آراء

«فرانكلين روزفلت» 4 فترات رئاسية

6-2-2021 | 11:28

"فرانكلين روزفلت" الرئيس الأمريكى رقم ٣٢ هو الرئيس الأمريكى الوحيد الذى انتخب لأربع فترات رئاسية. حكم أمريكا من عام ١٩٣٣ إلى ١٩٤٥.. وقت أزمة الكساد الكبير ثم الحرب العالمية الثانية. يعتبر "فرانكلين" من أعظم ثلاثة رؤساء أمريكيين، مع "لنكولن" و"جورج واشنطن". ولد فى ٣٠ يناير ١٨٨٢.. مولود هذا اليوم ذكى ومنظم ويملك موهبة فى وضع القواعد والقوانين. هو أيضا مثابر ولديه طاقة إيجابية أخاذة.

استلم "روزفلت" الحكم فى وقت كانت بلاده تعانى من أسوأ أزمة مالية فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وقد ركز فى حملته الانتخــابيـة عام ١٩٣٢ على الأسباب والحلـول الممكنة للخروج من الأزمة التى بدأت فى أكتوبر ١٩٢٩، ساعده ذكاؤه ومواهبه التنظيمية المتعددة على وضع برنامج اقتصادى متكامل، ونجح بذلك فى تحرير بلاده من الأزمات فى وقت قياسى، وقد أثار دهشة محللى السياسة والاقتصاد بسرعة خطواته التنفيذية. كما أن أولى خطواته فى الإصلاح الاقتصادى، وجهها نحو القضاء على البطالة من خلال تشريع يضمن توفير العمل للشباب العاطلين ومساعدة المزارعين والمشردين.

مولود الدلو عقلانى وفى نفس الوقت يتمتع بسمو أخلاقى وإنسانية.. فى قرارة نفسه يحلم بعالم مثالى، ويؤمن بحق كل إنسان فى الحرية والاستقلال، وينادى بالمساواة والإخاء والعدل، لذلك يقول (روزفلت): "الحرية الشخصية الحقيقية لا يمكن تحقيقها بدون وجود أمان اقتصادى واستقلال. فالجائعون والعاطلون هم المادة التى تصنع منها الديكتاتورية". الدلو من الأبراج الثابتة.. متفائل وعنيد وقادر على تثبيت طاقته حتى يصل لهدفه. الجدير بالذكر أن "روزفلت" أصيب بالشلل التام عام ١٩٢١، ولم يكن قادرا على الحركة إلا بمساعدة، ومع ذلك لم يسمح لتلك الإعاقة البدنية أن تعوقه عن تحقيق طموحه فى الوصول للبيت الأبيض. يقول روزفلت: "الرجال لا يكونوا أبدا سجناء لمصيرهم، لكن من الممكن أن يكونوا سجناء لعقولهم". يقول أيضا: "عليك أن تفعل الأشياء التى تعتقد أنه ليس باستطاعتك أن تفعلها"!.

التفكير المنطقى هو موهبة الدلو الكبرى، لذلك استطاع "روزفلت" أن يفوز بفترة رئاسة ثانية وثالثة ورابعة بسبب ما حققه من إنجازات مبهرة. تركيزه ظل منصبا على السياسة الداخلية حرصا على تأمين المعيشة الكريمة لشعبه. هو أيضا كان حريصا على حماية بلاده من الدخول فى أى حروب، لكن تهديد النازية وتحالف النظم الدكتاتورية وسقوط فرنسا عام ١٩٤٠، دفعه للوقوف بجانب بريطانيا ضد النازية. كما أن هجوم البحرية اليابانية على ميناء "بيرل هاربور" فى ديسمبر ١٩٤١ وتدمير الأسطول والطائرات الأمريكية، كل ذلك، كان سببا لتغيير "روزفلت" لسياسته المحايدة، والمشاركة فى الحرب العالمية الثانية بقوة، وبتعاونه مع "تشرشل" و"ستالين" استطاع أن يغير موازين الحرب لصالح الحلفاء.

مولود الدلو هو رسول المبادئ الإنسانية على الأرض، لكن إذا كانت الحرب ضرورية من أجل إرساء هذه المبادئ وبناء عالم أفضل، حينئذٍ سيؤمن بأن النتيجة تستحق المعركة.

نقلاً عن

عماد متعب .. «حوت» الأهداف الحاسمة

منذ أسبوع احتفل «عماد متعب» نجم الكرة المصرية بعيد ميلاده الـ38 مع زوجته «يارا نعوم» وابنتيه، وسط حملة من التهاني تلقاها من نجوم الكرة وعلى رأسهم «محمد

جورج واشنطن .. عاشق الأرض

منذ قرنين و٣٢ عاما، تم تنصيب "جورج واشنطن" كأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية.. امتد حكمه لفترتين رئاسيتين من أبريل ١٧٨٩ إلى مارس ١٧٩٧. هو أيضًا القائد

«لنكولن» قاهر العبودية

كل رئيس أمريكي أتى إلى الحكم بعد «إبراهام لنكولن» حاول أن يكون شبيهًا به بشكلٍ ما، ذلك لأن مبادئ «لنكولن» تداعب حلم كل إنسان بالحرية والمساواة.

كامل الشناوي .. صانع الوهم والحقيقة

ولد الشاعر والكاتب الصحفى «كامل الشناوى» فى 7 ديسمبر 1908.. هو برج القوس. مولود هذا اليوم مغامر، ويهتم بمجالات متعددة.. عنيد، يستمع لعقله فقط، ويميل لإخفاء جوانب من شخصيته لذلك يبدو غامضًا جدًا.

تشرشل .. خطيب الأدب والسياسة

تشرشل .. خطيب الأدب والسياسة

«كامالا هاريس» و«بايدن» محبة من بعد عداء

«كامالا هاريس» و«بايدن» محبة من بعد عداء

«جو بايدن» العقرب المنتصر

«جو بايدن» العقرب المنتصر

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة