أخبار

أول طلب إحاطة في مجلس النواب عن فيروس "نيباه" الجديد

2-2-2021 | 13:48

فيروس نيباه

محمد علي

تقدم النائب الدكتور فريد البياضي عضو اللجنة العامة لمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن إجراءات الوزارة لمواجهة فيروس "نيباه"، والخطوات التي نفذتها الصحة للحيلولة دون دخول الفيروس إلى البلاد.


وقال النائب إن الأخبار المتداولة مؤخرًا عن وجود فيروس "نيباه" وانتشاره في دولة الصين، يجعلنا نتساءل عن إجراءات وزارة الصحة تجاه هذا الظهور الجديد لحالات من الفيروس الذي ظهر منذ أكثر من ٢٠ عام، فى ظل عدم وجود أي علاج أو لقاح لمنع انتشاره، حيث إن الظهور الجديد لهذا الفيروس يثير القلق و هو أقوى من كورونا ويسجل نسب وفاة مرتفعة بين المصابين وصلت لـ 75 %.

وأشار الى أن التقارير المنشورة بوسائل الإعلام المختلفة تذكرنا ببداية انتشار فيروس كورونا والذي تحول إلى جائحة فى غضون أشهر قليلة، مما يدفعنا للاستعداد لما هو أصعب من كوفيد 19.

وأوضح النائب أن فيروس “نيباه” يعتبر مرضًا معديًا ناشئًا، يسبب قلقًا كبيرًا للعالم أجمع، حيث تظهر الأعراض بعد حدوث الإصابة بفترة تتراوح بين 4 إلى 14 يومًا، كما تصل فترة حضانة الفيروس إلى 45 يوما، وذلك وفقًا لما تناولته وسائل الإعلام الأجنبية، بأنه فيروس نادر وينتشر عن طريق خفافيش الفاكهة، مما قد يسبب أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا بجانب أعراض تنفسية وتشنجات وغيبوبة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة