أخبار

بالتعاون مع «الإنتاج الحربي».. «الري» تعلن تصنيع نماذج من جهاز قياس رطوبة التربة | صور

6-2-2021 | 10:38

جهاز قياس رطوبة التربة

أحمد سمير

أعلن المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، تصنيع نماذج من جهاز قياس درجة رطوبة التربة، بمعرفة شركة حلوان للصناعات الهندسية، التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.

وقال المتحدث باسم وزارة الري، إن مهندسي الوزارة كانوا قد تمكنوا من تطوير جهاز يدوي؛ لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية، بحيث يسهم في تحديد مدى احتياج المزروعات للمياه؛ من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة، ومدى احتياجها للرى من عدمه، بما يسهم فى تنظيم عملية الري، وترشيد استهلاك المياه.

وأضاف أن وزارة الري صنعت عينات تجريبية من الجهاز، ووزعتها على عدد من المزارعين؛ لاستخدامه كتجربة ريادية فى بعض الأراضي التى تحول فيها الري إلى النُظم الحديثة، مؤكدا أن التجربة لاقت نجاحاً وقبولاً لدى المزارعين، الأمر الذى دفع الوزارة نحو بدء الإجراءات اللازمة لتصنيع الجهاز بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى.

وأشار إلى أن تجربة تصنيع هذا الجهاز يحدث فى إطار منظومة أشمل تتضمن تشجيع المزارعين على التحول لاستخدام نظم الري الحديث، والتى تُعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية؛ حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وكانت وزارة الموارد المائية والري، قد وضعت خطة للبدء في برنامج تدريبي للمزارعين علي أساليب استخدام جهاز قياس الرطوبة، ودورها في توفير مياه الرى، والتوعية بأهمية استخدام طرق الري الحديث من خلال تنظيم عدد من مدارس المزارعين بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في 5 محافظات؛ حيث من المستهدف تدريب 1000 مزارع خلال ستة أشهر.

 


وزير الري


وزير الري


نماذج من جهاز قياس رطوبة التربة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة