أخبار

بعد إقراره للمرة الأولى.. 3 قواعد لاجتياز الامتحان القومي التأهيلي لمزاولة مهنة الطب

4-2-2021 | 23:04

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان فى مجلس النواب

عبدالله الصبيحي

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة و السكان، اليوم، إجراء امتحان موحد للأطباء حديثي التخرج للحصول على رخصة مزاولة المهنة، وذلك يحدث لأول مرة في تاريخ الطب في مصر، موضحة أن بداية هذه الامتحانات السبت المقبل.


وقالت خلال إلقاء برنامج الوزارة أمام مجلس النواب، إن الطبيب سيعاد ترخيصه كل 5 سنوات، وأن منظومة الاختبارات ستكون إلكترونية بالتعاون مع بنك المعرفة، وأنه تم تصميم 40 امتحانًا للتدريب منذ شهر أكتوبر الماضي، بواقع 10 امتحانات شهريا لمدة 4 أشهر للتدريب علي الامتحانات، وكما تم عمل امتحانات تجريبية لاختبار قدرة النظام علي الدخول كل الأطباء في نفس الوقت، موضحة أن نسبة التسجيل في الامتحان كانت 99.9%، وأن الامتحان سيكون 100 سؤال صح وخطأ.

وأضافت أن الطالب له الحق دخول الامتحان ثلاث مرات، في حالة عدم النجاح في أيا منهم سيكون الطبيب ملزم بخوض 6 شهور إضافية "متياز"، وذلك بعد خوض الامتحان، ولن نسمح أن يمد الطبيب يده علي المريض دون التأكد من كفاءته.

وتنشر "بوابة الأهرام"، شروط التقدم للامتحان القومي لتأهيل لمزاولة مهنة الطب، والتي جاء علي رأسها أنه يحق لكل طبيب مصري لم يحصل علي الترخيص أن يتقدم للامتحان بدءًا من خريجي دفعة ديسمبر "الدور الأول" 2019، سواء درس الطب داخل أو خارج مصر، وأن يكون أنهى فترة الامتياز والتدريب.

ومن المقرر أن يجري الامتحان "On Line" من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسوب شخصي (lap top) فقط، وأنه في حالة الأطباء ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين للامتحان، يتم إبلاغ اللجنة الإدارية للامتحان عن هذا الاحتياج قبل انعقاد الامتحان بأسبوعين على الأقل.

وتجري وزارة الصحة والسكان امتحانًا موحدًا على مستوى الجمهورية، خلال أيام 6 و 13 و 20 من شهر فبراير الجاري، ومدته 3 ساعات، وأنه في حالة رسوب الطالب في دور فبراير يتم إعادة الامتحان مرة أخرى في شهر سبتمبر 2021.

وتأتي أسئلة امتحانات مزاولة مهنة الطب في 5 تخصصات وهي "الجراحة العامة، طب الأطفال، الباطنة، طب الطوارئ، النساء والتوليد"، كما يشمل بعض الأسئلة عن طرق مكافحة العدوى، وعلم الأوبئة، والرعاية الصحية، وسلامة المريض، وقوانين وآداب وأخلاقيات المهنة.

كما يسدد الطالب رسوم دخول الامتحان مرة واحدة فقط للدور الواحد إلكترونيًا على المنصة الإلكترونية للامتحان القومي لمزاوله مهنة الطب وهي 100 جنيه، https://emle.academy/application%20.

ووضعت وزارة الصحة والسكان 3 قواعد لاجتياز الامتحان القومي التأهيلي لمزاولة مهنة الطب، وهي لن يتمكن الطالب من الحصول على ترخيص ممارسة مهنة الطب في مصر حتى يجتاز الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب، وأن يكون الحد الأدني لاجتياز الامتحان درجة 50%، وتحدد نتيجة الامتحان إما بالنجاح أو الرسوب.
وشكلت وزارة الصحة غرفة عمليات مركزية لإدارة الإمتحان القومي لمزاولة مهنة الطب، تعمل علي متابعة سير الإمتحان، ومجابهة المعوقات خلال فترة الإمتحان، والإبلاغ عن حالات الغش واتخاذ قرار إلغاء الإمتحان من عدمه.

وأطلقت وزارة الصحة منصة إلكترونية لتسجيل الطلاب عليها بياناتهم الخاصة، وهي (https://emle.academy/index.php/application/)، حيث يتم من خلالها تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور، وإدخال البيانات التي يتم مطابقتها بقاعدة البيانات المسجلة على المنصة الإلكترونية، بالإضافة إلى استخدام بصمة التعريف بالوجه للتأكد من شخصية الطالب خلال المدة الزمنية المحددة لإتمام الامتحان، كما تحتوي المنصة على نظام مراقبة إلكتروني طوال مدة الامتحان.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة