أخبار

25 مرشحًا يتنافسون على 6 مناصب بانتخابات الاتحاد الإفريقي

3-2-2021 | 14:33

السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي

سمر نصر

أعلنت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، والمشرف العام على انتخابات مفوضية القمة الإفريقية الـ34، اليوم الاربعاء، أن الـ6 مناصب الرئيسية بالاتحاد الإفريقي التي ستجري غدًا خلال اجتماعات المجلس التنفيذي، لشغل منصب مفوض يتنافس عبها 25 مرشحًا.


وأوضحت نجم أن المرشحين الـ25 اجتازوا التصفية الأولى في لجنة الأفارقة البارزين وهم:

أولا: علي منصب مفوض الزراعة والتنمية والاقتصاد الأزرق والبيئة هم: جوزيفا ليونيل من أنجولا "مفوض حالي"، إرنست روبن من جامبيا، جودفراى باهيغوا ياهيجوا من أوغندا، محمد صديقي من المغرب.

ثانيا: المرشحون المؤهلون لمنصب مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين، هم: ديفيد فاشول من سيراليون، وإلبرت موتشانجا "مفوض حالي" من زامبيا، وأبولو كينيث باجاموه من أوغندا، وخسوار جانكي من موريشيوس، وسيرفاسيوس بيدا ليكويل من تنزانيا.

ثالثا: المرشحون المؤهلون مسبقًا لمنصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومولابو جوبالا من جنوب إفريقيا، وهيروت ولد مريم من إثيوبيا، وريتا بيسوناوث من موريشيوس، وفانويل تاجويرا من زيمبابوي، وجون باتريك كابايو من أوغندا.

رابعا: المرشحون المؤهلون لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة هم: عاموس ماراوا من زيمبابوي، وسايروس نجيرو من كينيا، وأماني أبو زيد من مصر "المفوض الحالي"، وكوليثا روهاما من رواندا.

خامسا: المرشحون المؤهلون لمنصب مفوض الشئون السياسية والسلام والأمن هم: بانكولي أديوي من نيجيريا، وميناتا ساميت من بوركينافاسو فاسو "مفوض حالي"، وجراميا نيامانا مامابولو من جنوب إفريقيا، ولباراتا مولاموتا من تنزانيا.

سادسا: المرشحون المؤهلون لمنصب مفوض الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية هم: جاستن نجيسان كوفي من كوت ديفوار، وأحمد عزرا أوجلى أوما من كينيا، وعائشة فال فارجيسيه من موريتانيا.

كان المكتب المستشار القانوني قد استبعد مبكرًا 4 مرشحين لمناصب المفوضيين لعدم استكمالهم الإجراءات القانونية للتقديم رغم تنبيه المكتب سفراء دولهم بالمنظمة لاستكمال هذه الأوراق قبل المواعيد القانونية لانتهاء تقديم أوراق التقدم للترشح.

وأشارت نجم إلى أن انتخابات الاتحاد الإفريقي القادمة ستشهد تطبيق قواعد الإصلاح الهيكلي للمنظمة لأول مرة، و أن العملية الانتخابية في ضوء القواعد الجديدة المركبة والمعقدة تضمن تمثيل كل المناطق الجغرافية الخمس في القارة في كل مناصب المفوضية وتوزيعها مناصفة بين الذكور والأناث، حيث سيتم استبعاد كافة المرشحين المتقدمين من المنطقة الإقليمية التي فاز بها مرشح رئيس المفوضية ونائبه من إنتخابات المفوضيين الست، ولو فازت دولة بمنصب مفوض يتم استبعاد كافة المرشحين الذكور والإناث المرشحين من هذه الدولة على باقي مناصب المفوضين تلقائيًا، ولو فازت منطقة جغرافية من المناطق الجغرافية الثالثة الباقية "بعد استبعاد منطقة الرئيس ونائبه" بمرشح ذكر أو أنثى على أي منصب للمفوضين يتم استبعاد كافة باقي المرشحين الذكور أو الإناث من ذات المنطقة الجغرافية المتقدمين، وحجبهم تلقائيا عن الترشح والتنافس علي باقي مناصب المفوضيبن التي لم تجر بعد انتخابات عليها.

وأضافت نجم أن اجتماعات القمة الإفريقية على مستوى رؤساء الدول، ستشهد انتخابات رئيس المفوضية ونائبه فقط.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة