ثقافة وفنون

91 عامًا على ميلاد "ملك الفيديو".. تعرف على أبرز محطات عبدالله غيث

28-1-2021 | 15:27

عبدالله غيث

أميرة دكروري

تحل اليوم ذكرى في ميلاد الفنان عبدالله غيث، الذي أثرى السينما المصرية والعربية بأدوار أداها ببراعة وبتفرد لم ينافسه فيها أحد، فاستطاع أن يصنع بصمته الخاصة من خلال العديد من المسلسلات والأفلام الدينية والتاريخية التي برع في أدائها، وتستعيد "بوابة الأهرام" أهم محطات الفنان الراحل الفنية.


بدأ عبدالله غيث مشواره الفني بالتحاقه بالمسرح القومي، وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 195، ثم تتلمذ على يد شقيقه حمدي غيث وعمل بالتلفاز، بدأ الفنان عبدالله غيث مشواره السينمائي في العام 1962 في فيلم "لا وقت للحب"، والعام 1963 "رابعة العدوية"، والعام 1964 "ثمن الحرية"، و"أدهم الشرقاوي".

بينما كانت بداياته في المسرح القومي بأعمال كلاسيكية مترجمة وصلت إلى مئات المسرحيات منها: "وراء الأفق" و"حبيبتي شامينا" و"الخال فانيا" و"دنشواي الحمراء" و"كفاح شعب" و"مأساة جميلة" و"تحت الرماد" و"الدخان" و"الكراسي" و"الوزير العاشق" و"مرتفعات وذرنج" و"ملك القطن" و"آه يا غجر" و"الزير سالم" وكثيراً ما كانوا يرشحونه للأدوار الصعبة.

كما اشتهر في العديد من المسلسلات الناجحة أولها مسلسل "هارب من الأيام" عام 1963م ولقب بعده بملك الفيديو "الصبر" و"الثعلب" و"المال والبنون" و"محمد رسول الله" و"الحرية" و"الكبرياء تليق بالفرسان" وآخرها "ذئاب الجبل".

من أبرز أدوار غيث كانت شخصية «حمزة بن عبدالمطلب» في الفيلم العالمي «الرسالة»، الذي صنع منه نسختين باللغتين العربية والإنجليزية، وكان منافس غيث في النسخة الإنجليزية هو الممثل العالمي أنتوني كوين، والذي أثنى على أداء غيث بل وكان مهتمًا بالتعلم منه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة