رياضة

هل أثقل راتب ميسي خزائن برشلونة؟ أم يستحق زيادته؟

1-2-2021 | 14:16
هل أثقل راتب ميسي خزائن برشلونة؟ أم يستحق زيادته؟ليونيل ميسي
تهاني سليم

لا حديث في إسبانيا منذ أمس إلا عن العقد الآخير لليونيل ميسي قائد برشلونة مع فريقه والذي كلف خزانة ناديه أكثر من 555 مليون يورو وكانت سببًا في ترهل النادي الكتالوني اقتصاديًا كما تذكر الصحف.


النادي المثقل بالديون والمشاكل التي أطاحت بإدارته بعد سحب الثقة منها في انتظار رئيس جديد ستكون مهمته صعبة للغاية لحل المشكلة المالية والرياضية للنادي فنجمه ميسي ينتهي عقده مع الفريق بنهاية الموسم الحالي.

وثارت أزمة مع نشر صحيفة إل موندو لتفاصيل عقد ميسي الآخير مع ناديه الذي وقعه في 2017 وحتى 2021 خزانة برشلونة 555 مليون يورو.

كشف كانت بدأت صحف محلية في نشره قبل أسابيع وبأن النادي سيظل مديونًا لميسي حتى 2025. تفاصيل أكثر.

ميسي ولمن لا يعرفه هو الهداف التاريخي للنادي وللدوري الإسباني وأمس فقط سجل هدفه رقم 650 مع الفريق خلال 755 مباراة شارك بها.

تبخر حلم المليار يورو

تراجع دخل برشلونة في موسم 2019-20 بقيمة 125.7 مليون يورو بحسب تقرير شركة ديلوايت السنوي أي أقل بنسبة 15% عن الموسم الماضي ليبلغ 715.1 مليون يورو وما زال يتصدر أندية العالم كله من حيث الدخل.

وكانت إدارة برشلونة قد توقعت قبل جائحة كورونا أن يتخطى دخلهم الموسم الماضي حاجز المليار يورو ليكون أول نادٍ يصل لذلك لكن جائحة كورونا ذهبت بأحلامهم بعيدًا.

حلم المليار يورو يتبخر..«وباء كورونا يأتى بما لا يشتهي برشلونة»

هل أثقل راتب ميسي خزائن برشلونة؟

أصدرت سبورتس إنتيليجانس نهاية عام 2019 تقريرًا ذكرت فيه أن برشلونة هو النادي الأكثر دفعًا للرواتب بين كل أندية العالم في كل الرياضات.

اقرأ| برشلونة على قائمة الفرق الأكثر دفعا للرواتب في جميع الرياضات

وفق تقرير برشلونة السنوي الذي نشره النادي مؤخرًا فإن رواتب الرياضيين بلغت 636 مليون يورو في موسم 2019-20.

وبلغت ديون برشلونة في تقريره السنوي مليار و474 مليار يورو بينهم 731 مليون يورو ديون آنية.

وكان حجم دين برشلونة قد بلغ في نهاية موسم 2019-20 ما يقرب من 488 مليون يورو.

من بين ديون برشلونة 265 مليون يورو للمؤسسات الائتمانية التي يقترض منها النادي و164 مليون يورو ديونًا لرواتب الرياضيين.

وكان برشلونة قد توصل مرتين منذ جائحة كورونا لإتفاق مع اللاعبين لتقليص رواتبهم وتأجيل دفع الأقساط المستحقة وهو ما ساهم بشكل كبير في تجاوز النادي عقبات مالية بحسب ما أكده وقتها رئيس النادي المستقيل جوسيب ماريا بارتوميو.

وفق تقرير النادي فإن جائحة كورونا هوت بما كان يتوقعه النادي من دخل في نهاية يونيو 2020 من مليار و60 مليون يورو إلى 855 مليون يورو.

لكن الجائحة ساهمت في تقليل ما كان سيدفع للرياضيين في كل الألعاب من 678 مليون يورو إلى 636 مليون يورو.

وأكد النادي أن دخول الرياضيين وصلت نسبتها 47% من قيمة الإنفاق أي أقل مما كان متوقعًا 70%.

كورونا تزيد أوجاع برشلونة 

يجب ألا نغفل أن برشلونة تأثر بجائحة كورونا من ناحية منع الحضور الجماهيري فملعبه كان مصدرًا كبيرًا من دخله إذ يتسع الملعب لأقل من 100 ألف متفرجًا بقليل.

وحقق برشلونة وفق تقرير ديلوايت مبلغ 160 مليون يورو من دخل يوم المباريات مقابل 126 مليون يورو الموسم الماضي الذي كانت الأنشطة تسير فيه بشكل طبيعي حتى بدء تفشي فيروس كروونا في مارس.

كما تراجع دخل برشلونة من حقوق البث من 298 مليون يورو في الموسم قبل الماضي إلى 248.5 في موسم الجائحة؛ بعض عقود البث تأجل دفعها مع تأثر الشركات بالجائحة.

وتقلصت أرباح برشلونة التجارية 40 مليون يورو لتصل 340 مليون يورو في الموسم الماضي بسبب غلق متحف النادي وتقلص عمليات البيع في الملعب.

ميسي يستحق أكثر من راتبه

يعتقد مارك سيريا الخبير الاقتصادي أن ميسي يستحق أكثر من راتبه بل قال في حديث له مع صحيفة سبورت الكتالونية تعقيبًا على التسريب أن ميسي جزء أساسي من دخل برشلونة السنوي.

مارك قال: "لو كان راتبه 140 مليون يورو فعلى الأقل ساهم في دخل لا يقل عن 100 مليون يورو"

أما رئيس رابطة الليجا، خاببير تيباس فقبل أشهر حذر من جائحة اقتصادية تهدد الأندية الإسبانية مع خسائر قياسية ربما لن يقدر بعضها على تحملها. تفاصيل أكثر.

من سرب عقد ميسي الذي لا يعرفه سوى 5 أشخاص داخل النادي كما قيل؟ حتى الآن غير معروف فاللاعب يبدو في طريقة لمقاضاة الصحيفة أما تسريب العقد فكان في أسوأ وقت للفريق الكتالوني.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة