أخبار

الاتحاد الإفريقى: مرشح واحد فقط على منصب رئيس المفوضية

3-2-2021 | 14:06

السفيرة الدكتورة نميرة نجم

سمر نصر

أعلنت السفيرة الدكتورة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد والمشرف العام علي انتخابات مفوضية القمة الإفريقية ٣٤ القادمةً، واجتماعات المجلس التنفيذي اليوم، أن المرشح الوحيد الذي تقدم في المواعيد الرسمية المقررة لمنصب رئيس المفوضية لدورة جديدة هو موسى فقيه محمد من دولة تشاد رئيس المفوضية الحالي، ولم تتقدم أي دولة إفريقية بمرشح منافس له، وهو مايعزز توقع احتمالية فرصة إعادة انتخابه لدورة جديدة.


يأتى ذلك بعد أن تقرر انعقاد القمة والانتخابات إفتراضيا عبر خاصية الفيديو كونفرانس، كما أكدت السفيرة نجم توافر الإمكانيات الفنية و سلامة إجراء انتخابات المفوضية افتراضيا من الناحية القانونية.

وأضافت المستشار القانوني، أنه وإن كان التشادي الرئيس الحالي المرشح الوحيد لإعادة انتخابه، إلا أنه لن يفوز بتزكية مباشرة وتلقائيا، ولكن يتطلب الاقتراع على ترشحه للمنصب حصوله على ثلثي أصوات الدول الأعضاء في الاتحاد عند التصويت في أي عملية اقتراع على المنصب والتي تصل إلى سبع دورات اقتراع متتالية يوم الانتخاب طبقا لقوانين المنظمة الخاصة بإجراءات قواعد العملية الانتخابية بالمنظمة.

وأشارت السفيرة، إلى أن انتخاب نائب رئيس المفوضية يتصارع حوله ثمانية مرشحين من ستة دول بعد سحب دولة جنوب إفريقيا لمرشحيها علي ذات المنصب، والمرشحين حسب ترتبيهم الأبجدي حسناء بركة دواد من جيبوتي، وأوالي علي كلاني من الصومال، وباميلا كاسابيتي مبابازي من أوغندا، ود. نسانزاباجانوا مونيك من روندا، ومارتا آما أكيا بوبي من غانا، وفاتوماتا س.م. جالو-تامباجانغ من جامبيا.

وأكدت أن في حالة إعادة انتخاب موسى فقيه محمد لمنصب رئاسة المفوصية، فسيتم استبعاد كافة المرشحين المتقدمين الذكور على منصب نائب الرئيس تلقائيا، وتنحصر المنافسة بين المرشحين الأناث فقط على المنصب طبقًا لقرارات الإصلاح داخل هياكل الاتحاد الجديدة التي تقتضي أن منصب رئيس المفوضية ونائبه لابد أن يشغله إما ذكرًا أو أنثى بالتبادل.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة