أخبار

وصفت بـ"العاصفة".. غرف عمليات لمتابعة حالة الأمطار والسيول.. وتحليل بيانات لحساب كميات المياه

4-2-2021 | 13:22
الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري
أحمد سمير

صرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بأن الوزارة ترصد من خلال غرف العمليات، ومراكز الطوارئ التابعة لها، حالة الأمطار والسيول التي تتعرض لها الجمهورية بصفة عامة، وعدد من المدن حاليا، على مدار الساعة من خلال مركز التنبؤ بالفيضان التابع لقطاع التخطيط بالوزارة.

وأوضح وزير الري، أنه فور تلقي أي إنذار خاص بحالة الأمطار أو السيول، ترفع درجة الاستعداد إلى القصوى، وتعلن أجهزة الوزارة الاستنفار العام، فيما يخص المعدات والأفراد في جميع قطاعات الوزارة، والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، التي يتم إمدادها بخرائط التنبؤ على مدار الساعة.

وأشار إلى تحليل البيانات التي تجمع من خلال شبكة أجهزة قياس الأمطار المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية؛ لتحديد كمية الأمطار التي سقطت على كل منطقة على مستوى الجمهورية، وحساب حجم المياه التي تحصدها السدود، وداخل بحيرات التخزين.

وكانت بعض مدن محافظة جنوب سيناء، قد تعرضت بالأمس إلى عاصفة ممطرة –بحسب وصف بيان لوزارة الري- أدت الى حدوث بعض السيول، حصدت معظم مياهها أمام منشآت الحماية المنفذة على مخرات السيول خلال السنوات الماضية.

وتمكنت البحيرات الصناعية الجاري تنفيذها حالياً في مدينة طابا، من حجز مياه الأمطار التي تساقطت على وادى طابا، وحماية المدينة من أخطار السيول، حيث تجري متابعة أجهزة الوزارة المعنية على مدار الساعة.

 

 

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة