كتاب الأهرام

نهاية الأسبوع

4-2-2021 | 11:23

كورونا: طالعت أكثر من موقع إخبارى هذا الأسبوع أكثر من حديث أو إشارة إلى أن مناعة المصريين أو جيناتهم قوية، وأنها تلعب دورا فى مواجهة فيروس كورونا، (مثلا صدى البلد 2/2) وكان مصدر هذه الأخبار هو د. نهى عاصم مستشار وزير الصحة لشئون البحوث. إن انطباعى هو أن الكورونا، ورغم ظواهر مقلقة مثل ارتفاع نسبة الوفيات بها بين الأطباء المصريين مقارنة بأطباء العالم، إلا أن نسبة الإصابة بها لاتزال أقل بكثير مما نراه مثلا فى بريطانيا أو الولايات المتحدة. ولكن هل يستند عزو ذلك إلى المناعة أو الجينات الخاصة بالمصريين، إلى دليل علمى قوى ...أم أنها مجرد افتراضات عامة.


العشماوى: د. فوزية العشماوى، الأستاذة الكبيرة للأدب العربى والحضارة الإسلامية فى جامعة جنيف، والخبيرة لدى اليونسكو ..خصت المصرى اليوم بمقال طريف بعنوان: تسريحة شعر السيدة سكينة ..الطرة السكينية, (1/2) تدحض فيه الفتاوى المتشددة عن فرضية الحجاب والنقاب فى الإسلام.قدمت د. فوزية نموذجين، أولاهما السيدة سكينة حفيدة على بن أبى طالب وفاطمة الزهراء، التى كان لها صالونها الأدبى، والتى اشتهرت بجمال شعرها وبتسريحته التى عرفت بالطرة السكينية. وثانيتهما السيدة عائشة بنت طلحة بن عبد الله، حفيدة أبى بكر الصديق، والتى قال فيها أبو هريرة: سبحان الله كأنها من الحور العين.

راشد : تحية خاصة للواء أحمد راشد محافظ الجيزة لرفضه طلب التصالح الخاص بعقار شارع فيصل، الذى شب فيه حريق كبير هذا الاسبوع، وكذلك لتحويله المسئولين بحى كرداسة التابع له العقار، للتحقيق ولمعرفة كواليس تشييده! المذهل أن البرج يضم 108 شقق، و فى اسفله مصنع للأحذية ومخزن على مساحة ألف متر. ظاهرة المبانى السكنية التى تضم فى أدوارها السفلية مخازن مخالفة، هى من أسوأ مصادر الخطر والحريق التى يتعين مواجهتها بكل صرامة.

نقلاً عن

جيلنا!

لدى إحساس عميق أن الجيل الذى أنتمى إليه (وأنا من موليد 1947)، فى مصر وفى العالم كله، شهد من التحولات والتطورات، ربما مالم يشهده أى جيل آخر فى تاريخ البشرية..

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة