أخبار

وزير الري يستعرض إيراد نهر النيل وسيناريوهات تلبية الاحتياجات المائية للزراعات الصيفية

5-2-2021 | 09:22

د. محمد عبدالعاطي وزير الري خلال اجتماع لجنة تنظيم إيراد النهر

أحمد سمير

استعرض الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية الري، سيناريوهات التعامل مع فترة أقصى الاحتياجات القادمة، بالتزامن مع بداية العام المائي القادم، بأعلى درجة من الكفاءة، موجها بالإعداد لتلبية الاحتياجات المائية للموسم الزراعي خلال الصيف المقبل.


واستعرض وزير الري، خلال الاجتماع الدوري للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل، إجراءات متابعة إيراد نهر النيل للعام المائي الحالي، وتأثيره على إجمالي الموارد المائية في مصر، وآليات إدارة وتوزيع المياه، بما يحافظ على المنسوب الآمن لنهر النيل وفرعيه.

وناقش الاجتماع، إجراءات مواجهة موسم الأمطار والسيول، وموقف تنفيذ مشروعات الحماية من أخطار السيول، الجاري تنفيذها حاليا، مشدداً على ضرورة المرور والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من مخاطر السيول، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار، وجاهزية قطاعات وجسور الترع المصارف لمواجهة أي طارئ، وكذلك المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة، مع الحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف لمواجهة أي ازدحامات فى المجاري المائية.

وتواصل وزارة الموارد المائية والري، التصدى لأشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على المجاري المائية من التعديات والتلوث، وذلك لضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية، وتحسين الخدمات المقدمة لجموع المنتفعين، وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.

ووجه الدكتور عبد العاطي، أن تكون اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر في حالة انعقاد مستمر؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر، ومتابعة الموقف المائي، ومواجهة موسم الأمطار والسيول.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة