أخبار

ننشر النتائج الكاملة لانتخابات الاتحاد الإفريقي اليوم

4-2-2021 | 21:10

السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي

سمر نصر

أكدت د. نميرة نجم المستشار القانوني للمجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة مساء اليوم بخصوص إنتخابات رئيس الجامعة الأفريقية أنه تقدم للترشيح 6 مرشحين ، ثلاثة منهم من إقليم الشمال: مصر وليبيا والجزائر ، وهذا الترشح لم يتم طبقا للنظام الأساسي للجامعة الأفريقية.


وبناء عليه إقترحت نجم أن يتم تأجيل الإنتخابات الخاصة برئيس الجامعة الأفريقية إلى الدورة القادمة للمجلس التنفيذي لتصحيح وتدارك هذه الخطأ الإجرائي في عملية الترشح، ووافق المجلس التنفيذي على مقترح المستشار القانوني للإتحاد في نهايةً العملية الإنتخابية وختام أعماله اليوم.

وصرح محمد خليل بخاري المحامي بمكتب المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي، أن نتيجة إنتخابات عضوية اللجنة الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته والتي أجريت اليوم علي هامش إجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة وتنافس فيها ١٢ مرشحا علي إنتخاب وتعيين ستة أعضاء منهم لدورة مدتها 5 سنوات ،وقد فاز بعضوية اللجنة كل من كاروناوتي شورامون من موريشيوس، روبرت دويا نانيما من اوغندا، وأن موسيما من زيمبابوي، و ويلسون المبيدا من انجولا ، و أبو بكرين الجيرا من موريتانيا، و افير كافار من نيجيريا.

و أضاف الدكتور جي فلوري المحامي بمكتب المستشار القانوني للإتحاد أنه تم اليوم إنتخاب ٦ مرشحين لعضوية مجلس الإتحاد الأفريقي الإستشاري لمكافحة الفساد من بين ١١ مرشحا متقدما ، والفائزين بالعضوية هم جون لويس اندريامافيدي من مدغشقر ، وجون كلود بيزيمانا من بوروندي، واكنس كايوب من زامبيا، وباسكوال خواكين من انجولا، وزينابو ندايي من السنغال، وفرانسيس كايفالا من سيراليون.

وكانت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي قد أعلنت اليوم نتيجة إنتخابات المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والتي تنافس فيها سبع مرشحين من سبع دول أفريقية، وأسفرت عن فوز وتعين أربعة قضاة هم عبود ايماني من تنزانيا عن شرق افريقيا، والقاضي رافع بن عاشور من تونس عن إقليم الشمال الأفريقي ، والقاضي دوميسا بوهلى نتسيبيزا من جنوب افريقيا عن إقليم الجنوب الافريقي ، والقاضي ماديبو ساكو من مالي عن إقليم الغرب الإفريقي .

وكانت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي قد أكدت أمس عن توافر الإمكانيات الفنية ،و سلامة إجراء إنتخابات المفوضية إفتراضيا من الناحية القانونية ، وأعلنت أن إجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية ستمتد أونلاين بعد إنتهاء أعمال القمة الأفريقية القادمة علي مستوي الرؤساء يوم ٧ فبراير لإنتخاب ستة مفوضين للإتحاد ، وذلك بعد إنتخابات إختيار وتعيين رئيس المفوضية ونائبه التي ستجري في مؤتمر القمة ، ومن ثم إستبعاد كل المرشحين تلقائيا من دول كلا المنطقتين الجغرافتين التي سيأتي منها كلا من الرئيس ونائبه من إستكمال التنافس علي مقاعد الست مفوضين للإتحاد تطبيقا لحزمة قرارات الإصلاح المؤسسي في هياكل المنظمةً التي تطبق لأول مرة و تضمن تمثيل عادل بين الذكور والأناث ، وتوزيع متساوي بين المناطق الإقليمية الأفريقية الخمس في المناصب الرئيسية داخل مفوضية الإتحاد.

وقال محمد خليل بخاري المحامي من مكتب المستشار القانوني للإتحاد أن مفوضية الإتحاد تلقت الإنسحاب السادس والسابع اليوم من منطقة غرب أفريقيا، حيث إنسحبت مرشحة بوركينا فاسو ميناتا سيسوما المرشح لمنصب مفوض السلم الأمن والشؤون السياسية وهي مفوض حالي لشئون السياسية ، ودافيد لوكي من سيراليون مرشح لمفوض الاقتصاد والتجارة والصناعة.

والجدير بالذكر أن دول مجموعة غرب أفريقيا "الإيكواس" قد عقدت إجتماع أول أمس للإتفاق على سحب جميع مرشحيها بالمناصب المختلفة الرئيسية في مفوضية الإتحاد الأفريقي لصالح مرشح نيجيريا للسلم والأمن ، وسيمهد هذا القرار التضامني من الغرب الأفريقي الطريق أمام نجاح مرشح نيجيريا للسلم والأمن والشؤون السياسية السفير بانكولي أديويي ، سفير نيجيريا والممثل الدائم السابق لها في منظمة الإتحاد الأفريقي.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة