورتها العادية 34 تحت شعار «الفنون والثقافة والتراث: أدوات لبناء إفريقيا التي نريدها»، وتستمر على مدار يومين، عبر الفيديو كونفرانس.

ويعقب القمة التصويت على عدد من المناصب داخل الاتحاد الإفريقي، وتعقد القمة افتراضيًا عن طريق خاصية الفيديو كونفرانس «أون لاين» لأول مرة بسبب توصيات تطبيق قواعد الإجراءات الاحترازية للوقاية الصحية من انتشار فيروس كورونا؛ حيث تم اعتماد التصويت الإلكتروني «أون لاين»؛ ليتم استخدامه فى الانتخابات المرتقبة خلال أعمال المجلس التنفيذى للقمة.

وتشهد الدورة الـ34 للقمة انتخابات المرشحين لمفوضية الاتحاد الإفريقي لأربع سنوات قادمة. وتجرى الانتخابات علي المناصب الرئيسية بالإتحاد الإفريقي: رئيس المفوضية ونائبه، ومناصب ست مفوضين للاتحاد. وتخضع الانتخابات لأول مرة إلي القواعد الجديدة التي أقرها رؤساء الدول لإصلاح هياكل الاتحاد.

ويتنافس 25 مرشحًا على الست مناصب الرئيسية بالاتحاد التي ستجري اليوم خلال اجتماعات المجلس التنفيذي لشغل منصب مفوض.

وكان المكتب القانونى للاتحاد الإفريقي استبعد أربعة مرشحين لمناصب المفوضيين لعدم استكمالهم الإجراءات القانونية للتقديم.

وتم اختيار السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي مشرفا عاما على انتخابات مفوضية القمة الإفريقية 34 القادمةً، ويحق لكافة الدول الأعضاء بالاتحاد التصويت فى الانتخابات، كما أنه لا توجد أى دولة عضوة بالاتحاد خاضعة لعقوبات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة