منوعات

أرضيات المنزل الخشبية.. إبداع ودفء وفخامة

4-2-2021 | 15:30

الأرضيات الخشبية فى المنازل

دينا سعيد

اختيار الأرضيات أحد أهم القرارات التي يجب على صاحب المنزل اتخاذها عند تصميم منزله، ومن بين العديد من الاختيارات نقف حائرين في محاولة للوصول إلى أفضل قرار. والأرضيات الخشبية واحدة من الأنواع الغنية، الصلبة والثرية، التي تتناسب مع الطرز كافة، وتتوافق مع جميع الألوان والخامات المستخدمة فى المنزل. ورغم أن الأرضيات الخشبية من الأنواع ذات التكلفة العالية، فإن الإقبال عليها كبير لما تتمتع به من مميزات وخصائص. وفيما يلي سنتعرف إلى معايير اختيار هذا النوع الثري من الأرضيات، وطرق الحفاظ عليه ليعيش طويلا، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التصميمات الإبداعية المختلفة للأرضيات الخشبية.


تضفي الأرضيات الخشبية مظهرا رائعا على أي منزل وتعزز قيمته، فهي مزيج من الجمال والمتانة خصوصا الأنواع عالية الجودة منها حيث تدوم عقودا من الزمن، فقط تحتاج إلى الصيانة الدورية. وتمتاز الأرضيات الخشبية بأنها سهلة التنظيف، وفي بعض الأحيان تكتشف عندما تختار أرضية متميزة ذات تصميم أو موتيڤة خصوصا أنك لن تحتاج إلى وضع السجاد، لأنها ستكفي للحصول على قدر كبير من الجمال الذي ستحتاجه، خصوصا أنها صحية أكثر من السجاد، فهناك تقارير توضح بالتفصيل الطفيليات التي يمكن أن يحملها السجاد. وفي قليل من الأحيان تتطلب الأرضيات الخشبية صيانة سريعة، إذا تعرضت للخدش أو التلف بعد بضع سنوات. والأرضيات الخشبية من أهم الأرضيات الصلبة التي يميل الكثير من الناس إلى استخدامها لما لها من جاذبية خالدة قد تستمر قرونا، بل أصبح استخدامها الآن أكثر شيوعا من أي وقت مضى. ورغم أن الخشب كان دائما متاحا للأثرياء فقط، فإن الأساليب الحديثة تمكنت من إنتاج بعض أنواع الأرضيات بأسعار أقل، مما يجعل الأرضيات الخشبية متاحة لجميع الميزانيات. ويرى البعض أن الأرضيات الحجرية صحية وسهلة الصيانة مثل الخشب، هذا صحيح إلا أنها لا تتمتع الدفء نفسه الذي تتمتع به الأرضيات الخشبية. ومن الأمور المهمة التي تعد سببا اقتصاديا بحتا يجعلك تختار هذا النوع من الأرضيات ما يشير إليه وكلاء العقارات من أن المنازل ذات الأرضيات الخشبية تباع بسهولة أكثر مرتين مقارنة بالمنازل ذات التشطيبات الأرضية الأخرى. ولا شك أن قيمة منزلك تزداد بشكل مباشر نتيجة تركيب أرضية خشبية. وبينما يعتقد البعض أنه يجب توحيد نوع الأرضيات في جميع أجزاء المنازل من أجل الشعور بالتناسق والمساحة، فيؤكد مصممو الديكور دائما أنه ليس من الضروري القيام بذلك، بل ينصحون بالتفكير في خلط أنواع مختلفة من الخشب على الأرضيات في جميع أنحاء المنزل للحصول على نتيجة مذهلة.

إهمال الأرضيات الخشبية وعدم صيانتها بشكل مستمر، يمكن أن يؤديا إلى سوادها وخدشها مع مرور الأعوام، خصوصا مع عوامل الانكماش والتوسع التي يتعرض إليها بسبب الطقس. وإذا كان الحفاظ على الأرضيات الخشبية سيستغرق بعض الوقت والصبر، فإن النتائج الإيجابية وراء ذلك ستستحق هذا الوقت والمجهود. ومن أهم النصائح للحفاظ عليها وقتا طويلا دون تجريح الحرص على عدم المشي على الأرضيات الخشبية بالأحذية المسننة أو الكعب العالي، كما يجب عدم جر الأثاث الثقيل بشكل عشوائي لأن ذلك سيتلفه، بل ينصح بوضع ملصقات تحت أرجل الأثاث مخصصة لذلك لمنع خدش الأرضيات. وإذا كان لديك حيوانات أليفة فاحرص على تقليم أظافرها والتأكد دائما من أن كفوفها نظيفة لتجنب الخدوش والبقع على الأرض. ولتنظيف الأرضيات الخشبية تجنب استخدام منتجات تنظيف الفينيل أو البلاط أو سوائل أخرى، بل نظِّف الأرضية بشكل صحيح باستخدام ممسحة أو قطعة قماش من الألياف الناعمة كل يوم، أو استخدام ممسحة مبللة،لكن مضغوطة جيدا، بحيث تتأكد من أنها لا تحتوي على الماء الزائد وذلك مرة واحدة في الأسبوع لإزالة الأوساخ من المناطق غير سهلة التنظيف مثل الفجوات بين قطع الخشب والزوايا. أما إذا كنت تستخدم المكنسة الكهربائية، فاحرص على أن تكون عجلاتها مبطنة حتى لا تتلف الأرضية. وإذا وقعت سوائل مثل الشاي أو العصائر على الأرضية فيجب على الفور مسحها بقطعة قماش ناعمة ومبللة قليلا، ولا تتركها فترة طويلة، لأن ذلك قد يترك وراءه علامات من البقع. ويفضل تلميع الأرضية بالمواد المخصصة لذلك مرة كل بضعة أشهر لأن ذلك يشعرك بتجديدها. وفي حالة سقوط شيء لزج مثل اللبان أو الشمع على أرضية خشبية، فلا تخدشه، بل استخدم الثلج لتصلبه ثم اكشطه برفق باستخدام مكشطة بلاستيكية.
وفي النهاية نؤكد أن الأرضيات الخشبية تمتاز بمجموعة من الفوائد مقارنة بالأنواع الأخرى من الأرضيات. وقد تكون أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى، لكنها على المدى البعيد اقتصادية بشكل أكبر. فكِّر جيدا قبل أن تختار تشطيب الأرضيات، لأنه ليس استثمارا كبيرا فحسب، لكنه يؤثر على صحة عائلتك، ووقتك، وجماليات وقيمة منزلك. ويمكنك استشارة خبراء أو أصحاب منازل لديهم أرضيات خشبية، ستجدهم يجمعون على أنه كان أفضل قرار اتخذوه على الإطلاق.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة